Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير وحدة في الدراسات الإجتماعية في ضوء مهارات التفكير الإبداعي لتنمية التخيل التاريخي وجودة الحياة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
عبدربه، السيد سعد بدير حامد.
هيئة الاعداد
باحث / السيد سعد بدير حامد عبدربه
مشرف / أماني على السيد رجب
مشرف / محمد السيد عبدالرازق مصطفي
مناقش / خالد عبداللطيف عمران
مناقش / عاصم السيد محمد اسماعيل
الموضوع
التاريخ - دراسة وتعليم. التاريخ - مناهج. التاريخ - طرق تدريس. طلبة المرحلة الاعدادية - تعليم.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
مصدر إلكتروني (379 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 379

from 379

المستخلص

المستخلص : استهدف البحث الحالي إعدادِ تصور مقترح لوحدة إبداعية في الدراسات الاجتماعيةِ بالمرحلةِ الإعداديةِ في ضوءِ مهارات التفكير الإبداعي، والتعرف على فاعلية الوحدة المطورة في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التخيل التاريخي وجودة الحياة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيقُ هذا الهدف تم إعدادُ قائمة بمهارات التفكير الإبداعي التي ينبغي تضمينها في وحدة بالدراسات الاجتماعية في المرحلة الإعدادية، وإعداد أداة تحليلِ لمحتوى منهج الدراساتِ الاجتماعية بالمرحلةِ الإعدادية في ضوء مهارات التفكير الإبداعي، ثم ترجمةُ المهارات إلى مجموعةِ من المؤشرات التي تعتبر أساس يمكن خلالها قياس مدى توافر مهارات التفكير الإبداعي في مناهجَ الدراساتِ الاجتماعية بالمرحلةِ الإعدادية، وأخيرًا التوصل إلى التصور المقترح لوحدة في الدراسات الاجتماعية بالمرحلةِ الإعدادية، كما تم إعداد اختبار مهارات التخيل التاريخي ومقياس جودة الحياة. وقد أسفرتْ نتائجُ البحثِ الحالي عن الآتي : 1- مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية لا تراعي مهارات التفكير الإبداعي. 2- وجود فرق دال إحصائية عند مستوى دلالة (≤0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التخيل التاريخي لصالح المجموعة التجريبية. 3- وجود فرق دال إحصائية عند مستوى دلالة (≤0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير المستقبلي لصالح التطبيق ‏البعدي. 4- وجود فرق دال إحصائية عند مستوى دلالة (≤0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الدافعية للتعلم لصالح المجموعة التجريبية.< 5- وجود فرق دال إحصائية عند مستوى دلالة (≤0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الدافعية للتعلم لصالح التطبيق البعدي.