Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور إعلانات الاذاعات الخاصة فى تشكيل إتجاهات الشباب المصرى نحو إستراتيجية الشمول المالى :
المؤلف
الطنطاوي، سارة ناجي سعد.
هيئة الاعداد
باحث / سارة ناجي سعد الطنطاوي
مشرف / محمد معوض إبراهيم
مشرف / هبةالله جمال شاهين
مناقش / سامي السعيد النجار
مناقش / داليا ابراهيم الدسوقي المتبولي
الموضوع
الإعلام - جوانب اجتماعية. الشباب - أحوال اجتماعية. وسائل الإعلام والشباب. الإدارة الاستراتيجية. وسائل الإعلام - جوانب اجتماعية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (280 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 280

from 280

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية : تنبع أهمية الشمول المالي في العلاقة الوثيقة بين الشمول المالي والاستقرار المالي والنمو الاقتصادي، من الصعب تصور استدامة وتطور القطاع الاقتصادي في أي دولة ما، بينما هناك نسبة كبيرة من السكان والمجتمع أو الشركات الصغيرة والمؤسسات الصغيرة مستبعدة مالياً من النظام الإقتصادي وخدماتها، وكذلك الشمول المالي يعمل على تعزيز فرص التنافس الشريف في الوصول وتقديم الخدمات الأفضل إلى المواطن، من خلال التنويع في المنتجات أو الخدمات بجودة عليا لجذب أكبر عدد من المستفادين، وقد تمثل الهدف الرئيسي للدراسة في معرفة دور إعلانات الاذاعات الخاصة الإذاعية في تشكيل اتجاهات الشباب المصري نحو الشمول المالي، وينبثق عن هذا الهدف أهدافاً فرعية : أولا أهداف الدراسة التحليلية : 1- معرفة الزمن المستغرق في إذاعة الإعلان، وتوقيت عرضه. 2- معرفة شعار الإعلان. 3- تحليل العناصر الصوتية للإعلان 4- رصد القوالب الفنية المستخدمة بالإعلان. 5- معرفة موضوع الرسالة الإعلانية. 6- رصد الجمهور المستهدف. 7- معرفة الهدف من الرسالة الإعلانية. 8- رصد القيم المتضمنة بالإعلان. 9- تحليل الاستمالات الإعلانية المستخدمة بالإعلانات عينة الدراسة. ثانيًا أهداف الدراسة الميدانية : 1- التعرف على معدل استماع المبحوثين للإذاعات الخاصة. 2- التعرف علي أسباب إعجاب المبحوثين- عينة الدراسة- لإعلان الشمول المالي المعروض عبر القنوات الاذاعية. 3- معرفة مستوى ثقة المبحوثين في مضمون إعلانات الشمول المالي المذاعة بالمحطات الاذاعية الخاصة. التعرف على آثار اعتماد المبحوثين- عينة الدراسة- على اعلانات الشمول المالي. رصد اتجاهات الجمهور نحو استراتيجية الشمول المالي بمصر. أهمية الدراسة : تكمن أهمية البحث في انه يتناول موضوعا حيويا ولم ينل نصيبا كافيا من الدراسة في المؤسسات الأكاديمية والبحثية .وتظهر أهمية البحث من خلال دور الشمول المالي في تنشيط الاقتصاد الوطني الذي سينعكس اثره إيجابيا على القطاع المالي والمصرفي وتوسيع استخدام الخدمات المالية والمصرفية، وذلك لما له من دور في تحقيق الاستقرار المالي والسلامة المالية وحماية المستهلك التي تعود بنفع العام للبلد. فضلاً عن بيان اهم اهدف الشمول المالي ومعوقات تطبيقه. فروض الدراسة: 1- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين معدل الاستماع للإعلانات الاذاعية المتعلقة بالشمول المالي واتجاهات الجمهور نحو الشمول المالي. 2- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مدى معدل الاستماع للإذاعات الخاصة والاستماع لإعلانات الشمول المالي المذاعة بها. 3- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين معدل تعرض المبحوثين- عينة الدراسة- لإعلانات الشمول المالي المذاعة عبر المحطات الاذاعية الخاصة والآثار (المعرفية والوجدانية والسلوكية) الناتجة من التعرض لها. 4- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مدى معدل تعرض المبحوثين- عينة الدراسة لإعلانات الشمول المالي المذاعة عبر المحطات الاذاعية الخاصة ودرجة ثقتهم بإعلانات الشمول المالي. 5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المبحوثين وفقا للمتغيرات الديموجرافية والاثار الناتجة من استماع المبحوثين لإعلانات الشمول المالي في الاذاعات الخاصة. 6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات المبحوثين نحو استراتيجيات الشمول المالي وفقا للمتغيرات الديموجرافية وتشمل (النوع والسن، الحالة الاجتماعية، والمستوى التعليمي وملكية السكن ومحل الاقامة ومستوى الدخل والمهنة). نوع الدراسة ومنهجها: تعد تلك الدراسة من الدراسات الوصفية ، ويعد منهج المسح الوصفي هو المنهج الملائم لهذه الدراسة لعله أنسب المناهج العلمية للدراسات التي تستهدف وصف جمهور وسائل الإعلام وبناءه وتركيبه وأنماط سلوكه بصفة خاصة. مجتمع الدراسة: يتمثل مجتمع الدراسة من الجمهور العام من المتابع للإذاعة المصرية بمختلف أنماط ملكيتها وهو قطاع عريض يشمل عديدًا من فئات المجتمع، ومن ثم يستمع إلى الإعلانات الإذاعية. عينة الدراسة: تعرف العينة بأنها جزء من المجتمع الذى تجرى فيه الدراسة ، وقد قامت الباحثة بتحديد عينة الدراسة الميدانية والتي بلغ عددها450 مفردة من الشباب المصري ، وكما حددت العينة التحليلية والمتمثلة في 14 إعلان خاص بمنظومة الشمول المالي، بمحافظات القاهرة الكبرى وبني سويف والاسكندرية. أدوات جمع البيانات: اعتمدت الدراسة علي أداتين لتحقيق أهدافها ، وهما: استمارة تحليل المضمون، والاستبيان. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أبرزها: 1- يسعى الشمول المالي إلى تحقيق وصول لكافة فئات المجتمع إلى الخدمات والمنتجات المالية، لتعريف المواطنين بأهمية الخدمات المالية وكيفية الحصول عليها والاستفادة منها لتحسين ظروفهم الاجتماعية والاقتصادية، وتسهيل الوصول إلى مصادر التمويل بهدف تحسين الظروف المعيشية للمواطنين وخاصة الفقراء منهم، وتعزيز مشاريع العمل الحر والنمو الاقتصادي، وتمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة جدا من الاستثمار والتوسع، وخفض مستويات الفقر وتحقيق الرخاء والرفاه الاقتصادي. 2- حرص القائمين على تنفيذ إعلانات الشمول المالي في أقل فترة زمنية ، حيث اعتمدت أغلب الإعلانات عينة الدراسة على الفترة الزمنية الأقل من 30 ثانية ومن 30 إلى 35 ثانية ، وكانت الفترة الصباحية والفترة المسائية هي الاكثر استخداما لدى القائمين على نفيذ اعلانات الشمول المالي. 3- اتفقت نتائج الدراسة التحليلية والميدانية على أهمية الفترة الصباحية في إذاعة اعلانات في الفترة الصباحية، وأهمية تلك الفترة بالإذاعات الخاصة. 4- كانت إذاعة نجوم Fm هي الأكثر استماعا لدى المبحوثين عينة الدراسة لأنها تقدم العديد من البرامج والإعلانات الإذاعية الهادفة المتنوعة والمختلفة مع المشاهير من مقدمي البرامج وذلك يعزز ويرفع من نسبة المشاهدة لتلك الإذاعة، يليها إذاعة اديو 9090. 5- كانت أهم أهداف الشمول المالي الرعاية والاهتمام وتقديم كافه الخدمات والمنتجات المالية والمصرفية للشباب لتسهيل كافة الأمور عليهم.