Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح في التربية الوقائية لتنمية الوعي البيئي بمخاطر ومخلفات المعامل لدى طلاب الكليات العملية/
المؤلف
الزواوي, سالي السيد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / سالي السيد محمود الزواوي
مشرف / محب محمود كامل الرافعي
مشرف / ماجد محمود أبو العنين
مشرف / مجدي رجب إسماعيل
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
244 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
- العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 244

from 244

المستخلص

تعتبر التربية الوقائية لها دور أساسى فى حماية ووقاية طلاب الكليات العملية من مخاطر ومخلفات معامل الكليات العملية ، وتنمية اتجاهاته نحوالبيئة ، والإهتمام بها يعتبر بداية أساسية لتنمية الوعى البيئى للطالب داخل معامل الكليات العملية .
ولذلك يجب ضرورة إلتزام طلاب الكليات العملية بالقواعد والاحتياطات الوقائية خلال ممارستهم الأنشطة والتجارب المعملية وأن رموز الأمان المعمليUnited Kingdom ومدلولاتها تمثل موضوعا أساسيا في جميع برامج وأدلة Symbols, Signsالأمان المعملي التي يتم تقديمها لطلاب الكليات العملية ودارسي العلوم بصفة عامة وتتباين الفحوص المعملية حسب نوعية المعامل وأهمها مثل المعامل التشخيصية ، المعامل الكيميائية ، المعامل الباثولوجية ، المعامل البحثية وحيوانات التجارب, بنوك الدم (صبرى ، 2007).
ويشير قمر (2009 )أن الوعى البيئى يمثل محورا مهما من محاورالبرامج لاعداد الطلاب بالكليات العملية بالجامعات المصرية، وهى من التحديات التى ظهرت فى السبعينات من القرن الماضى نتيجة للممارسات الخاطئة للانسان مع بيئته، وأساءة لاستغلال مواردها ، مما أدى الى العديد من المشكلات البيئية الناتجة عن السلوكيات السلبية لدى أفراد المجتمع بصفة عامة وطلاب الكليات العمية بصفة خاصة.
كما يذكرسعيد (2009) أن مناهج العلوم تتحمل مسئولية كبيرة في تنميةوعي الطالب وإتجاهاته الإيجابية نحوالبيئة والصحة وكل ما من شأنه أن يؤثر فيه ويتأثربه ،اذ يهدف تدريس العلوم إلى تنمية العلاقة بين طالب الكلية العملية وبيئته، مما يسهم في تحسين العلاقة بينهما، وذلك بتقديم المناهج البيئية في محتوى الكليات العملية ، واستخدام الموضوعات الحياتية أوبتقديم قضايا بيئية في المحتوى وطرحها بطريقة تساعد على تعديل سلوكيات طلاب الكليات العملية نحوالبيئة .
كما اقترحت دراسة يس (2011) برنامج لتنمية الوعي البيئى للطلاب ببعض المخاطر اليومية والوقاية منها قائم على الأنشطة المتنوعة.
وقد تناولت دراسة محمود (2013) برنامج أنشطة متكاملة لتنمية مفاهيم الصحة والأمان لدي الطالب في ضوء المعايير القومية لطلاب الكليات العملية.
وتوضح دراسة السرورى (3013) أن تقدم المعامل والمختبرات القائمة في المؤسسات العلمية والبحثية والبيئية والتعليمية دوراً هاماً في حياتنا ومستقبلنا وتطورنا، إذ توفر المعامل والمختبرات كافة المعلومات والبيانات المطلوبة ﻹتخاذ قرار معين أولحل مشكلة معينة تتعلق بالبحث أوالدراسة أوﺇتخاذ برنامج علاجي معين للمرضى, أوأية قرارات هامة تتعلق بحياة الطلاب وحاجاتهم ورغباتهم يكون للتحليل المعملي دور فيها.
وأكدت دراسة جونسون(۲۰۱۳) Johnson على أهمية إعداد برامج الوقاية والتوعية لدى طلاب الكليات العملية واللإصابات غير المقصودة وتوضيح دور البرامج العلمية في القيام بالتوعية اللازمة للحفاظ على سلامة الطالب، وأكدت الدراسة على أهمية دور الجامعة في التوعية اللازمة للحفاظ على سلامة الطالب حيث تكثر الحوادث بين طلاب الكليات العملية فيكون بعضها بسيط وبعضها خطير وفي كل الأحوال يكون لها أسبابها وطرق الوقاية منها .
مشكلة البحث:
تتحدد مشكلة البحث فى وجود قصور بالوعي البيئى بمخاطر ومخلفات المعامل لدى طلاب الكليات العملية أثناء دراستهم وعملهم في المعامل المختلفة وكيفية التخلص من المخلفات المعميلة بطريقة علمية ، الأمر الذي قد يترتب عليه قيامهم بسلوكيات خطرة تكون سببا لحدوث الكثير من الحوادث ، ومن ثم التعرض لكثير من الأضرار المادية والبشرية فضلا عن تكوين اتجاهات سالبة نحوالعمل بالمعامل ، والعزوفعن أداء التجارب والأنشطة المعملية بها خشية مخاطرها.
وللتصدى لهذه المشكلة تسعى الباحثة للإجابة عن السؤال الرئيسى التالى :
كيف يمكن إعداد برنامج مقترح فى التربية الوقائية لطلاب الكليات العلمية لتنمية الوعى البيئى بمخاطر ومخلفات المعامل لدى طلاب الكليات العملية ؟
ويتفرع منه الأسئلة الفرعية اللأتية:-
1- ما أسس برنامج مقترح فى التربية الوقائية لطلاب الكليات العلمية لتنمية الوعى البيئى بمخاطرومخلفات المعامل والتخلص منها بطريقة علمية؟
٢- ما التصور المقترح لبرنامج الحماية الوقائية لطلاب الكليات العلمية فى ضوء الأسس السابق تحديدها ؟
3- ما فاعلية البرنامج المقترح لتنمية الوعى البيئى بمخاطر ومخلفات المعامل بطريقة علمية ؟
فروض البحث:
يفترض البحث الحالي الفروض التالية :
o يوجد فرق ذات دلالة إحصائية (0.05) لدى أفراد المجموعة التجريبية على مقياس الوعى البيئى بمخاطر ومخلفات المعامل لدى طلاب الكليات العلمية قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح المقياس البعدى .
o يوجد فرق ذات دلالة إحصائية (0.05) لدى أفراد المجموعة التجريبية على مقياس لأداء سلوك الطلاب بالمعامل قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح المقياس البعدى .
حدود البحث:
اقتصر البحث الحالى على إعداد برنامج فى الحماية الوقائية لتنمية الوعى بالمخاطر البيئية لدى طلاب الكليات العلمية، حيث اقتصر تطبيق هذا البرنامج على :
o مجموعة من طلاب الفرقة الثالثة بالكليات العملية لأنها مرحلة متوسطة فى الكلية .
o مجموعة من طلاب الكليات العلمية (كلية الطب البشرى, كلية طب الفم والاسنان ، كلية التكنولوجيا الحيوية ) بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا بسبب تواجد الباحثة ومكان عملها .
o محتوى البرنامج المقترح فى التربية الوقائية لتنمية الوعى البيئى بمخاطر ومخلفات المعامل لدى طلاب الكليات العلمية (كلية الطب البشرى, كلية طب الفم والاسنان ، كلية التكنولوجيا الحيوية ) .

أهداف البحث:
يهدف االبحث التالى الى :-
o إعداد برنامج التربية الوقائية لطلاب الكليات العلمية (كلية الطب البشرى, كلية طب الفم والاسنان ، كلية التكنولوجيا الحيوية ) بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا .
o تنمية مستوى الوعى البيئى بمخاطر العدوى ومخلفات المعامل لدى طلاب الكليات العملية .
o تحديد فاعلية البرنامج المقترح فى التربية الوقائية على طلاب الكليات العملية(كلية الطب البشرى, كلية طب الفم والاسنان ، كلية التكنولوجيا الحيوية)
أهمية البحث :
يرجى أن يفيد البحث كلا من :
1- بالنسبة للمسئولين بالجامعة:تقديم برنامج فى التربية الوقائية لطلاب الكليات العلمية لتنمية الوعى البيئى بمخاطر ومخلفات المعامل العملية .
2- بالنسبة لاعضاء هيئة التدريس: يساعد البرنامج أعضاء هيئة التدريس على وقاية أنفسهم داخل المعامل, وزيادة الوعى البيئى لدى طلاب الكليات العملية من خطرالإصابة بالعدوى المعملية وما ينتج عنها من أمراض وكيفية التخلص والتعامل مع مخلفات المعامل بطريقة علمية .
3- بالنسبة لطلاب الكليات العلمية: رفع مستوى الوعى البيئى بمخاطر العدوى ومخلفات المعامل الناتجة عن العمل داخل معامل الكلية ،ويرى البحث الحالي حتمية وجود وعى لدى الطلاب بالمخاطر البيئية وتنمية التربية الوقائية داخل مختبرات الكليات العلمية.
4- بالنسبة للعاملين بمعامل الكليات العملية(أخصائى وفنى المعمل): زيادة الوعى البيئى بمخاطر العدوى وومخلفات المعامل وتعديل السلوكيات الخاطئة لوقايتهم من المخاطر .

نتائج البحث:
 تحقق صحة الفرض الأول: توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى أفراد المجموعةالتجريبية على مقياس الوعى البيئى قبل وبعد تطبيق البرنامج
لصالح المقياس البعدي.
 تحقق صحة الفرض الثاني: توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى أفراد المجموعة التجريبية على مقياس سلوك لأداء الطلاب داخل معامل الكليات العملية قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح المقياس البعدي.