Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر إستخدام التدريس بالأقران فى منهج العلوم لتنمية المفاهيم البيئية والسلوك البيئي الإيجابى لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائى /
المؤلف
حسين، دعاء ماجد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء ماجد محمود حسين
مشرف / محمد عبد الرازق عبد الفتاح
مشرف / حنان السيد زيدان
مناقش / تهاني محمد عثمان منيب
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
165ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الاتصالات
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 165

from 165

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي معرفة أثر استخدام التدريس بالأقران في منهج العلوم لتنمية المفاهيم البيئية والسلوك البيئي الإيجابي لدي تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بالمفاهيم البيئية المتضمنة في منهج العلوم لدي تلاميذ الصف الخامس الابتدائي وصمم في ضوئها اختبار للمفاهيم البيئية مكون من (20) مفردة، كما تم إعداد قائمة بالسلوكيات البيئية المرتبطة بهذة المفاهيم حيث صمم في ضوئها مقياس للسلوك البيئي مكون من (20) مفردة. كما تم إعداد دليل المعلم لتدريس الموضوعات المرتبطة بالمفاهيم و السلوكيات البيئية باستراتيجية التدريس بالأقران ،وتم تجريب الاستراتيجية علي مجموعتين من تلميذات الصف الخامس الإبتدائي بمدرسة السيدة عائشة للغات وعددها (65) تلميذةً مقسمة إلي مجموعتين مجموعة ضابطة (31) تلميذةً و مجموعة تجريبية (34) .
وأشارت النتائج إلي فاعلية استخدام التدريس بالأقران في تنمية المفاهيم البيئية والسلوك البيئي الايجابي لدي تلاميذ مجموعة البحث مما يؤكد التأثير الإيجابي لاستراتيجية التدريس بالأقران.
وقد أوصي البحث بضرورة اعتماد التدريس بالاقران في مادة العلوم من قبل معلمات المرحلة الإبتدائية، وضرورة استخدام التدريس بالاقران في باقي المواد في مرحلة التعليم الأساسي.