Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الانتقال من الفلسفة الأخلاقية الشعبية إلى ميتافيزيقا الأخلاق :
المؤلف
عبد الفتاح، الشيماء عبد الفتاح قباري.
هيئة الاعداد
باحث / لشيماء عبد الفتاح قباري عبد الفتاح
مشرف / عبد الوهاب السيد جعفر
مشرف / فايزة أنور شكري.
مناقش / راوية عبد المنعم عباس
مناقش / عصام كمال المصري
الموضوع
الأخلاق، علم - فلسفة ونظريات. الفلسفة - تاريخ ونقد. ما وراء الطبيعة، علم.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
132 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
فلسفة
تاريخ الإجازة
11/1/2022
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - الفلسفة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 152

from 152

المستخلص

تنقسم الدراسة إلى أربعة فصول تسبقها مقدمة وتلحقها خاتمة فضلاً عن أهم المصادر والمراجع العربية والأجنبية والإلكترونية، بالإضافة إلي ثبت بأهم الأعلام والمصطلحات الأخلاقية الواردة في الرسالة.
الفصل الأول: )مدخل تمهيدي(:
ويتكون من ثلاثة مباحث، المبحث الأول يتناول مفهوم الأخلاق لغة واصطلاحًا، أما المبحث الثاني يهتم بتناول الفرق بين فلسفة الأخلاق وعلم الأخلاق، أما المبحث الثالث يوضح معنى الفلسفة الأخلاقية الشعبية.
الفصل الثاني: الأخلاق عند اليونان:
ويتناول المبحث الأول الأخلاق عند سقراط مؤسس الأخلاق. أما المبحث الثاني- الأخلاق عند صغار السقراطيين متمثل في كل من أ- النزعة الكلبية.- ب- النزعة القورينائية. والمبحث الثالث يتناول فلسفة الأخلاق عند أفلاطون. وأخيرا المبحث الرابع الأخلاق عند أرسطو.
الفصل الثالث الأخلاقي في العصور الوسطى:
ويأتي هذا الفصل بعنوان الأخلاق في العصور الوسطى، ويحتوي على ثلاثة مباحث، خصص المبحث الأول لدراسة الأخلاق في العصور الوسطى المسيحية، ويتناول القديس أوغسطين كنموذج ممثل،
أما المبحث الثاني فيتناول الأخلاق في الإسلام، واستخدم أيضا شخصية ابن مسكويه كنموذج ممثل، وأخيرا المبحث الثالث وهو عبارة عن دراسة مقارنة بين الأخلاق اليونانية والأخلاق المسيحية.
الفصل الرابع )ميتافيزيقا الأخلاق(:
أما الفصل الرابع جاء بعنوان ميتافيزيقا الأخلاق عند كانط، وبه أربعة مباحث، يدرس المبحث الأول ماهية الخير عند الفيلسوف كانط، وعرض المبحث الثاني الضمير الخلقي في فلسفة كانط، وأوضح المبحث الثالث أخلاق الواجب عند كانط، أما المبحث الرابع والأخير فهو عبارة عن عرض لموقف تلامذة كانط من فلسفته الأخلاقية يتمثل في ثلاثة من تلامذته كنموذج وهم هيجل، فشته، شلنج.
الخاتمة:
وتشمل أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة،