Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادي قائم على نظرية التعلم الاجتماعي لخفض السلوك الفوضوي لدى المعاقين عقليًا القابلين للتعلم ،
المؤلف
آدم.رشا رجب عبد الجليل ،
هيئة الاعداد
باحث / رشا رجب عبدالجليل أدم
مشرف / محمود إبراهيم عبدالعزيز
مشرف / أبوبكر محمد أدم حافظ
مناقش / مصطفى عبدالمحسن الحديبى
مناقش / ليلى عبدالحميد عبدالحافظ
الموضوع
التعلم الاجتماعي لخفض السلوك الفوضوي لدى المعاقين عقليًا القابلين للتعلم QRMAK، علم النفس ،
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
131ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الاجتماعي
الناشر
تاريخ الإجازة
15/11/2022
مكان الإجازة
جامعة الوادى الجديد - كلية التربية - علىم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 147

from 147

المستخلص

اطروحة(ماجستير)-جامعة الوادي الجديد






.كلية التربية.قسم علم النفس
.
عنوان الدراسة: برنامج إرشادي قائم على نظرية التعلم الاجتماعي لخفض السلوك الفوضوي لدى المعاقين عقليًا القابلين للتعلم اسم الباحثة: رشا رجب عبد الجليل آدم.
هيئة الإشراف: أ. م. د/ محمود إبراهيم عبد العزيز، د/ أبوبكر محمد آدم.
جهة الدراسة: كلية التربية– جامعة الوادي الجديد.
هدفت الدراسة: إلى التحقق من برنامج إرشادي قائم على نظرية التعلم الاجتماعي لخفض السلوك الفوضوي لدى المعاقين عقليًا القابلين للتعلم، إضافة إلى الفروق بين الذكور والإناث على مقياس السلوك الفوضوي، واستمرار تلك الفائدة إن وجدت لخفض السلوك الفوضوي لدى المعاقين عقليًا القابلين للتعلم، وتكونت عينة الدراسة من (10) تلميذًا وتلميذة من ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم بمدرسة التربية الفكرية بالخارجة ممن يتراوح أعمارهم بين (10-14) سنة بمتوسط عمري قدره (11.16)، وانحراف معياري قدره (1.066) وتم استخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، واشتملت أدوات الدراسة على: مقياس تقدير أعراض اضطراب السلوك الفوضوي، والبرنامج الإرشادي القائم على نظرية التعلم الاجتماعي لخفض السلوك الفوضوي لدى المعاقين عقليًا القابلين للتعلم(إعداد الباحثة). وقد أسفرت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رُتب درجات الذكور والإناث في السلوك الفوضوي بأبعاده، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رُتب درجات التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس السلوك الفوضوي على المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رُتب القياس البعدي والتتبعي لمقياس السلوك الفوضوي للمجموعة التجريبية.
،