الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المستلخص : هدف هذا البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام برنامج قائم على التمثيل الدرامي لتنمية بعض مهارات التفاوض لدى طفل الروضة بالأردن في ضوء الأحداث الجارية، واستخدم الباحث المنهج التجريبي، واشتملت عينة البحث على (60) طفل وطفلة، من أطفال الروضة في محافظة مأدبا بالأردن، للفصل الدراسي الاول للعام الدراسي 2020- 2021، وقسم الباحث العينة إلى مجموعتين متساويتين تجريبية وضابطة تضم كل منهما (30) طفلاً وطفلة، واستخدم الباحث كل من مقياس مهارات التفاوض لطفل الروضة، والبرنامج التدريبي الذي تم تنفيذه على أفراد المجموعة التجريبية. وقد أوضحت النتائج التي أسفر عنها البحث الحالي وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الأبعاد المتضمنة بمقياس مهارات التفاوض والدرجة الكلية للمقياس, مما يدل على تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في مقياس مهارات التفاوض، مما يدل على فعالية المعالجة التجريبية في تنمية مهارات التفاوض، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التطبيقين، (القبلي والبعدي) في المجموعة التجريبية في الأبعاد الرئيسة لمقياس مهارات التفاوض والدرجة الكلية للمقياس, مما يعني حدوث نمو في مقياس مهارات التفاوض بأبعاده الرئيسة لدى المجموعة التجريبية؛ مما يدل على فعالية المعالجة التجريبية في تنمية مهارات التفاوض، وأوصت الدراسة ببعض التوصيات والمقترحات، وإجراء البحوث والدراسات المشابهة للبحث الحالي. |