Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام برامج الرياضيات الذهنية فى تدريس الرياضيات على تنمية التحصيل ومهارات إجراء العمليات الحسابية والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية /
المؤلف
عبد الماجــد، مـروة أحمـد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / مـروة أحمـد محمد عبد الماجــد
مشرف / شيرين صلاح عبد الحكيم
مشرف / ميـرفت كمال آدم
مشرف / حميـدة عبد الخالق حسن
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
299ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 299

from 299

المستخلص

هدف البحث إلي التعرف علي أثر استخدام برامج الرياضيات الذهنية فى تدريس الرياضيات على تنمية التحصيل ومهارات إجراء العمليات الحسابية والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، تكونت عينة البحث من(40) تلميذًا من تلاميذ الصف الثالث الإبتدائي، موزعين علي مجموعتين تجريبية (20) تلميذًا، ضابطة (20) تلميذًا بمدرستين من مدارس إدارة منشأة ناصر التعليمية بمحافظة القاهرة، وتم تحقيق التكافؤ بين تلاميذ المجموعتين من حيث بعض المتغيرات منها (العمر الزمني، المستوى الإجتماعي والإقتصادي،مستوي الذكاء)، واقتصر البحث على وحدتى العمليات الحسابية الأربعة من كتاب الرياضيات للصف الثالث الإبتدائي الفصل الدراسي الأول، واشتمل البحث على أدوات التجريب الذي تمثل في( قائمة بأسس استخدام برامج الرياضيات الذهنية-دليل المعلم-كتاب للتلميذ)، أدوات القياس الذي تمثل في (اختبار التحصيل- اختبار مهارات إجراء العمليات الحسابية بدون استخدام الآلة الحاسبة- مقياس الدافعيه للإنجاز) وذلك للوصول إلي نتائج البحث بتوظيف الأساليب الإحصائية المناسبة وبرنامج spss في المعالجات الإحصائية، وتوصلت نتائج البحث إلي تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست باستخدام برامج الرياضيات الذهنية علي تلاميذ المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة المعتادة.