Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الشفافية الإدارية والمساءلة التعليمية في تحسين الأداء الوظيفي لمعلمي التعليم الثانوي العام :
المؤلف
عبدالملاك، رانيا عبدالملاك أمير.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا عبدالملاك أمير عبدالملاك
مشرف / نبيل سعد خليل جرجس
مشرف / عنتر محمد أحمد عبدالعال
مناقش / أمال العرباوي مهدي عباس
مناقش / منال رشاد عبدالفتاح
الموضوع
التعليم.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
233 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
12/9/2022
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - التربية المقارنة والإدارة التعليمية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 251

from 251

المستخلص

مشكلة الدراسة:
تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في التعرف على دور الشفافية الإدارية والمساءلة التعليمية في تحسين الأداء الوظيفي لمعلمي التعليم الثانوي العام
أهداف الدراسة :
هدفت الدراسية الحالية إلى:
1- التعرف على الإطار الفكري والنظري للشفافية الإدارية و للمساءلة التعليمية في المؤسسات التعليمية في الأدبيات التربوية المعاصرة .
2- التعرف على الإطار الفكري والنظري للأداء الوظيفي للمعلم في الأدبيات التربوية المعاصرة .
3- التعرف على واقع التعرف على واقع تطبيق الشفافية الإدارية بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظه سوهاج.
4- التعرف على واقع تفعيل المساءلة التعليمية بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظه سوهاج.
5- التعرف على واقع الاداء الوظيفي للمعلمين بمدارس التعليم الثانوي العام في مجالات ( التخطيط للدرس، والتنفيذ للدرس، والالتزام، والتقويم)
6- تحديد المعوقات التي تحد من تطبيق الشفافية الادارية والمساءلة التعليمية لدى المعلمين في مدارس التعليم الثانوي العام.
7- التعرف على متطلبات تطبيق الشفافية الادارية والمساءلة التعليمية بمدارس التعليم الثانوي العام.
8- وضع تصور مقترح لتطبيق الشفافية الادارية والمساءلة التعليمية لتحسين الاداء الوظيفي للمعلمين بمدارس التعليم الثانوي العام.
منهج الدراسة:
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الذى يعبر عن دراسة الظاهرة المراد دراستها كما توجد في الواقع الفعلي ويهتم بوصفها وصفا دقيقاً
نتائج الدراسة:
توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1- أن مستوى تطبيق الشفافية الإدارية في مدارس التعليم الثانوي العام منخفض.
2- أن مستوى تفعيل المساءلة التعليمية في مدارس التعليم الثانوي العام منخفض.
3- أن مستوى الأداء الوظيفي للمعلمين في مدارس التعليم الثانوي العام منخفض .
4- أن مستوى معوقات تطبيق الشفافية الإدارية والمسائلة التعليمية في مدارس التعليم الثانوي العام كان عالي بدرجة كبيرة.
5- إن درجة الموافقة على متطلبات تطبيق الشفافية الإدارية والمساءلة التعليمية لتحسين الأداء الوظيفي لمعلمي التعليم الثانوي العام عالي جدا.
6- توجد علاقة طردية بين تطبيق الشفافية الإدارية والمساءلة التعليمية وبين تحسين الأداء الوظيفي لمعلمي التعليم الثانوي العام.
التصور المقترح:
تم وضع تصور مقترح لتفعيل دور الشفافية الإدارية والمساءلة التعليمية في تحسين الأداء الوظيفي لمعلمي التعليم الثانوي العام في مصر.