Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج في الأدب العربي قائم على الرحلات المعرفية والقراءة الموسعة لتنمية مهارات القراءة والكتابة الإبداعية لدى طلبة كلية التربية جامعة ديالى/.
المؤلف
بلي، عبد الرسول سالم محمد
هيئة الاعداد
باحث / عبد الرسول سالم محمد بلي
مشرف / حسن سيد شحاته
مشرف / حنان محمد حافظ
مناقش / فتحي يونس
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
أ-س ،341ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 370

from 370

المستخلص

تعد اللغة من أهم الظواهر الاجتماعية التي أنتجها العقل البشري خلال مراحل تطوره، لما لها من أهمية تظهر في كونها وسيلة التفكير، وكذلك في كونها وسيلة التواصل بين أفراد المجتمع فأما كونها وسيلة التفكير، فيظهر من أن اللغة ثمرة من ثمرات التفكير الإنساني، وأنها أداة هذا النشاط (التفكير)، فعن طريقها يقوم العقل بعمليات التفكير من إدراك للعلاقات وتجريد لها وتحليل واستنتاج. وأما كونها وسيلة التواصل بين أفراد المجتمع.
ولقراءة النصوص الأدبية الشعرية والنثرية أربع مهارات رئيسة هي: تعرف النص الأدبي، وفهمه، والنطق به، والسرعة في قراءته. ويحتل فهم النصوص الأدبية مكانة بارزة بين هذه المهارات لأنه غاية عملية قراءة النص، وتعد القراءة الإبداعية أعلى مستويات فهم النص وهو مستوى الفهم الإبداعي تلك التي تهتم بابتكار فكر جديدة جيدة واقتراح اتجاه أو مسار فكري جديد فيفكر فيما وراء النص، وابتكارِ عناوينَ جديدة.
ويلاحظ أن هناك قصورا في الاهتمام بتنمية مهارات القراءة الإبداعية والكتابة الإبداعية لدى طلاب كليات التربية، كما أن هناك شكوى من ضعف مهارات القراءة الإبداعية لدى هؤلاء الطلاب؛ وقد أوصت دراساتٌ عديدةٌ بتنمية مهاراتِ القراءة الإبداعية والكتابة الإبداعية.
وتم التوصل إلى بعض النتائج منها:
1- ذكر تسعة أساتذة أنهم لا يعرفون أهداف تدريس القراءة الإبداعية والكتابة الإبداعية بينما ذكر أستاذ واحد بعض أهداف تعليم القراءة والكتابة لدى طلاب كليات التربية.
2- ذكر جميع الأساتذة أنهم لا يعرفون شيئا عن استراتيجيات تدريس القراءة الإبداعية والكتابة الإبداعية لدى طلاب كليات التربية.
3- ذكر جميع الأساتذة أنهم لا يعرفون شيئا عن اختبارات مهارات القراءة الإبداعية والكتابة الإبداعية لدى طلاب كليات التربية.
وللتصدي لهذه المشكلة يحاول هذا البحث الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: كَيْفَ يُمْكِنُ بِنَاءَ بِرْنَامج في الأدب العربي قَائِم عَلَى الرحلات المعرفية والقراءة الموسعة لِتَنْميَّةِ مَهَارَاتِ القِرَاءةِ الإبداعية والكِتَابَةِ الإبْدَاعِيَّةِ لِدى طَلاب كلية التربية جامعة ديالي؟
وهدف البحث الحالي إلى: (تنمية مهارات القراءة الابداعية لدى الطلاب المعلمين، قسم اللغة العربية بكلية التربية جامعة ديالي)، و(تنمية مهارات الكتابة الابداعية لدى الطلاب المعلمين، قسم اللغة العربية بكلية التربية جامعة ديالي).