الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة: تهدف الدراسة إلى الكشف عن المخاوف الاجتماعية لأطفال المرحلة العمرية من (9-12) وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لديهم. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من تلاميذ المرحلة الابتدائية وتتمثل في الصفوف الثلاث (الصف الرابع والخامس والسادس) الابتدائي، وبلغ عددهم (104) تلميذًا وتلميذة، مقسمين إلى (48) تلميذًا و(56) تلميذه، وتراوحت أعمارهم بين (9-12) سنة بمدرسة أحمد عصمت الرسمية للغات بعين شمس الشرقية، وتتبع إدارة عبده باشا التعليمية بمحافظة القاهرة. أدوات الدراسة: تم تطبيق استمارة المستوى الاجتماعي والتعليمي للوالدين (إعداد: فايزة يوسف، 1980)، ومقياس المخاوف الاجتماعية (إعداد: الباحثة)، ومقياس رسـم الرجل لجود انف هاريس للذكاء (إعداد: فاطمة حنفي وعزة خليل، 2002)، وبيان بدرجات التحصيل الدراسي للعينة عن مرحلة التعليم السابقة. وتوصلت النتائج إلى عدة نتائج أهمها: عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين المخاوف الاجتماعية لأطفال المرحلة العمرية من (9-12) سنة والتحصيل الدراسي لديهم، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين الذكور والإناث على مقياس المخاوف الاجتماعية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين الذكور والإناث في التحصيل الدراسي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة الدراسة في الدرجة الكلية لمقياس المخاوف الاجتماعية تبعًا للمستويات الاجتماعية والتعليمية للوالدين (أقل من المتوسط – متوسط - تعليم جامعي)، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة الدراسة في التحصيل الدراسي تبعا للمستويات الاجتماعية والتعليمية للوالدين (أقل من المتوسط- متوسط- مرتفع). |