الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلي معرفة أثر استخدام التدريس بالأقران في منهج العلوم لتنمية المفاهيم البيئية والسلوك البيئي الإيجابي لدي تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بالمفاهيم البيئية المتضمنة في منهج العلوم لدي تلاميذ الصف الخامس الابتدائي وصمم في ضوئها اختبار للمفاهيم البيئية مكون من (20) مفردة، كما تم إعداد قائمة بالسلوكيات البيئية المرتبطة بهذة المفاهيم حيث صمم في ضوئها مقياس للسلوك البيئي مكون من (20) مفردة. كما تم إعداد دليل المعلم لتدريس الموضوعات المرتبطة بالمفاهيم و السلوكيات البيئية باستراتيجية التدريس بالأقران ،وتم تجريب الاستراتيجية علي مجموعتين من تلميذات الصف الخامس الإبتدائي بمدرسة السيدة عائشة للغات وعددها (65) تلميذةً مقسمة إلي مجموعتين مجموعة ضابطة (31) تلميذةً و مجموعة تجريبية (34) . وأشارت النتائج إلي فاعلية استخدام التدريس بالأقران في تنمية المفاهيم البيئية والسلوك البيئي الايجابي لدي تلاميذ مجموعة البحث مما يؤكد التأثير الإيجابي لاستراتيجية التدريس بالأقران. وقد أوصي البحث بضرورة اعتماد التدريس بالاقران في مادة العلوم من قبل معلمات المرحلة الإبتدائية، وضرورة استخدام التدريس بالاقران في باقي المواد في مرحلة التعليم الأساسي. |