Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
La Décoration de la Statuaire Royale dès le début de l’Époque Archaïque jusqu’à la fin du Moyen Empire :
المؤلف
Mahmoud, Chaïmaa Mossaad Abdel-Khalek.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء مسعد عبد الخالق محمود
مشرف / محمد ابراهيم علي السيد
مشرف / دينا صادق العربى
مناقش / محمد ابراهيم علي السيد
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
2 vol.
اللغة
الفرنسية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - الإرشاد السياحي
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 551

from 551

Abstract

لعب الفن دورًا أساسيًا فى حضارة مصر القديمة, حيث نشأ ليعكس ويعبر عن معتقدات المصريين تاقدماء, حول ما يتعلق بالأبدية.
فمنذ فجر التاريخ المصرى, نحت المصريين القدماء تماثيل لوضعها فى المعابد و المقابر. فيلعب التمثال دورًا حيويًا فى أداء الطقوس الدينية ﻹيواء ال ”الكا”, مما يضمن خلود صاحبه ويسمح له بالتمتع وبتلقى القرابين و الصلوات.
يعرف تمثيل الملك فى التماثيل منذ بداية عصر الأسرات الأولى حتى نهاية العصر الرومانى. لسوء الحظ, فإن الأمثلة التى وردت الينا من العصر Thinite قليلة جدًا. نحن نمتلك من الدولة القديمة عددًا مميزًا من التماثيل الملكية و التى تعكس لنا بدورها السمات الفنية لمدرسة ممف المثالية.
خلال عصر الأضمحلال الأول, كان السقوط فى المجال الفنى ملحوظًا جدًا, حيث لم يتم أكتشاف أى تمثال ملكى يرجع لهذه الفترة, نتيجة للتدهور السيايى للبلاد.
فى عصر الدولة الوسطى, و بالأخص أثناء الأسرة الحادية عشر, ظهرت مدرسة طيبة بسماتها الواقعية. ففى ذلك الوقت كان الفن قاحًلأ جدًا و كانت التماثيل الملكية قليلة جدًا.
فى عهد الأسرة الثانية عشر, ظهرت العديد من االمدارس الفنية بجوار تلك اموجودة فى ممف و طيبة, مثل مدرسة الليشت و مدرسة الدلتا.
طوال هذه الفترة, ”منذ بداية العصر العتيق حتى نهاية الدولة الوسطى”, لم يتوقف الفنان عن انشاء و أختراع عناصر إضافية تضاف إلى زخارف التماثيل الملكية. على سبيل المثال: أغطية الرأس و المجوهرات و الصولجان وااكسسوارات, الخ...