Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المتطلبات التربوية لتحسين أداء الأخصائى الاجتماعى :
الناشر
أميرة أحمد ربيع عجوه،
المؤلف
عجوه، أميرة أحمد ربيع.
هيئة الاعداد
باحث / أميرة أحمد ربيع عجوه
مشرف / هادية محمد رشاد ابوكليلة
الموضوع
الأخصائى الاجتماعى. التربية الفكرية. الإعاقات الذهنية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
27/12/2021
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 271

from 271

المستخلص

هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتحقيق المتطلبات التربوية؛ لتحسين أداء الأخصائي الاجتماعي في مدارس التربية الفكرية على ضوء بعض الخبرات العالمية، وذلك من خلال ما يلي: التعرف مع الإطار المفاهيمي واللائحى التنظيمي لمدارس التربية الفكرية في مصر. والتعرف على الإطار الفكري الحاكمة لعمل الأخصائي الاجتماعي في مدارس التربية الفكرية. رصد المعوقات التى تواجه عمل الأخصائي الاجتماعي في مدارس التربية الفكرية . الوقوف على أوجه الاستفادة من الخبرات العالمية؛ لتحسين أداء الأخصائي الاجتماعي في مدارس التربية الفكرية. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي ، واعتمدت على أداة الاستبيان وطبقت على عينة من الأخصائيين الاجتماعيين، وموجهي التربية الاجتماعية، وموجهي التربية الفكرية، ومديري مدارس التربية الفكرية، وبعض أولياء الأمور بإجمالي (100) فرد ،وأهم ما توصلت إليه نتائج الدراسة ما يلي ضرورة إصدار معايير العمل للأخصائي الاجتماعي في مدارس التربية الفكرية. ضرورة وضع مؤشرات قياس مستوى أداء الأخصائي الاجتماعي في مدارس التربية الفكرية. ضرورة توفير آليات تحفيز وتشجيع تهدف إلى رفع مستوي أداء الأخصائي الاجتماعي في المدرسة. التوصية بتبادل الخبرات بين الأخصائيين الاجتماعيين؛ لتعزيز الممارسات المتميزة. ضرورة توفير مسابقات تتسم بالطابع الدولي، والتي بدورها تجعل الأخصائي الاجتماعي مواكب للتطورات العالمية ومُطَلِع عليها بشكل مُنتظم.