Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير الأداء الوظيفي لمديري المدارس الثانوية العامة
في مصر على ضوء مدخل الجدارات :
المؤلف
يوسف، مي مختار رمضان.
هيئة الاعداد
باحث / مي مختار رمضان يوسف
مناقش / فتحي درويش محمد
مناقش / جمال محمد أبو الوفا
مشرف / سلامه عبد العظيم حسين
الموضوع
الرؤساء والمديرون المصريون. المدارس الثانوية مصر.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
446 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
3/8/2022
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 446

from 446

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على واقع الأداء الوظيفي لمديري المدارس الثانوية بمحافظة القليوبية وكيفية تطويره على ضوء مدخل الجدارات وذلك من خلال ما يلي :
- التعرف على المحددات العلمية للأداء الوظيفي.
- الكشف عن الأسس النظرية لمدخل الجدارات وفقاً للأدبيات المعاصرة.
- الوقوف على طبيعة وظيفة مدير المدرسة الثانوية العامة بمحافظة القليوبية في الوقت الحاضر.
- تحديد الإجراءات المقترحة لتطوير الأداء الوظيفي لمديري المدارس الثانوية العامة بمحافظة القليوبية على ضوء مدخل الجدارات.
أهميــــة البحث:
يمكن بلورة أهمية هذا البحث على النحو التالي:
- ارتباط تقدم المدرسة الثانوية وتحقيق أهدافها بتطوير الأداء الوظيفي لمدير هذه المدرسة باستمرار حيث يستوعب مستجدات العصر ويتجاوب مع ثوراته ويوظف كل ذلك لصالح العمل المدرسي.
- يضطلع مدخل الجدارة بدور هام في تطوير أداء مديري المدرسة الثانوية شريطة الإلمام بهذه المدخل ومضامينه العلمية وكيفية تحقيقه على أرض الواقع.
- يتحقق تطوير الأداء الوظيفي لمديري المدارس الثانوية العامة على فهم واستيعاب طبيعة الظروف المحيطة بالمدرسة والإمكانات المتاحة لها بالإضافة إلى وعي قيادات الإدارة العليا بأهمية دور هذا المدير في الوقت الحاضر.
- يمثل البحث الحالي إضافة علمية في مجال الإدارة التربوية وذلك من خلال تطوير الأداء الوظيفي لمدير المدرسة الثانوية من خلال تطبيق مدخل الجدارة.
- ينضوي الأداء الوظيفي لمدير المدرسة الثانوية على مجموعة من المعارف العامة والمهارات الفنية والمهنية والخلقية التي تعبر عن وظيفته والمجالات المرتبطة بها.
- يحدد الأداء الوظيفي لمدير المدرسة الثانوية مسئوليته عن النتائج التي تحققت على أرض الواقع مع التأكيد على سرعة الإنجاز وجودته وفق المعايير المتعارف عليها على المستوى المحلي أو الإقليمي أو العالمي.
- يهتم البحث الحالي بإبراز أهمية الجدارة للعنصر البشري بشكل عام ولمدير المدرسة الثانوية بشكل خاص بالإضافة إلى تحديد العوامل المؤثرة في بنائها أو تكوينها.
- يركز مدخل الجدارات على تحقيق الأداء المتميز لمدير المدرسة الثانوية من خلال استيعاب مضمون هذا المدخل وتبني مبادئه والتدريب على محاوره العلمية حتى تتحقق النتائج المرجوة على أرض الواقع.
- يحتاج شغل الوظائف القيادية في مختلف المؤسسات التعليمية بشكل عام والمدرسة الثانوية بشكل خاص على مجموعة من الدوافع والقدرات والقيم والتوجهات التي توجد لدى قيادات المستقبل وذلك لشغل المناصب القيادية حتى تستطيع أن تواجه التحديات العالمية والثورات المتلاحقة ويمكن أن يسهم مدخل الجدارات بدرجة ملموسة في هذا الإطار.
منهـــج البحـــث :
استخدام البحث الحالي المنهج الوصفي حيث إنه يركز على جمع البيانات والمعلومات ثم تحللها من أجل الوصول إلى النتائج الملموسة للظاهرة قيد الدراسة بالإضافة إلى أنه يرتبط بدراسات العلوم الاجتماعية والإنسانية من خلال رصد ومتابعة الظاهرة ذاتها سواء بطريقة كمية أو بطريقة نوعية في فترة زمنية معينة من أجل الوقوف على محتوى الظاهرة ومضمونها العلمي ثم الوصول إلى نتائج وتعميمات تساعد على فهم الواقع وتطويره، كما جاء الأسلوب الإحصائي لتحليل نتائج الإطار الميداني.
أدوات البحــــث : تمثلت في :
- الزيارات الميدانية : والتي تمت إلى مجموعة من المدارس الثانوية العامة بمحافظة القليوبية.
- المقابلات الشخصية: والتي تمت مع المسئولين عن تلك المدارس بذات المحافظة، وكانت من النوع المفتوح، حيث أتيحت الفرصة لهم حتى يعبروا عن آرائهم ويطرحوا مقترحاتهم بحرية كاملة مثل مدير المدرسة، وكيل المدرسة، المعلمين، والإداريين.
- الاستبانة : والتي تم تطبيقها على عينة من مديري المدارس الثانوية العامة بمحافظة القليوبية ووكلائهم وبعض المعلمين والإداريين بذات المدارس.
حدود البحث: تمثلت في:
- الحد الموضوعي : وشمل الأسس النظرية للأداء الوظيفي بالإضافة إلى الإطار الفكري لمدخل الجدارات مع التركيز على طبيعة وظيفة مدير المدرسة الثانوية العامة بمحافظة القليوبية.
- الحد البشرى: وشمل مديري المدارس الثانوية العامة ذات المحافظة وكذلك الوكلاء والمعلمين الذين يعملون بذات المدارس.
- الحد الجغرافي : وشمل المدارس الثانوية العامة بمحافظة القليوبية بمختلف إداراتها؛ وذلك نظرًا لأنها محل إقامة الباحثة.
- الحد الزماني : وشمل زمن إجراء البحث (2020-2022) حيث استغرقت الدراسة الميدانية الفترة الزمنية من (يناير – إبريل 2022).
مصطلحـات البحث :
1-التطويـــــــر Development:
ويعني عملية تشخيصية دقيقة لمجالات التعليم والتعلم والإدارة المدرسية تتم وفق المعايير والمؤشرات الموضوعة لكل مجال من أجل تحديد نقاط القوة وكيفية تعزيزها، ونقاط الضعف وكيفية علاجها على أن يتم ذلك على ضوء أولويات التطوير ضمن بناء خطة تطويرية للمدرسة تتطلب توفير الإمكانات البشرية والمادية اللازمة لتحقيق الأهداف المنشودة.
2-الأداء الوظيفي Functionality :
نعني به ذلك النشاط الذي يُمكن مدير المدرسة من إنجاز المهمة والهدف المخصص له بنجاح، ويتوقف ذلك على القيود المفروضة على الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة.
3-الجـــــدارات Competencies :
ونعني بها مجموعة المهارات ومجالات المعرفة والاتجاهات والقدرات التي يتميز بها مدير المدرسة الثانوية ذات الأداء المرتفع، وهذه الخصائص ليس من السهل ملاحظتها بل يمكن التعبير عنها بأمثلة سلوكية.
المستفيدون من البحث:
يمكن أن يستفيد من هذا البحث القيادات التربوية المسئولة عن تسيير أمور العملية التعليمية بكافة المراحل التعليمية بشكل عام وقيادات المدرسة الثانوية العامة بشكل خاص مثل:
- قيادات الإدارة العليا: مثل وكلاء الإدارة، المديرين العموم بمديريات التربية والتعليم أو وزارة التربية والتعليم.
- القيــادات الإدارية: والتي تقوم علي تسيير أمور المراحل التعليمية المختلفة مثل مديري الإدارات ورؤساء الأقسام الإدارية، بالإضافة إلى مديري ومديرات المدارس الثانوية العامة ووكلائهم وكذلك المعلمين والمعلمات، والعاملين بالجهاز الإداري بذات المدارس.
- طلاب الدراسات العليا: حيث الانشغال بالبحث العلمي وقضاياه.
أولاً : نتائج البحث وتوصياته :
أ-نتائج الإطار النظري وتوصياته، وتتمثل في:
 يحتاج تطوير الأداء الوظيفي لمدير المدرسة الثانوية في جمهورية مصر العربية بشكل عام إلى تضافر الجهود بين إدارة المدرسة المعنية والإدارة التعليمية المعنية بالإضافة إلى مديرية التربية والتعليم بالتنسيق مع الوزارة.
 يحتاج تطوير الأداء الوظيفي لمدير المدرسة الثانوية إلى نشر ثقافة التغيير في كل وحدات المدرسة في إطار توظيف مستجدات ثورة الاتصالات وثورة المعلومات.
 يواجه مدير المدرسة الثانوية في الوقت الحاضر مجموعة من التحديات منها ما هو إداري ومنها ما هو تنظيمي ومنها ما هو مجتمعي تحول بينه وبين تطوير أدائه الوظيفي.
 يحتاج تطوير الأداء الوظيفي لمدير المدرسة الثانوية إلى توفير الكوادر البشرية المتخصصة من حيث الكم والكيف بكل وحدات المدرسة.
 يمارس مدير المدرسة الثانوية مجموعة من الأنشطة المتنوعة التي تتعلق بأداء المهام المدرسية وفي السياق المجتمعي التي تنتمي إليه المدرسة.
 يعبر الأداء الوظيفي لمدير المدرسة الثانوية عن محصلة أداء المهام بمختلف ميادين العمل المدرسي سواء الإداري أو التنظيمي أو المجتمعي أو التربوي أو التعليمي أو الثقافي أو التوعوي أو الإشرافي أو غيره.
 تتأثر أبعاد الأداء الوظيفي لمدير المدرسة بسياسة العمل المدرسي وتوجهات الإدارة العليا وطبيعة العلاقة بين المدرسة والمجتمع بالإضافة إلى الحالات الطارئة أو المفاجآت التي تفرض تصرفات معينة على المدرسة.
 يسعى مدير المدرسة الثانوية نحو تهيئة بيئة عمل مناسبة تتبنى الميثاق الأخلاقي للمدرسة وتنشر ثقافة الاحترام المتبادل بين كل العناصر البشرية بالمدرسة.
 يهتم مدير المدرسة الثانوية باستيعاب العاملين لقواعد العمل وتبني سرعة الإنجاز وتطبيق المرونة وتخفيف الأعباء على ذوي العلاقة للمستفيدين من خدمات المدرسة.
 يحاول مدير المدرسة التفاعل مع أولياء الأمور لمتابعة أبنائهم أولاً بأول من أجل مراجعة وتقييم سلوك الطلبة تجاه بعضهم البعض أو أثناء ممارسة الأنشطة المدرسية.
 يشجع مدير المدرسة الطلبة على أداء واجباتهم بالشكل المطلوب ويعزز شجاعة الاعتراف بالخطأ لديهم.
 ضعف العلاقة بين إدارة المدرسة الثانوية العامة والمجتمع المحلي نظراً لكثرة أعباء قيادات الإدارة مع وجود ظروف طارئة بالمجتمع ذاته.
 قلة تفعيل مجالس الآباء والأمناء بشكل عام وفي مجال اتخاذ القرارات والرقابة وتهيئة المناخ المناسب داخل المدرسة الثانوية بشكل خاص.
 قلة تدريب مديري المدارس الثانوية العامة على ثقافة الجدارات وفلسفتها وكيفية تطبيقها في تسيير العمل المدرسي.
وبناءً على النتائج السابقة نوصي بما يلي :
 وضع إستراتيجية للعمل المدرسي يتصدر بنودها تطوير الأداء التنظيمي لمديرها على ضوء الموارد المتاحة مع حسن استثمار الفرص وبحثاً عن التميز.
 تنمية العلاقة بين المدارس الثانوية والإدارة التعليمية التابعة لها وكذلك المديرية التعليمية في إطار تطوير أداء مديري هذه المدارس لتحقيق جودة العمل المدرسي.
 تطوير الأداء الوظيفي لمدير المدرسة الثانوية من خلال مكافأة المدير المتميز مع نشر ثقافة المنافسة بين كافة مديري المدارس الثانوية.
 اهتمام مدير المدرسة الثانوية بتفويض السلطة ومنح الصلاحيات للصف الثاني لضمان توليد قيادات المستقبل.
 التأكيد على ربط سياسة التحفيز بالأداء الفعلي لمدير المدرسة الثانوية مع وضوح الوصف الوظيفي لعمل مدير المدرسة.
 مراعاة توفير الضمان الاجتماعي لمدير المدرسة الثانوية حتى يشعر بالأمن والاستقرار الوظيفي ويطمئن على مستقبله.
 العمل على تنمية روح المبادرة لدى مدير المدرسة الثانوية من خلال تبني الفكر الجديد وكيفية تطبيقه في الواقع العملي.
ب- نتائج الإطار الميداني وتوصياته، ويندرج تحتها:
ويأتي تحليل نتائج هذه الاستبانة من خلال (3) محاور، جاء المحور الأول ليعبر عن واقع تحقيق أهداف المدرسة الثانوية على ضوء ثقافة الأداء الوظيفي لدى مديرها واهتمامات مدخل الجدارات، وجاء المحور الثاني ليعبر عن واقع الأداء الوظيفي لدى مدير المدرسة الثانوية العامة واشتمل على (5) أبعاد، جاء البعد الأول ليعبر عن واقع ثقافة الأداء الوظيفي لدى مدير المدرسة الثانوية العامة، وجاء البعد الثاني ليعبر عن واقع الأداء المؤسسي لدى مدير المدرسة الثانوية، وجاء البعد الثالث ليعبر عن واقع أداء المهام لدى مدير المدرسة الثانوية، وجاء البعد الرابع ليعبر عن واقع الأداء السلوكي لدى مدير المدرسة الثانوية، وجاء البعد الخامس ليعبر عن واقع الأداء السياقي لدى مدير المدرسة الثانوية، بالإضافة إلى المحور الثالث وجاء ليعبر عن واقع تطبيق مدير المدرسة الثانوية لمدخل الجدارات في مجال العمل المؤسسي واشتمل على (7) أبعاد، جاء البعد الأول ليعبر عن جدارات التفكير الاستراتيجي، وجاء البعد الثاني ليعبر عن جدارات الإنجاز، وجاء البعد الثالث ليعبر عن جدارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وجاء البعد الرابع ليعبر عن جدارات السلوك، وجاء البعد الخامس ليعبر عن جدارات الخدمة الإنسانية، وجاء البعد السادس ليعبر عن جدارات التعامل مع الصعوبات، وجاء البعد السابع ليعبر عن جدارات التوظيف، ويمكن عرض النتائج على النحو التالي :
المحور الأول: واقع تحقيق أهداف المدرسة الثانوية على ضوء ثقافة الأداء الوظيفي لدى مديرها واهتمامات مدخل الجدارات :
أثبتت الدراسة الميدانية أن أفراد العينة أعطوا درجة كبيرة للعبارات التالية :
- حث الطلبة على التفوق باستمرار.
- تهيئة الطلبة نحو التفاعل مع الحياة بإيجابية.
- اكتشاف الطلبة الموهوبين باستمرار.
في حين أن أفراد العينة أعطوا درجة قليلة للعبارات التالية :
- تقديم المعلومات التي تفيد الطلبة عند التعامل مع المجتمع الخارجي.
- تعريف الطلبة بحقوقهم وواجباتهم داخل المدرسة.
- حث الطلبة على تطوير أنفسهم باستمرار.
وهذا ما أبرزه الجدول رقم (8).
وعلى هذا نوصي بما يلي :
- الاهتمام بتقديم المعلومات التي تفيد الطلبة عند التعامل مع المجتمع الخارجي.
- التركيز على تعريف الطلبة بحقوقهم وواجباتهم داخل المدرسة.
- ضرورة حث الطلبة على تطوير أنفسهم باستمرار.
المحور الثاني: واقع الأداء الوظيفي لدى مدير المدرسة الثانوية العامة : وينضوي على :
البعد الأول : واقع ثقافة الأداء الوظيفي لدى مدير المدرسة الثانوية العامة :
أثبتت الدراسة الميدانية أن أفراد العينة أعطوا درجة كبيرة للعبارات التالية :
- الحرص على إنجاز العمل في الوقت المناسب.
- الالتزام بتطبيق معايير الجودة عند إنجاز العمل المدرسي.
- الالتزام بالتعليمات المدرسية عند إنجاز العمل.
في حين أن أفراد العينة أعطوا درجة قليلة للعبارات التالية :
- رفض وقوع أخطاء أثناء تأدية العمل من قبل العاملين.
- وضع سياسة واضحة لتحفيز العنصر البشري المتميز.
- دعم ثقافة الأسرة الواحدة في العمل المدرسي.
وهذا ما أبرزه الجدول رقم (9).
وعلى هذا نوصي بما يلي :
- التأكيد على رفض وقوع أخطاء أثناء تأدية العمل من قبل العاملين.
- ضرورة وضع سياسة واضحة لتحفيز العنصر البشري المتميز.
- الاهتمام بدعم ثقافة الأسرة الواحدة في العمل المدرسي.
البُعد الثاني : واقع الأداء المؤسسي لدى مدير المدرسة الثانوية :
أثبتت الدراسة الميدانية أن أفراد العينة أعطوا درجة كبيرة للعبارات التالية :
- تشجيع العاملين/ المعلمين على حضور الدورات التدريبية بانتظام.
- امتلاك القدرة على مواجهة المشكلات اليومية أثناء العمل.
- حث العاملين/ المعلمين على الالتزام بالقواعد المنظمة للعمل.
في حين أن أفراد العينة أعطوا درجة قليلة للعبارات التالية :
- التنسيق بين الجهود البشرية عند إنجاز العمل المدرسي.
- تحديد نقاط القوة والضعف بالعمل المدرسي.
- وضع خطة زمنية لمواجهة المخاطر التي تهدد المدرسة.
وهذا ما أبرزه الجدول رقم (10).
وعلى هذا نوصي بما يلي :
- ضرورة التنسيق بين الجهود البشرية عند إنجاز العمل المدرسي.
- التأكيد على تحديد نقاط القوة والضعف بالعمل المدرسي.
- الاهتمام بوضع خطة زمنية لمواجهة المخاطر التي تهدد المدرسة.
البُعد الثالث : واقع أداء المهام لدى مدير المدرسة الثانوية :
أثبتت الدراسة الميدانية أن أفراد العينة أعطوا درجة كبيرة للعبارات التالية :
- الحرص على استثمار وقت العاملين لصالح المدرسة.
- الاهتمام بتحقيق الرضا الوظيفي للعاملين بمختلف وحدات المدرسة.
- تبنى ثقافة الاحترام المتبادل بين إدارة المدرسة وبين العاملين بها.
في حين أن أفراد العينة أعطوا درجة قليلة للعبارات التالية :
- تحديد مهام كل عنصر بشري بمختلف وحدات المدرسة.
- المبادرة بتقديم مقترحات لتحسين العمل المدرسي.
- تسويق خدمات المدرسة عبر التقنيات الحديثة.
وهذا ما أبرزه الجدول رقم (11).
وعلى هذا نوصي بما يلي :
- الاهتمام بتحديد مهام كل عنصر بشري بمختلف وحدات المدرسة.
- التأكيد على المبادرة من أجل تقديم مقترحات لتحسين العمل المدرسي.
- الاهتمام بتسويق خدمات المدرسة عبر التقنيات الحديثة.
البُعد الرابع : واقع الأداء السلوكي لدى مدير المدرسة الثانوية :
أثبتت الدراسة الميدانية أن أفراد العينة أعطوا درجة كبيرة للعبارات التالية :
- التركيز على الجوانب الإيجابية باستمرار.
- ترشيد النفقات في مختلف ميادين العمل المدرسي.
- حث العاملين على تحسين أدائهم باستمرار.
في حين أن أفراد العينة أعطوا درجة قليلة للعبارات التالية :
- وضع خطة لمواجهة الصراع بين العاملين بالمدرسة.
- توجيه العاملين نحو المشاركة في المناسبات القومية للمجتمع.
- استخدام مصفوفة الجدارات عند تقييم أداء العاملين بالمدرسة.
وهذا ما أبرزه الجدول رقم (12).
وعلى هذا نوصي بما يلي :
- الاهتمام بوضع خطة لمواجهة الصراع بين العاملين بالمدرسة.
- ضرورة توجيه العاملين نحو المشاركة في المناسبات القومية للمجتمع.
- التأكيد على استخدام مصفوفة الجدارات عند تقييم أداء العاملين بالمدرسة.
البُعد الخامس : واقع الأداء السياقي لدى مدير المدرسة الثانوية:
أثبتت الدراسة الميدانية أن أفراد العينة أعطوا درجة كبيرة للعبارات التالية :
- تطوير التنمية المهنية للمعلمين باستمرار.
- التزام العاملين بالميثاق الأخلاقي للمدرسة.
- الموازنة بين حاجات العاملين وحاجات المدرسة.
في حين أن أفراد العينة أعطوا درجة قليلة للعبارات التالية :
- توظيف ثقافة المجتمع عند التعامل مع المواقف المختلفة.
- محاسبة العاملين ذوي الأداء المتدني.
- تحفيز العاملين ذوي الأداء المتميز.
وهذا ما أبرزه الجدول رقم (13).
وعلى هذا نوصي بما يلي :
- الاهتمام بتوظيف ثقافة المجتمع عند التعامل مع المواقف المختلفة.
- التأكيد على محاسبة العاملين ذوي الأداء المتدني .
- ضرورة تحفيز العاملين ذوي الأداء المتميز.
المحور الثالث : واقع تطبيق مدير المدرسة الثانوية لمدخل الجدارات في مجال العمل المؤسسي :
البعد الأول : جدارات التفكير الاستراتيجي :
أثبتت الدراسة الميدانية أن أفراد العينة أعطوا درجة كبيرة للعبارات التالية :
- مشاركة الأطراف المعنية عند وضع رؤية ورسالة المدرسة.
- ترتيب أولويات العمل المؤسسي.
- حل مشكلات العمل المدرسي أولاً بأول.
في حين أن أفراد العينة أعطوا درجة قليلة للعبارات التالية :
- عقد شراكات مع المدارس المناظرة.
- الاستفادة من النماذج العالمية الناجحة في مجال العمل المدرسي.
- عقد تحالفات مع مدارس عالمية.
وهذا ما أبرزه الجدول رقم (14).
وعلى هذا نوصي بما يلي :
- التأكيد على عقد شراكات مع المدارس المناظرة.
- ضرورة الاستفادة من النماذج العالمية الناجحة في مجال العمل المدرسي.
- توجيه الجهود نحو عقد تحالفات مع مدارس عالمية.
البعد الثاني : جدارات الإنجاز :
أثبتت الدراسة الميدانية أن أفراد العينة أعطوا درجة كبيرة للعبارات التالية :
- تحقيق جودة العمل المدرسي.
- تشجيع جميع العناصر البشرية للمشاركة في فرق الجودة.
- وضع حلول إبداعية لمشكلات المدرسة باستمرار.
في حين أن أفراد العينة أعطوا درجة قليلة للعبارات التالية :
- تطبيق سياسة الثواب والعقاب على الجميع.
- نشر ثقافة المنافسة بين العاملين بمختلف وحدات المدرسة.
- حث المعلمين على قبول المنافسة مع المدارس المناظرة.
وهذا ما أبرزه الجدول رقم (15).
وعلى هذا نوصي بما يلي :
- الاهتمام بتطبيق سياسة الثواب والعقاب على الجميع.
- ضرورة نشر ثقافة المنافسة بين العاملين بمختلف وحدات المدرسة.
- التأكيد على حث المعلمين على قبول المنافسة مع المدارس المناظرة
The success of the secondary school principal in performing his functional duties depends on his management style of the school and his awareness of the importance of his functional role in order to develop and advance the school itself to keep pace with the rapid and successive changes that the world is going through, especially with the entry into the third millennium, where it became necessary for this principal to be Able to have a clear vision that gives him the strength through which to help him convince his employees to work hard and dedication in order to achieve the desired goals, provided that this is done in the light of team work, defining roles, approving the principle of reward and punishment, and setting a specific policy for motivation while spreading a culture of change in all school units.
And to meet the needs of workers, especially training, in order to upgrade their skills and develop their capabilities to obtain the best possible results. At the same time, attention is paid to creating the school work environment and employing the latest developments in order to speed up the completion of work and ensure its quality on the ground.
Accordingly, the job performance of the secondary school principal is considered the main component of the administrative and organizational process of the school itself, given that it is linked to the human element that employs all available resources to achieve the desired goals and even contributes to the institution’s participation in the wheel of community development effectively, and therefore the job performance of the secondary school principal indicates To successfully achieve the tasks entrusted to him and in a way that helps the school achieve its goals, maintain its reputation and raise its status, bearing in mind that this performance indicates the effort and good investment of time while effectively utilizing the resources available to the school in order to achieve the desired results on the ground.
The job performance of the secondary school principal at the present time can be represented by the activity or the amount of effort exerted according to the requirements of the school work, which is accompanied by a certain administrative behavior in order to complete the work entrusted to him and then achieve the goals of the school in a school environment that is safe, stimulating, stimulating and inspiring the creativity of the human element in all work sites schoolhouse. And given that the director of the secondary school is one of the most important educational leaders, considering that he is the educational leader who supervises all fields of school work, accompanies reality and coexists with the field with all his knowledge and skill, employing all the resources available to the school while developing a network of relations with the parties concerned with school services Whether parents, students, or local community institutions, but its relations extend to the participation of the local community in its national events, expressing opinions and suggestions towards community issues, and even participating in solving them.
With him through job descriptions, performance standards, specific goals, manager support for employees’ performance, motivating them to carry out their roles, developing training programs for them, and continuous review aimed at achieving the quality of employees’ performance in the present and future with a focus on improving performance continuously.
Competence comes as one of the modern concepts of human resource management that focuses on helping the human element to use personal, social and methodological knowledge, skills and abilities in school work situations, with an emphasis on continuous study and personal development. It is possessed by the school principal as a superior or high degree of skills that make this principal able to fulfill the requirements of the job, as if he has the ability to solve the problem, this is (merit) and he needs several problem-solving skills such as the ability to identify the problem, knowledge, and generate solutions possible and achieve behavior that allows him to make an effective decision.
Research problem :
The research problem can be formulated in the following main question:
- How can the job performance of public secondary school principals in Qalyubia governorate be developed in light of the competency approach?
This question is divided into the following sub-questions:
- What are the scientific determinants of job performance?
- What are the theoretical foundations for the merits entrance according to contemporary literature?
- What is the nature of the job of the director of the public secondary school in Qalyubia Governorate at the present time?
- What are the proposed procedures for developing the job performance of public secondary school principals in Qalyubia Governorate in light of the competency approach?