Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم نموذج لمعالجه دور الاعلام الجديد علي الصحه النفسيه والقدرات العقليه لطلبه المدارس والمتدربين بالبيئه الكويتيه /
المؤلف
الصفار، فيصل عبدالصمد علي حسين.
هيئة الاعداد
باحث / فيصل عبدالصمد علي حسين الصفار
مشرف / عمر سعد تمام
مشرف / احمد شعبان محمد عطيه
مناقش / محمد معوض ابراهيم
الموضوع
وسائل الاعلام. وسائل الاعلام والشباب .
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
185ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
4/4/2019
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - المكتبة المركزية بالسادات - قسم مسوح الموارد الطبيعيه في النظم البيئيه.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 196

from 196

المستخلص

أهداف البحث: التسهيل على الهيئة الدراسية بالمدارس عند قياس فعاليات الاعلام الجديد على الصحة النفسية للطلاب. قياس القدرات العقلية (الذكاء) للطلاب بسهولة بعد التفاعل مع ادوات الاعلام الجديد وهى تحديدا الفيس بوك – تويتر –انسجرام- يوتيوب. الاستفادة من ايجابيات الاعلام الجديد فى تنمية مهارات مثل مهارة التفكير و اتخاذ القرار وحل المشكلات و التعليم الذاتي والتعليم المستمرو القيادة والوعى البيئى. التعرف على الإعلام الجديد وآفاقه الواسعة وأشكاله المتنوعة وإيجابياته وسلبياته.التعرف على برامج التواصل الاجتماعي الفيس بوك والواتس آب وتأثيراتهما السلبية على الشباب في عصر العولمة. منهاج البحث: استخُدم في هذا البحث منهج تحليل المحتوى وهوطريقة لجمع بيانات من أعداد كبيرة من المبحوثين ولقد ارتبطت بحوث تحليل المضمون بالدراسات الإعلامية على أساس أن تحليل المحتوى يسعى إلى عمل تصنيف كمي لمضمون نوعي على أساس نظام معين للفئات تم إعداده بطريقة تضمن توفير مادة مرتبطة بفروض معينة ذات علاقة بهذا المحتوى. لقد انتهجت الدراسة منهجًا وصفيًا وتحليليًا وقد اعتمدت الدراسة على بيانات ثانوية من مصادر كالكتب والدوريات وأوراق المؤتمرات وورش العمل ذات الصلة بموضوع الدراسة، هذا بجانب التقارير والإحصاءات. وقد تم توفير هذه البيانات من المكتبات العامة، المؤسسات الأكاديمية، الدوائر والمنظمات وقد تم استخدام الاستبانة كأدة لجمع بيانات استقصاء الدراسة المتعلقة بطلاب المرحلة الثانوية. وكانت أهم نتائج الدراسة : الفرضية الأولى والتي تنص على: ”توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.005 ≤ α ) في متوسطات تقديرات متوسطات عينة الدراسة تعزى الى متغير الجنس (ذكر - أنثى). الفرضية الثانية توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.005 ≤ α ) في متوسطات تقديرات متوسطات عينة الدراسة فى ناثير الاعلام الجديد على الصحة النفسية والادراك العقلى تعزى الى السنة الدراسية للطلاب (الصف الاول الثانوى ، الصف الثانى الثانوى ، الصف الثالث الثانوى ). الفرضية الثالثة توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.005 ≤ α ) في متوسطات تقديرات متوسطات عينة الدراسة فى ناثير الاعلام الجديد على الصحة النفسية و الادراك العقلى تعزى الى المنطقة التعليمية للطلاب (العاصمة، حولي، الفروانية، محافظة الفروانية، محافظة الأحمدي، الجهراء ، مبارك الكبير.
كلمات مفتاحية: فاعلية الاعلام الجديد، الصحة النفسية ،القدرات العقلية