Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على التمثيل الدرامى لتنمية بعض مهارات التفاوض لدى طفل الروضة بالأردن فى ضوء الأحداث الجارية /
المؤلف
الشوابكه، مازن علي سليمان.
هيئة الاعداد
باحث / مازن علي سليمان الشوابكه
مشرف / أمل محمد القداح
مشرف / سمية عبدالحميد أحمد
مشرف / فادية دميتري يوسف
مناقش / سحر توفيق نسيم
مناقش / حنان محمد صفوت
الموضوع
رياض الاطفال - الأردن. علم نفس الطفولة. أطفال ما قبل المدرسة - علم نفس. التمثيل.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (293 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم مناهج وطرق تعليم الطفل.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 293

from 293

المستخلص

المستلخص : هدف هذا البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام برنامج قائم على التمثيل الدرامي لتنمية بعض مهارات التفاوض لدى طفل الروضة بالأردن في ضوء الأحداث الجارية، واستخدم الباحث المنهج التجريبي، واشتملت عينة البحث على (60) طفل وطفلة، من أطفال الروضة في محافظة مأدبا بالأردن، للفصل الدراسي الاول للعام الدراسي 2020- 2021، وقسم الباحث العينة إلى مجموعتين متساويتين تجريبية وضابطة تضم كل منهما (30) طفلاً وطفلة، واستخدم الباحث كل من مقياس مهارات التفاوض لطفل الروضة، والبرنامج التدريبي الذي تم تنفيذه على أفراد المجموعة التجريبية. وقد أوضحت النتائج التي أسفر عنها البحث الحالي وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الأبعاد المتضمنة بمقياس مهارات التفاوض والدرجة الكلية للمقياس, مما يدل على تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في مقياس مهارات التفاوض، مما يدل على فعالية المعالجة التجريبية في تنمية مهارات التفاوض، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التطبيقين، (القبلي والبعدي) في المجموعة التجريبية في الأبعاد الرئيسة لمقياس مهارات التفاوض والدرجة الكلية للمقياس, مما يعني حدوث نمو في مقياس مهارات التفاوض بأبعاده الرئيسة لدى المجموعة التجريبية؛ مما يدل على فعالية المعالجة التجريبية في تنمية مهارات التفاوض، وأوصت الدراسة ببعض التوصيات والمقترحات، وإجراء البحوث والدراسات المشابهة للبحث الحالي.