الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى تنمية مهارات التركيب اللغوي لدى دارسي اللغة العربية غير الناطقين بها، وتنمية الاتجاه نحو تعلم اللغة العربية وتراكيبها، وذلك من خلال استخدام برنامج مقترح قائم على نظريات اللسانيات المعرفية. واستلزم ذلك دراسة نظرية للبحوث والدراسات والأدبيات ذات الصلة بموضوع البحث الحالي؛ بهدف التوصل إلى الأسس الفلسفية التي يقوم عليها البرنامج، وأيضاً التوصل إلى قائمة بمهارات التركيب اللغوي اللازمة للمستوى المتوسط الثانيB2، وتحديد أبعاد الاتجاه نحو تعلم اللغة العربية وتراكيبها. وقد تم عرض أدوات البحث وإجراءاته كما يأتي: - إعداد قائمة بمهارات التركيب اللغوي اللازمة لدارسي اللغة العربية في المستوى المتوسط الثانيB2 . - إعداد برنامج مقترح قائم على نظريات اللسانيات المعرفية. - إعداد دليل المعلم لاستخدام البرنامج المقترح في تدريس موضوعات التركيب اللغوي لدى دارسي اللغة العربية في المستوى المتوسط B2. - إعداد الباحث اختبار مهارات التركيب اللغوي لدى دارسي اللغة العربية في المستوى المتوسطB2 . - إعداد مقياس الاتجاه نحو تعلم اللغة العربية وتراكيبها اللغوية في المستوى المتوسطB2 . - اختيار مجموعة البحث من دارسي اللغة العربية غير الناطقين بها، وتقسيمهم إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. - تطبيق اختبار مهارات اختبار مهارات التركيب اللغوي، ومقياس الاتجاه نحو تعلم اللغة العربية وتراكيبها على المجموعتين الضابطة والتجريبية تطبيقاً قبلياً، ثم تدريس البرنامج لدارسي المجموعة التجريبية باستخدام البرنامج المقترح القائم على نظريات اللسانيات المعرفية، ثم تطبيق اختبار مهارات التركيب اللغوي ومقياس الاتجاه نحو تعلم اللغة العربية وتراكيبها اللغوية على المجموعتين الضابطة والتجريبية تطبيقاً بعدياً. - بعد الانتهاء من التجربة تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي، والبعدي وتم التوصل إلى عدد من النتائج، من أهمها: ثبوت فعالية البرنامج المقترح القائم على نظريات اللسانيات المعرفية في تنمية مهارات التركيب اللغوية والاتجاه نحو اللغة العربية وتراكيبها اللغوية لدى دارسي اللغة العربية في المستوى المتوسط B2. قدم البحث في النهاية عدداً من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها. |