Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
”استراتيجيات التضليل الإعلامي المستخدمة في معالجة القضايا الاجتماعية والسياسية
المصرية علي مواقع التواصل الاجتماعي واتجاهات المراهقين نحوها ”/
المؤلف
محمد، إلهام محمود مرسى
هيئة الاعداد
مشرف / إلهام محمود مرسى محمد
مشرف / اعتماد خلف معبد
مشرف / مؤمن جبر عبد الشافى
مناقش / هويدا مصطفي
مناقش / زكريا الدسوقى
تاريخ النشر
1/1/2022
عدد الصفحات
د-ت، 337ص:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الاعلام وثقافة الاطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 369

from 369

المستخلص

يعتبر التضليل الإعلامي ظاهرة إعلامية قديمة , لكنها طورت أساليبها بالاستفادة من التقنيات والتطورات التي حدثت في مجال الاتصال , ومدي قدرتها علي صناعة تضليل إعلامي يتناغم مع أيديولوجية وأهداف صناع الخطاب الإعلامي , من خلال وضع القضايا السياسية والاجتماعية داخل سياقات محددة، وباستخدام استراتيجيات تضليلية إقناعية متنوعة, تنذر بظاهرة خطيرة تمس الأمن المجتمعي.
فقد عزز الانتشار الواسع لوسائل التواصل الاجتماعي في السنوات الأخيرة , مشكلة انتشار الأخبار المضللة, وانتشار الصور ومقاطع الفيديو المفبركة والمجتزأة من سياقها , وشكلت مواقع التواصل الاجتماعي تحديا كبيرا أمام المجتمع والسلطات , كونها غير خاضعة للرقابة والتدقيق, مما جعلها تربة خصبة لممارسة استراتيجيات التضليل الإعلامي.
ثانيا: مشكلة الدراسة: يمكن بلورة مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي”ما استراتيجيات التضليل الإعلامي المستخدمة في معالجة القضايا الاجتماعية والسياسية المصرية علي مواقع التواصل الاجتماعي؟ وما اتجاهات المراهقين نحوها؟
ثالثا: أهمية الدراسة :
ـــ الأهمية الذاتية لدراسة استراتيجيات التضليل الإعلامي في بحوث الرأي العام ,خاصة بعد تنامي أشكالها وصورها في مجتمعاتنا المعاصرة, وتزايد انتشارها في البيئة الرقمية المصرية, وخاصة عبر شبكات التواصل الاجتماعي , التي تسجل درجات عالية من الانتشار والمشاركة بين المراهقين.
ــ أهمية دراسة الفئة العمرية والتعرف علي اتجاهاتهم نحو إستيراتيجيات التضليل الإعلامي المستخدمة في معالجة القضايا الاجتماعية والسياسية المصرية , وخاصة أنه لم يعد ذهنيا ومعرفيا للتعامل مع مثل هذا النوع من التضليل الإعلامي .
رابعا: أهداف الدراسة:تهدف الدراسة إلي التعرف علي”.استراتيجيات التضليل الإعلامي في معالجة القضايا الاجتماعية والسياسية المصرية علي مواقع التواصل الاجتماعي واتجاهات المراهقين نحوها”
خامسا : تساؤلات الدراسة :
تهدف الدراسة إلي التعرف على استراتيجيات التضليل الإعلامي في معالجة القضايا الاجتماعية والسياسية المصرية علي مواقع التواصل الاجتماعي واتجاهات المراهقين نحوها.
فروض الدراسة :
1ـــ توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المراهقين نحو المعالجة الإعلامية للقضايا محور التضليل الإعلامي بمواقع التواصل الاجتماعي وفقا للمتغيرات الديموغرافية(الجنس ــ الجامعةـــ الكليةـــ المستوي الاقتصادي والاجتماعي ).
2ـــ توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المراهقين في اتجاهاتهم نحو نمط الصراع المستخدم في استراتيجيات التضليل الإعلامي المستخدم في معالجة القضايا الاجتماعية والسياسية المصرية علي مواقع التواصل الاجتماعي تعزو إلى المتغيرات التالية ( الجنس ـــ نوع التعليم ـــ الجامعة ـــ الكلية ـــ المستوي الاجتماعي والاقتصادي ).
نوع الدراسة ومنهجها :
تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية حيث استخدمت منهج المسح الإعلامي بشقيه التحليلي والميداني , وذلك من خلال مسح عينة عمدية ” مضللة ” للقضايا عينة الدراسة لموقعي ( الفيسبوك , اليوتيوب ) , وكذلك مسح لعينة متاحة من المراهقين من الطلاب في الجامعات والمعاهد المصرية الحكومية والأزهرية والخاصة من الذكور والإناث .
مجتمع الدراسة وعينتها :
مجتمع الدراسة التحليلية والميدانية :
يتحدد مجتمع الدراسة التحليلية في منشورات وفيديوهات لموقعي ( الفيسبوك , اليوتيوب ) , بينما يتحدد المجتمع الاصلي للدراسة الميدانية من المراهقين من طلاب الجامعات والمعاهد المصرية سن (18ـــ 21) عاما .
عينة الدراسة التحليلية :
تم تحليل مضمون عينة عمدية من المنشورات والفيديوهات المشتملة علي موضوعات مضللة نحو القضايا الاجتماعية والسياسية المصرية لموقعي ( الفيسبوك , واليوتيوب ) بواقع (120منشور, وفيديو) تضمنت 60 موضوعا مضللا فيسبوك ,60 موضوعا مضللا يوتيوب لمدة سبعة أشهر , وذلك خلال فترة التحليل من 1/1/2021) إلي , (31/7/ 2021) .
عينة الدراسة الميدانية :
أجريت الدراسة علي عينة متاحة قوامها (400) مبحوثا (ذكور , إناث). من بينهم (100) مفردة تم التطبيق الكترونيا . من المراهقين من طلاب الجامعات والمعاهد المصرية الحكومية والخاصة والأزهرية ,المتمثلة في ( القاهرة , الزقازيق , , الأزهر , بدر , المعهد العالي للتكنولوجيا بالعاشر من رمضان ) في الفترة الزمنية من ( 1/9/2021) إلي30/10/2021).
أدوات الدراسة : صحيفة تحليل المضونـــ صحيفة الاستبيان .
أهم نتائج الدراسة :
ـــ نتائج الدراسة التحليلية :
ـــ جاءت الاتجاه (عنيف/قوي ) في صدارة اتجاهات التضليل الإعلامي في القضايا ـــ عينة الدراسة ــ المعروضة على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بنسبة مئوية بلغت (59.2%) , وفي المرتبة الثانية جاء الاتجاه (ضعيف) بنسبة (36.7%)، ثم جاء الاتجاه (محايد) في المرتبة الثالثة والأخيرة بنسبة (4.2%).
ـــ جاء سياق (المحتوى المضلل) في مقدمة سياقات التضليل المستخدمة في معالجة القضايا على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بنسبة مئوية بلغت (27.7%)., وفي المرتبة الثانية جاء سياق (التلاعب بالمحتوى) بنسبة (17.5%)، تلاه سياق (الربط الكاذب) بنسبة (17.2%), وجاء سياق (المحتوى الملفق) بنسبة (14.7%) في المرتبة الرابعة، ثم (التهكم أو السخرية) بنسبة (12.1%)، تلاهم سياق (السياق الخاطئ) في المرتبة الأخيرة بنسبة (10.7%).
ـــ تقاسم هدفي ( إحداث تغيرات في سلوك الأفراد) و(توجيه نحو ثقافة معينة) صدارة أهداف استراتيجيات التضليل الإعلامي المستخدم في معالجة القضايا ـــ عينة الدراسة ــ على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بنسبة مئوية بلغت (15.4%) لكل منهما, وفي المرتبة الثانية جاء هدف (تغير ثقافة معينة) بنسبة مئوية بلغت (11.1%)، تلاه هدف (التعتيم) بنسبة (10.4%) , يليه هدف ( تعزيز الوضع الراهن ) بنسبة (10,3% ) , وتقاسمي هدفي (إخفاء معلومات) و(المراوغة) المرتبة الأخيرة بنسبة مئوية بلغت (0.3%) لكل منهما.
ـــ جاء أسلوب (الانتقائية المتحيزة ) في صدارة أساليب التضليل الإعلامي المستخدمة في معالجة القضايا ـــ عينة الدراسة ــ على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بنسبة مئوية بلغت (17.1%).
وفي المرتبة الثانية جاء أسلوب (الكذب والإشاعة) بنسبة مئوية بلغت (13.7%)، ثم أسلوب ( توجيه الأنظار) بنسبة (12.9%) في المرتبة الثالثة, وجاء أسلوب (الاقتطاع من السياق) في المرتبة الرابعة بنسبة (10.5%)، ثم أسلوب (التكرار) في المرتبة الخامسة بنسبة (10%).وجاء في الأسلوب الأخير (ادعاء الحياد)، وذلك بنسبة مئوية بلغت (1.4%).
ـــ فيما يخص الفاعلون بالتضليل (الرسميون ): جاء مصدر (المسئولون الحكوميون) في مقدمة الفاعلون بالتضليل، وذلك بنسبة مئوية بلغت (45.5%) , بينما جاء في المرتبة الثانية مصدر (الإعلاميين) بنسبة (30.3%)، ثم حل مصدري (المنظمات) و(برلمانيين) في المرتبة الأخيرة بنسبة مئوية (3%) لكل منهما, فيما يخص الفاعلون غير الرسميون: جاء مصدر (المعارضون السياسيون) في صدارة المصادر غير الرسمية بنسبة مئوية بلغت (66.7%), وفي المرتبة الثانية جاء مصدر (ناشطون) بنسبة مئوية بلغت (13.8%)، ثم جاءت (رجال دين معارضين) في المرتبة الأخيرة بنسبة (1.1%).
ـــ جاءت لغة (التأويلات الكلامية) في مقدمة مضامين لغة الخطاب الإعلامي المستخدمة في التضليل على مواقع التواصل الاجتماعي إلى الآتي، وذلك بنسبة مئوية بلغت (30%), حيث اعتمدت لغة الخطاب علي الاستعارات المكنية , والتورية , والتعبيرات المجازية مما يعكس التضليل الكامن لدي المعارضة السياسية مقابل التضليل الصريح لدي المسؤلين الحكوميين , وفي المرتبة الثانية جاءت لغة (أنماط/ الأساليب العاطفية للاجتذاب) بنسبة (26.8%) حيث تضمت الاستمالات العاطفية , والإثارة ، ثم لغة (الإيحاءات اللفظية) بنسبة (25.4%)، تلتها لغة (الإغراء) في المرتبة الرابعة بنسبة (17.9%).
ـــ جاءت الطرف (الثانوي ـــ الثاني) في صدارة الأطراف التي تدير صراع مسألة التضليل على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بنسبة مئوية بلغت (52.5%). وفي المرتبة الثانية جاء الطرف (الرئيسي ـــ الأول) بنسبة (23.3%), وتقاسمت أطراف (صحف)، (منظمات) المرتبة الثالثة ، وذلك بنسبة مئوية بلغت (0.8%) لكل منهما, وتقاسمت أطراف (ناشط)، (جمهور عام ) المرتبة الرابعة ، وذلك بنسبة مئوية بلغت (6,7%) لكل منهما, وجاءت الطرف ( صحفي/ إعلامي) في المرتبة الخامسة ,وذلك بنسبة مئوية بلغت (4,5% ) , وتقاسمت أطراف (هويات مزيفة )، (أخري تذكر ) المرتبة الأخيرة ، وذلك بنسبة مئوية بلغت (2,5%) لكل منهما, وشملت فئة أخري تذكر ( رجال دين ـــ برلمانيين ـــ منظمات ” العفو الدولية , حقوق الإنسان ).
ـــ جاءت إستراتيجية (إنشاء المعاني وتشكيل الصورة الذهنية) في مقدمة استراتيجيات التضليل الإعلامي المستخدمة في معالجة القضايا على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بنسبة مئوية بلغت (18.3%), وفي المرتبة الثانية جاءت استراتيجية (تشتيت الذهن) بنسبة بلغت (12.8%)، تلتها استراتيجية (الاستهانة بعقل الجمهور) بنسبة مئوية بلغت (11.5%), فيما جاءت استراتيجية (المماطلة والتأجيل) في المرتبة الأخيرة بنسبة مئوية بلغت (2.1%).
ـــ جاءت إطار (محدد بقضية) في صدارة أنواع الأُطر الإعلامية المستخدمة في التضليل أثناء معالجة القضايا الاجتماعية والسياسية المصرية عينة الدراسة، وذلك بنسبة مئوية بلغت (13.7%), وفي المرتبة الثانية جاء إطار (السمومية) بنسبة مئوية بلغت (9.6%)، تلاه إطار (المسئولية) بنسبة (8,6%), يليه إطار (الصراع ) بنسبة (8,4%) , وفي المرتبة الخامسة جاء إطار ( النتائج السياسية بنسبة (8,3% ) , يليه إطار( التباعات الاجتماعية) بنسبة (7,1% ) . يليه إطار (الاهتمامات الإنسانية ) بنسبة (5,6% ) , يليه إطار (الاخفاق الحكومي) بنسبة(5,3%) , يليه إطار ( إبراز المشكلات ) بنسبة (5,1% ) , بينما جاء اطار (الانتصار) في المرتبة الأخيرة بنسبة مئوية بلغت (1.2%).
نتائج الدراسة الميدانية :
ـــ جاءت” نسبة كبيرة” من المراهقين يرون أن هناك خداع وتزييف في معالجة القضايا المصرية على مواقع التواصل الاجتماعي من إجمالى مفردات ـــ عينة الدراسة ــ بلغت 52,8%، كذلك جاءت نسبة متوسطة 43,1% بينما جاءت نسبة ضئيلة يرون أن هناك خداع وتزييف بنسبة ضئيلة في معالجة القضايا الاجتماعية والسياسية والاجتماعية على مواقع التواصل الاجتماعي من إجمالي عينة الدراسة 4,1%.
ـــ جاءت نسبة مَنْ يتأثرون بدرجة متوسطة بتلك الاستراتيجيات من إجمالى مفردات ـــ عينة الدراسة ــ بلغت 51,9% ، موزعة بين 44,7% من إجمالي عينة الذكور، ونسبة 57,8% من إجمالي عينة الإناث, يليه جاءت نسبة من يتأثرون بدرجة كبيرة من إجمالى مفردات ـــ عينة الدراسة ــ باستراتيجيات التضليل الإعلامي المستخدمة على مواقع التواصل الاجتماعب بلغت 25,7%، موزعة بين 32,9% من إجمالي عينة الذكور، وبين 19,8% من إجمالي عينة الإناث, بينما جاءت نسبة يتأثرون بدرجة ضعيفة باستراتيجيات التضليل الإعلامي بلغت 22,4%، موزعة بين 22,4% من إجمالي عينة الذكور، وبين 22,5% من إجمالي عينة الإناث.
- إن ” التركيز عند معالجة القضية علي جانب واغفال الجوانب الأخرى ” كان في مقدمة الإِطار المتبع في استراتيجيات التضليل الإعلامي المستخدمة عند معالجة القضايا الاجتماعية والسياسية المصرية علي مواقع التواصل الاجتماعي من وجهة نظر المراهقين، والتى جاءت بالترتيب الأول بوزن مئوى (9,89%)، وبمتوسط حسابى (2,55), جاءت ” التركيز عند معالجة القضية علي الإنجازات الضخمة أو إخفاقات والانتقادات ” فى الترتيب الثانى لدى المراهقين بوزن مئوى (9,65%) ، وبوسط حسابى (2.49)، يليها بالترتيب الثالث ” التركيز عند معالجة القضية علي المسؤلين أو مؤسسات الدولة أو الأفراد” بوزن مئوي بلغ (9,30%) ومتوسط حسابي (2,40)، أما بالترتيب الرابع فجاء ” التركيز عند معالجة القضية علي قصص درامية ذات نزعة عاطفية” بوزن مئوي (9,14%) ومتوسط (2,35), جاءت ”التركيز عند معالجة القضية علي تفسيرات عامة مجردة” فى الترتيب الخامس بوزن مئوى (8,91%) ، وبوسط حسابى (2,29)، جاء الإِطار ” التركيز عند معالجة القضية علي عناصر الصراع المحيطة بالقضية ” فى الترتيب السادس بوزن مئوى (8,84%) وبمتوسط حسابى (2.28) ، أما إطار ”التركيز عند معالجة القضية علي جانب واحد واضح عند الجمهور ” فجاء بالترتيب السابع بوزن مئوى (8,78%)، وبوسط حسابى (2,26), كذلك جاء بالترتيب الثامن ” التركيز عند معالجة القضية المعتقدات والمبادئ الراسخة لدي الجمهور ” بوزن مئوى (8,66%)، وبوسط حسابى (2,27)، تلاها بالترتيب التاسع ” التركيز عند عرض القضية علي مصلحة الجمهور وحياتهم الاقتصادية ” بوزن مئوي بلغ(8,38%) ومتوسط حسابي(2,16).
أهم استراتيجيات التضليل الإعلامي المستخدمة في معالجة القضايا السياسية والاجتماعية المصرية علي مواقع التواصل الاجتماعي من وجهة نظر عينة الدراسة، ” إبقاء المجتمع مغيبا (عن طريق تزييف المعلومات) ” بوزن مئوى (10,4%)، وبمتوسط حسابى (2,50), يليها بالترتيب الثاني ” الإرباك وتشتت الذهن نتيجة تضارب الرسائل الإعلامية ” بوزن مئوى (10,3%)، وبوسط حسابى (2,49)، كذلك بالترتيب الثالث جاء ” استثارة ومخاطبة العواطف بدلا من الفكر أو العقل” بوزن مئوي بلغ (10,2%) ومتوسط حسابي (2,47), أما بالترتيب الرابع فجاء ” تكريس الأمر الواقع ( من خلال تزكية ما هو قائم بغض النظر عن صحته أوخطأه )” بوزن مئوي (10,2%) ومتوسط (2,46)، وتلاها بالترتيب الخامس ” المماطلة والتأجيل ( إطالة المدي الزمني للقضية)” بوزن مئوى (10,07%)، بمتوسط حسابى (2,42), كذلك بالترتيب السادس جاء ” خلق المشاكل ثم طرح الحلول (افتعال الأزمات)” بوزن مئوي(10,04%) ومتوسط حسابي(2,41)، في حين جاء بالترتيب السابع استراتيجية ” خلق شعور أن السلطة تفهم الفرد أكثر مما يفهم نفسه” بوزن مئوي (9,8%) ومتوسط حسابي(2,36)، أما بالترتيب الثامن فجاءت استراتيجية ” إنشاء المعاني وتشكيل الصورة الذهنية من خلال السياق اللغوي الذي توضع فية الكلمة ”” والتى جاءت بوزن مئوي(9,7%) بمتوسط حسابي(2,34), وفي الترتيب التاسع ظهرت استراتيجية” الضبط الاجتماعي (من خلال الترويج لمضامين اجتماعية وسياسية وثقافية واقتصادية هدفها صالح الإنسان ورقية) ” بوزن مئوي(9,54%) ومتوسط(2,29)، وبالترتيب العاشر والأخير إستراتيجية ” إلقاء اللوم علي الذات” أن يعتقد الفرد بأنه السبب في التعرض لازمة أو قضية معينة ” ” بمتوسط حسابي(2,28) ووزن مئوي(9,52%).
ـــ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين في اتجاهاتهم نحو استراتيجيات التضليل الإعلامي على مواقع التواصل الاجتماعي لكلً من (استراتيجيات التضليل الإعلامي، أساليب التضليل الإعلامي، أنواع التضليل الإعلامي، سياقات التضليل الإعلامي، أهداف التضليل الإعلامي) نتيجة لاختلاف الكلية. فيما عدا الاستراتيجيات ـــ سياقات ـــ أهداف التضليل فهو غير دالة.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين في اتجاهاتهم نحو استراتيجيات التضليل الإعلامي على مواقع التواصل الاجتماعي لكلً من (استراتيجيات التضليل الإعلامي، أساليب التضليل الإعلامي، أنواع التضليل الإعلامي، سياقات التضليل الإعلامي، أهداف التضليل الإعلامي) نتيجة لاختلاف نوع التعليم فيما عدا أنواع، استراتيجيات، أهداف التضليل الإعلامي فهو غير دالة.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين في اتجاهاتهم نحو استراتيجيات التضليل الإعلامي على مواقع التواصل الاجتماعي لكلً من ( استراتيجيات التضليل الإعلامي، أساليب التضليل الإعلامي، أنواع التضليل الإعلامي، سياقات التضليل الإعلامي، أهداف التضليل الإعلامي) نتيجة لاختلاف نوع الجامعات.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين في اتجاهاتهم نحو استراتيجيات التضليل الإعلامي على مواقع التواصل الاجتماعي لكلً من ( استراتيجيات التضليل الإعلامي، أساليب التضليل الإعلامي، أنواع التضليل الإعلامي، سياقات التضليل الإعلامي، أهداف التضليل الإعلامي) نتيجة لاختلاف المستوى الاجتماعي الاقتصادي.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين في تأثيرات تعرضهم لاستراتيجياتالتضليل الإعلامي على مواقع التواصل الاجتماعي لكلً من (المعرفية، الوجدانية، السلوكية) تبعا لاختلاف أنواع الجامعات، فيما عدا التأثيرات السلوكية فهي غير دالة.
- توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين تأثير استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لاستراتيجيات التضليل الإعلامي في عرضها القضايا الاجتماعية والسياسية وبين معدل تعرض المبحوثين لهذه القضايا.
- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المراهقين في اتجاهاتهم نحو القوي الفاعلة (أطراف إدارة الصراع ) استراتيجيات التضليل الإعلامي المستخدم في معالجة القضايا الاجتماعية والسياسية المصرية علي مواقع التواصل الاجتماعي وفقا لاختلاف نوع الجامعة.
- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المراهقين في اتجاهاتهم نحو القوي الفاعلة (أطراف إدارة الصراع) استراتيجيات التضليل الإعلامي المستخدم في معالجة القضايا الاجتماعية والسياسية المصرية علي مواقع التواصل الاجتماعي وفقا لاختلاف المستوى الاجتماعي الاقتصادي.