Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام التعلم التشاركى في تنمية مهارات كتابة القصة القصيرة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
متولى، حنان احمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / حنان احمد محمد متولى
مشرف / إبراهيم محمد على
مشرف / المهدى على البدرى
مناقش / محمد السيد متولى منصور الزيني
مناقش / رهام ماهر الصراف
الموضوع
القصة القصيرة. القصة القصيرة - مهارات. المناهج وطرق التدريس.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (209صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 209

from 209

المستخلص

هدف هذا البحث إلى : تنمية مهارات كتابة القصة القصيرة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وذلك من خلال استخدام التعلم التشاركي، وقياس فاعليته، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة ببناء قائمة بمهارات كتابة القصة القصيرة التي ينبغي تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الإعددية، وباختبار مهارات كتابة القصة القصيرة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وكتاب التلميذ لاستخدام التعلم التشاركي، ودليل المعلم لتنفيذ استخدام التعلم التشاركي في تنمية مهارات كتابة القصة القصيرة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وباختيار عينة البحث من تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتقسيمها إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة. وقامت بتطبيق اختبار مهارات كتابة القصة القصيرة على المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقا قبليا، ثم تدريس استخدام التعلم التشاركي للمجموعة التجريبية، في حين تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، ثم تطبيق اختبار مهارات كتابة القصة القصيرةعلى تلك المجموعتين تطبيقا بعديا. وبعد الانتهاء من التجربة تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، وتم التوصل إلى النتائج الآتية : 1. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0,05 ≥ α) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين : التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات كتابة القصة القصيرة لصالح المجموعة التجريبية. 2. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0,05 ≥ α) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات كتابة القصة القصيرة لصالح التطبيق البعدي. 3. يحقق استخدام التعلم التشاركى مستوى عال لتنمية مهارات كتابة القصة القصيرة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.