Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي قائم على أبعاد الصلابة النفسية لخفض الضغوط النفسية :
المؤلف
محمد، محمد يحيى عبدالحميد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد يحيى عبدالحميد محمد
مشرف / عباس إبراهيم متولي
الموضوع
التعليم الأساسي - الضغوط النفسية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
217 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
الناشر
تاريخ الإجازة
7/5/2022
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 248

from 248

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي قائم على أبعاد الصلابة النفسية لخفض الضغوط النفسية لدى الطلاب المتفوقين دراسيًا في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (30) طالبًا وطالبة من طلاب الصف الثاني الإعدادي المتفوقين دراسيًا بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي المقيدين بمدرسة الشهيد أحمد حجازي للتعليم الأساسي التابعة لإدارة سيدي سالم التعليمية بمحافظة كفر الشيخ خلال العام الدراسي 2020/ 2021م ممن تراوحت أعمارهم بين (13- 14) سنة بمتوسط قدره (13,44) وانحراف معياري (0,874)، وقد تم تقسيهم بالتساوي إلى مجموعتين، أحدهما تجريبية تكونت من (15) طالبًا وطالبة، والأخرى ضابطة تكونت من (15) طالبًا وطالبة، وقد تضمنت أدوات الدراسة الاختبارات والمقاييس التالية: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن للأطفال والكبار (5,5 - 68 سنة) (تعريب/ عماد أحمد حسن، 2016)، واستمارة المستوى الاجتماعي/الاقتصادي للأسرة (إعداد/ عبد العزيز السيد الشخص، 2013)، ومقياس الضغوط النفسية (إعداد/ الباحث)، بالإضافة إلى البرنامج الإرشادي القائم على أبعاد الصلابة النفسية (إعداد/ الباحث)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس الضغوط النفسية لصالح المجموعة التجريبية في الاتجاه الأفضل، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مقياس الضغوط النفسية لصالح القياس البعدي في الاتجاه الأفضل، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعى على مقياس الضغوط النفسية؛ مما يدل على فاعلية البرنامج الإرشادي القائم على أبعاد الصلابة النفسية المستخدم في الدراسة في خفض الضغوط النفسية لدى الطلاب المتفوقين دراسيًا في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.