Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
” استخدام استراتيجيات الإقناع في تصميم الإعلان الإلكتروني” /
المؤلف
صالح، ياسمين خالد.
هيئة الاعداد
باحث / ياسمين خالد صالح
مشرف / سلام أحمد عبده
مشرف / داليا جمال محمد
مناقش / محمود حسن إسماعيل
الموضوع
الإعلام التربوى.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
203ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم الإعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 203

from 203

المستخلص

إن الإقناع مجال له جذوره القديمه فقبل عصر وسائل الاتصالات الجماهيرية بوقت طويل كان مصطلح علم البيان أو الفصاحة يستخدم للإشارة إلي فن استخدام اللغة للتأثير علي أحكام الاخرين وسلوكهم ومع تطور المجتمعات ازدهر فن الإقناع الشفهي بالكلام الفصيح واسُتخدم بعد ذلك للفوز في المحاكم والبرلمانات اليونانية والرومانية، كما لجأت بعد ذلك العلوم الأخري لهذا الفن ومن بينها كانت علوم الإعلان.
ومن المؤكد أن الإقناع ليس قهراً أو إجباراً، إنما يتم من خلال جهود متتالية تستهدف استمالة العقل و العاطفة أو أحدهما، وهذا يعني أن الإقناع فعل ديناميكي، إذ أنه يتطلب التخطيط المسبق والوقت والجهد للتغلب علي كافة العوائق التي تقف في سبيل تحقيق أهداف العملية الإقناعية، وسوف تتناول الباحثة العملية الإقتاعية و مراحلها ثم الاستمالات الإقناعية (العقلية و العاطفية)، ثم بعد ذلك استراتيجيات الإقناع ( النفسية و الثقافية-الاجتماعية وإنشاء المعني).
ويعد الإعلان الإلكتروني من أكثر المواد الإعلانية استخداماً لهذا الفن الإقناعي، فالرسالة الإعلانية تهدف إلي تحقيق التأثير العقلي والعاطفي علي المتلقي و السير مع تسلسله المنطقي والفكري حتي ينتهي به الأمر إلي الإقتناع بالسلع و المنتجات المعلن عنه، كما أن إحدي محددات الرسالة الإقناعية هي أنها تأخذ علي عاتقها مسئولية بناء الاتجاهات لدي الأفراد المستهدفين أو تدعيمها أو تغييرها مستخدمة في ذلك جوانب الاتجاه الثلاثة (الإدراكي، العاطفي، النزوعي) ومن ثم يستطيع المعلن أن يقنع الأفراد المستهدفين أن يقدموا علي شراء المنتج أو السلعة المعلن عنها( ).
أهمية الدراسة:
أهمية الإعلان الإلكتروني لما يمثله من قوة إتصال تعلب دوراً أساسياً في إقناع المستهلك بالسلع أو الخدمات المعلن عنها من قبل المنظمات الربحية وغير الربحية، ويتم ذلك من خلال التصميم المقنع للإعلان الإلكتروني الذي يعتمد علي توظيف استراتيجيات الإقناع والأساليب الإقناعية، والأستمالات الإقناعية في تصميم عناصر الرسالة الإعلانية لتصبح وحدة واحدة متكاملة تحقق الهدف الأساسي من تصميم الإعلان الإلكتروني وهو الإقتناع بالسلع أو الخدمات المعلن عنها علي شبكة الإنترنت ، ومن ثم تتضح أهمية استخدام استراتيجيات الإقناع في تصميم الإعلان الإلكتروني حيث يتوقف نجاح الإعلان الإلكتروني علي نجاح توظيف وأستخدام استراتيجيات الإقناع و الأساليب الإقناعية والأستمالات الإقناعية.
أهداف الدراسة:
يتمثل الهدف الرئيسي من الدراسه في محاوله التعرف على استخدام استراتيجيات الإقناع في تصميم الإعلان الإلكتروني، ينبثق من هذا الهدف الرئيسي الأهداف التاليه:
1- التعرف علي استراتيجات الإقناع في تصميم الإعلان الإلكتروني.
2- الكشف عن الأساليب الإقناعية المستخدمة في تصميم الإعلان الإلكتروني.
3- التعرف علي الإستمالات الاقناعية المستخدمة في تصميم الإعلان الإلكتروني.
4- التعرف علي الاساليب الإعلانية المستخدمة في تصميم الإعلان الإلكتروني.
5- الكشف عن أنواع الإعلانات الإلكترونية في عينة الدراسة.
تساؤلات الدراسة:
1- ما إستراتيجيات الإقناع المستخدمة في تصميم الإعلان الإلكتروني ؟
2- ما الأساليب الإقناعية المستخدمة في تصميم الإعلان الإلكتروني؟
3- ما إستمالات الإقناع المستخدمة في تصميم الإعلان الإلكتروني ؟
4- ما عناصر الإعلان الإلكتروني المكتوبة والمسموعة والمرئية؟
5- ما انواع الإعلانات الإلكترونية المعروضة عينة الدراسة ؟
7- ما مستوي اللغة المستخدمة في الإعلانات الإلكترونية عينة الدراسة ؟
9- ما الأساليب الإعلانية المستخدمة في الإعلانات الإلكترونية المعروضة عينة الدراسة ؟
10- ما انواع السلع و الخدمات المعلن عنها في عينة الدراسة؟
نوع ومنهج الدراسة :
تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التحليلية التي تهتم بدراسة الحقائق الراهنة المتعلقة بطبيعة مشكلة الدراسة، تعتمد هذه الدراسة على منهج المسح بشقية الوصفي الذي يهدف إلى وصف الأوضاع والاتجاهات الحالية والحصول على البيانات في مجال معين ، والتحليلي الذي يهدف إلى وصف وتفسير أسباب الأوضاع ألراهنه ، رصد وتحليل الإستراتيجيات الإقناعية المستخدمة في تصميم الإعلانات الإلكترونية.
مجتمع وعينة الدراسة :
يتكون مجتمع الدراسة من الإعلانات المعروضة علي شبكة الإنترنت ، وتمثلت عينة الدراسة التحليلية في تحليل الإعلانات الإلكترونية لمواقع التسويق الإلكتروني التالية )أمازون، سوق دوت كوم، سنتر شاهين، جوميا، نون، رنين، كارفور)، وبلغ عددها (16175) إعلاناً تم تسجيلها في الفترة من 31/1/2021 وحتي 15/2/2022، وشغلت مساحة زمنية قدرها(39) ساعة و(15) دقيقة و (49) ثانية، وبعد حذف تكرارات الإعلانات بلغت العينة في صورتها النهائية(375) إعلاناً.
نتائج الدراسة:
- جاءت الإستراتيجيات ”النفسية” في الترتيب الأول من حيث الإستراتيجيات الإقناعية المستخدمة في الإعلانات الإلكترونية المقدمة على شبكة الإنترنت عينة الدراسة ، وجاءت الاستراتيجيات ”الإجتماعية” في الترتيب الثاني ، بينما جاءت استراتيجيات ”إنشاء المعني” في الترتيب الثالث.
- وجاء ”المزج بين الاستمالات المنطقية والعاطفية” في الترتيب الأول من حيث الاستمالات الإقناعية المستخدمة في الإعلانات الإلكترونية المقدمة على شبكة الإنترنت عينة الدراسة وذلك بنسبة .
- جاءت استمالة ”السمات و الخصائص” في الترتيب الأول من حيث الاستمالات الإقناعية المنطقية المستخدمة في تصميم الإعلانات الإلكترونية المقدمة علي شبكة الإنترنت، وجاءت استمالة ”الأخبار والمعلومات” في الترتيب الثاني.
- جاء عنصر ”التناسب” في الترتيب الأول من حيث أسس تصميم الإعلان الإلكتروني المستخدمة في الإعلانات الإلكترونية المقدمة على شبكة الإنترنت عينة الدراسة ، وجاء عنصر ”التوازن ” في الترتيب الثاني، بينما جاء عنصر ”الوحدة” في الترتيب الثالث ، وجاء عنصر ”التباين” في الترتيب الرابع ، وجاء عنصر ”التتابع” في الترتيب الخامس ، أما عنصر”البساطة” جاء في المركز الأخير بين عناصر تصميم الإعلان الإلكتروني المستخدمة في الإعلانات الإلكترونية المقدمة على شبكة الانترنت .
- - جاء عنصر ”الفكرة الإعلانية” في الترتيب الأول من حيث عناصر تصميم الإعلان الإلكتروني المستخدمة في تصميم الإعلانات الإلكترونية المقدمة علي شبكة الإنترنت عينة الدراسة ، بينما جاء عنصر” استخدام الصور والألوان” في الترتيب الثاني ، يليه عنصر ”كتابة الإعلان الإلكتروني” في الترتيب الثالث ، ثم عنصر”الإنحناءات والأشكال الإنسيابية” في الترتيب الرابع ، وجاء عنصر ”مهارة التوجيه” في الترتيب الخامس ، بينما جاء عنصري ”جودة الإخراج النهائي، واستخدام الخطوط” في الترتيب السادس ، يليهما عنصر” الصفقات والمغريات” في الترتيب السابع، وأخيراً جاء عنصر”التفاعلية” في المركز الأخير .