Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير برامج التنمية المهنية للمعلميـن بالأكاديمية المهنية في ضوء معايير اعتمادها /
المؤلف
حسين، غادة حسين بدري.
هيئة الاعداد
باحث / غادة حسين بدري حسين
مشرف / جمال علي خليل الدهشان
مشرف / محمود فوزي احمد بدوي
مناقش / منال فتحى سمحان
مناقش / عبد الناصر سعيد عطايا
الموضوع
المدرسون.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
230 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
4/12/2022
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 246

from 246

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية تطوير برامج التنمية المهنية للمعلمين بمحافظة المنوفية وفقاً للمعايير الخاصة بإعتمادها من الأكاديمية المهنية من خلال التعرف على هذه المعايير ودرجة توافرها في هذه البرامج، والتعرف كذلك على معوقات وفاء هذه البرامج بتلك المعايير. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتم تطبيق أداة الدراسة (الإستبانة) على عينة عشوائية ممثلة لمجتمع الدراسة من معلمي مدارس التعليم العام بمحافظة المنوفية، والذين حصلوا على برامج التنمية المهنية بالأكاديمية المهنية، حيث بلغ عددهم (500) معلماً، ومن أظهر ما توصلت إليه الدراسة الحالية من نتائج، هو وجود قصور في برامج التنمية المهنية للمعلمين والمقدمة من الأكاديمية في ضوء معايير إعتمادها، ووجود معوقات تحول دون وفاء هذه البرامج بتلك المعايير، ولم توجد فروق واضحة في إستجابات عينة الدراسة وفقاً لبعض المتغيرات الشخصية (الجنس، نوع المدرسة، سنوات الخبرة)، عدا متغير سنوات الخبرة. وقدمت الدراسة تصوراً مقترحاً لتطوير برامج التنمية المهنية للمعلمين بالأكاديمية المهنية وفقاً لمعايير إعتمادها.
كلمات مفتاحية: التنمية المهنية للمعلمين- برامج التنمية المهنية- تطوير برامج التنمية المهنية-