Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية نموذج دنفر للتدخل المبكر لتدريب المعلمات والأمهات على تنمية السلوك الاجتماعي الإيجابي لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد /
المؤلف
سعودي، أمير محمود زكي.
هيئة الاعداد
باحث / أمير محمود زكي سعودي
مشرف / طلعت منصور غبريال
مشرف / سميرة محمد شند
مناقش / عمرو رفعت عمر
مناقش / معتز محمد عبيد
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
251ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 251

from 251

المستخلص

المستخلص
هدفت الدراسة الحالية الى تدريب عينة من أمهات ومعلمات الأطفال ذوى اضطراب التوحد من خلال برنامج ونموذج دنفر للتدخل المبكر المعد خصيصا لتدريب الأطفال ذوى اضطراب التوحد ووالديهم بالولايات المتحدة الأمريكية , وتنمية السلوك الاجتماعي الايجابي لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد من خلال برنامج ونموذج دنفر للتدخل المبكر , و الكشف عن فاعلية برنامج برنامج دنفر ESDM للتدخل المبكر للأمهات والمعلمات بعد تعريبه على البيئة العربية , تكونت عينة الدراسة من (10 ) أمهات لأطفال من ذوى أضطراب التوحد , وكانت أعمار الأطفال المستهدفة في الدراسة من (4 – 7 ) سنوات , بمركز التعليم المتخصص لتدريس وتعليم الأطفال ذوى أضطراب التوحد في القاهرة والجيزة , في الفترة الزمنية شهر ابريل عام 2019 , و( 10) معلمات متخصصين في التدريس وتدريب فئة أطفال التوحد , واستخدم الباحث نموذج دنفر للتدخل المبكر ESDM بعد تعريبه , وتصميم مقياسان ضمن أدوات الدراسة الأول مقياس للأمهات , والأخر مقياس للمعلمات , وأستخدمت الدراسة المنهج التجريبي .
- وقد أظهرت تائج الدراسة عن تمكن الباحث من ترجمة نموذج دنفر وتقنينه وفق البيئة المصرية لتوفير نسخة عربية لمساعدة المتخصصين على تطبيقه .
- امكن للباحث تصميم مقياس السلوك الاجتماعي الايجابي للأطفال ذوي اضطراب التوحد موازيا لأسلوب التقييم في نموذج دنفر.
- امكن للباحث تصميم مقياس تقدير مهارات الأمهات والمعلمات في التدخل مع الاطفال ذوي أضطراب التوحد .
- توصل الباحث ان هناك فروق ايجابيه لتطور مهارات المعلمات والأمهات بعد انتهاء التدريب على النموذج .
- لوحوظ من النتائج ان هناك تفوق ايجابي لصالح المعلمات بعد التدريب وتعد هذه النتيجه طبيعية نظرا لعامل الخبره العملية المتوفر لدى المعلمات .
- مصطلحات الدراسة : الأطفال ذوى أضطراب التوحد , نموذج دنفر للتخل المبكر , السلوك الاجتماعي الإيجابي .