Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على المدخل المنظومى المدعم بالوسائط المتعددة لتنمية بعض مهارات التفكير والتحصيل والاتجاه نحو الدراسات الاجتماعية لدى التلاميذ مضطربى الانتباه بالمرحلة الابتدائية /
المؤلف
عيد، مي محمود سعد.
هيئة الاعداد
باحث / مي محمود سعد عيد
مشرف / فادية ديمتري يوسف
مشرف / عاصم السيد إسماعيل
مناقش / نجفة قطب الجزار
مناقش / أماني علي السيد رجب
الموضوع
التعليم الابتدائي - تطوير. الدراسات الاجتماعية - دراسة وتعليم. مهارات التفكير. الدراسات الاجتماعية - مناهج.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (183 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 282

from 282

المستخلص

مستخلص : أهدف البحث: تنمية بعض مهارات التفكير والتحصيل والاتجاه نحو الدراسات الاجتماعية من خلال الاعتماد على برنامج قائم على المدخل المنظومي المدعم بالوسائط المتعددة. وقد استلزم الأمر دراسة للبحوث والأدبيات ذات الصلة بموضوع البحث الحالي، وذلك بهدف الوصول إلى الأسس الفلسفية التي يقوم عليها البرنامج، وكذلك بهدف الوصول إلى بعض مهارات التفكير وأبعاد الاتجاه نحو الدراسات الاجتماعية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوي قصور الانتباه، ومحتوي مقرر مادة الدراسات الاجتماعية، ولتحقيق هذا الهدف تم اعداد اختبار مهارات التفكير والاختبار التحصيلي ومقياس الاتجاه نحو الدراسات الاجتماعية. وقد أشارت نتائج البحث إلى ما يلي: 1- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (≤0.05) بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير لصالح المجموعة التجريبية. 2- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (≤0.05) بين متوسطي 3- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (≤0.05) بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية. 4- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (≤0.05) بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي. 5- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (≤0.05) بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو الدراسات الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية. 6- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (≤0.05) بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو الدراسات الاجتماعية لصالح التطبيق البعدي. وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات.