Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج قائم على تحليل السلوك التطبيقى ABA فى تنمية مهارات اللغة التعبيربة لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد /
المؤلف
عبد الجابر، ميرهان طه.
هيئة الاعداد
باحث / ميرهــــــــــــــــــان طـــــــــه عـبد الجــــــابر
مشرف / إمام مصطفي ىسيد
مناقش / جمال عبدالعاطي محمد حلمى
مناقش / إمام مصطفي ىسيد
الموضوع
الأطفال،علم النفس. السلوك،أنماط.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
ص. 174 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
2/9/2021
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - برنامج الخاص
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 222

from 222

المستخلص

هدفت الدراسه الحالية إلى تنمية مهارات اللغة التعبيرية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد وذلك من خلال برنامج قائم على تحليل السلوك التطبيقى ABA ، ولتحقيق هذه الدراسة تم استخدام المنهج شبه التجريبى ، حيث تمثلت أدوات الدراسة فى الدليل التشخيصى والإحصائى الخامس DSM5 ومقياس جيليام التقديرى لتشخيص اضطراب طيث التوحد ، وبرنامج قائم على تحليل السلوك التطبيقى فى تنمية مهارات اللغة التعبيرية و إستمارة تسجيل تحقيق الهدف ، وإستمارة مقابلة للتقييم الوظيفى للسلوك (FAI) ، إستمارة تقييم أفضلية المعززات ، وتكونت عينة الدراسة من (5) أطفال من ذوى اضطراب طيف التوحد تراوحت أعمارهم من 6 : 8 سنوات بمركز أنا أستطيع لذوى الإحتياجات الخاصة بمدينة أسيوط ، وطبق البرنامج خلال 4 أشهر كاملة بواقع 3 جلسات أسبوعياً مدة الجلسة 45 دقيقة ، وقد أسفرت النتائج عن أن البرنامج القائم على تحليل السلوك التطبيقي ABA له تأثير متوسط على تنمية مهارة (التسمية) ، وتأثير كبير على تنمية مهارة ( الطلب) ، وتأثير متوسط على تنمية مهارة (التركيب اللغوى)، وتأثير كبير على تنمية مهارة (البراجماتيك) لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد مما يدل على فاعلية البرنامج القائم على تحليل السلوك التطبيقى فى تنمية مهارات اللغة التعبيرية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد.
الكلمات المفتاحية : اضطراب طيف التوحد ، مهارات اللغة التعبيرية ، تحليل السلوك التطبيقى .