Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقات السببية بين توجهات الهدف والمعتقدات الإبستمولوجية والاندماج والتغير التصوري لدى طلاب مرحلة التعليم الأساسي /
المؤلف
فريد، سماح فريد مصطفي.
هيئة الاعداد
باحث / سماح فريد مصطفي فريد
مشرف / سهير أنور محفوظ
مشرف / زينب شعبان رزق
مناقش / منال منصور على الحملاوي
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
208ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 208

from 208

المستخلص

المستخلص باللغة العربية
هدفت الدراسة إلى فحص العلاقة السببية بين توجهات الهدف والمعتقدات الإبستمولوجية ”متغير مستقل” والاندماج ”متغير وسيط” و التغير التصوري ”متغير تابع” لدى طلاب مرحلة التعليم الأساسي، أعدت الباحثة أدوات ومقاييس الدراسة وهي اختبار المفاهيم الأول والثاني لتحديد التصورات الخطأ ومقياس توجهات الهدف ومقياس المعتقدات الإبستمولوجية ومقياس الاندماج، وتم التحقق من الخصائص السيكومترية على عينة الأدوات (ن=153) من طلاب الصف الأول الإعدادي، ثم طبقت على العينة الأساسية التي تكونت من (ن=221)، وباستخدام برنامجي SPSS V26 و AMOS V26 أجريت المعالجة الإحصائية للبيانات، وتوصلت نتائج تحليل المسار إلى وجود مطابقة جيدة للنموذج المقترح، كما أسفرت النتائج عن وجود تأثيرات موجبة دالة احصائيًا من توجهات الهدف (إتقان/إقدام، أداء/إقدام) متغير مستقل في الاندماج ”متغير وسيط” وأما هدف أداء/إحجام كان ذا تأثير سالب ودال احصائيًا في الاندماج. أما فيما يتعلق بمتغير المعتقدات الإبستمولوجية (التعلم سريع، مصدر المعارف) كمتغير مستقل في الاندماج ”كمتغير وسيط ”، فقد أثر بعد مصدر المعارف تأثير موجب ودال احصائيًا في الاندماج. كذلك أظهر تحليل المسار وجود تأثير موجب ودال احصائيًا من الاندماج ”متغير وسيط” في التغير التصوري ”متغير تابع”، ومع فحص التأثيرات المباشرة وغير المباشرة، يظهر الدور الوسيط للاندماج في علاقة توجهات الهدف والمعتقدات الإبستمولوجية بالتغير التصوري، حيث توسط الاندماج تأثير توجه هدف إتقان/إقدام في التغير التصوري، وساطة جزئية، وتوسط الاندماج تأثير توجه هدف أداء/إقدام وأداء/إحجام في التغير التصوري، وساطة كلية. وكذلك توسط الاندماج تأثير المعتقدات الإبستمولوجية ”مصدر المعارف” في التغير التصوري، وساطة كلية.