Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على نظرية اللسانيات المعرفية لتنمية مهارات التركيب اللغوي لدى دارسي العربية الناطقين بغيرها واتجاهاتهم نحو تعلم اللغة العربية /
المؤلف
ربيعة، عمرو سعد إبراهيم إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / عمرو سعد إبراهيم إبراهيم ربيعة
مشرف / محمد السيد متولي الزيني
مشرف / المهدي على البدري
مناقش / أُحمد زينهم أبوحجاج
مناقش / إبراهيم محمد على
الموضوع
اللغة العربية - علم الدلالة. اللغة العربية. علم اللغة. اللغة العربية - اشتقاق.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (718 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات التركيب اللغوي لدى دارسي اللغة العربية غير الناطقين بها، وتنمية الاتجاه نحو تعلم اللغة العربية وتراكيبها، وذلك من خلال استخدام برنامج مقترح قائم على نظريات اللسانيات المعرفية. واستلزم ذلك دراسة نظرية للبحوث والدراسات والأدبيات ذات الصلة بموضوع البحث الحالي؛ بهدف التوصل إلى الأسس الفلسفية التي يقوم عليها البرنامج، وأيضاً التوصل إلى قائمة بمهارات التركيب اللغوي اللازمة للمستوى المتوسط الثانيB2، وتحديد أبعاد الاتجاه نحو تعلم اللغة العربية وتراكيبها. وقد تم عرض أدوات البحث وإجراءاته كما يأتي: - إعداد قائمة بمهارات التركيب اللغوي اللازمة لدارسي اللغة العربية في المستوى المتوسط الثانيB2 . - إعداد برنامج مقترح قائم على نظريات اللسانيات المعرفية. - إعداد دليل المعلم لاستخدام البرنامج المقترح في تدريس موضوعات التركيب اللغوي لدى دارسي اللغة العربية في المستوى المتوسط B2. - إعداد الباحث اختبار مهارات التركيب اللغوي لدى دارسي اللغة العربية في المستوى المتوسطB2 . - إعداد مقياس الاتجاه نحو تعلم اللغة العربية وتراكيبها اللغوية في المستوى المتوسطB2 . - اختيار مجموعة البحث من دارسي اللغة العربية غير الناطقين بها، وتقسيمهم إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. - تطبيق اختبار مهارات اختبار مهارات التركيب اللغوي، ومقياس الاتجاه نحو تعلم اللغة العربية وتراكيبها على المجموعتين الضابطة والتجريبية تطبيقاً قبلياً، ثم تدريس البرنامج لدارسي المجموعة التجريبية باستخدام البرنامج المقترح القائم على نظريات اللسانيات المعرفية، ثم تطبيق اختبار مهارات التركيب اللغوي ومقياس الاتجاه نحو تعلم اللغة العربية وتراكيبها اللغوية على المجموعتين الضابطة والتجريبية تطبيقاً بعدياً. - بعد الانتهاء من التجربة تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي، والبعدي وتم التوصل إلى عدد من النتائج، من أهمها: ثبوت فعالية البرنامج المقترح القائم على نظريات اللسانيات المعرفية في تنمية مهارات التركيب اللغوية والاتجاه نحو اللغة العربية وتراكيبها اللغوية لدى دارسي اللغة العربية في المستوى المتوسط B2. قدم البحث في النهاية عدداً من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.