Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية تدريس برنامج حول تبسيط نظرية المجموعات الناعمة باستخدام صنع الرياضيات في تنمية العبقرية المجددة و التصرفات الاخلاقية لطلاب المرحلة الثانوية/.
المؤلف
محمد، رحمة محمود سعد.
هيئة الاعداد
باحث / رحمة محمود سعد محمد
مشرف / نظلة حسن خضر
مشرف / محمد أمين المفتي
مشرف / عزة محمد عبد السميع
مناقش / نبيل توفيق الضبع,
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
ا-م ،347ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 369

from 369

المستخلص

إن مادة الرياضيات أحد أساسيات المنهج المدرسي، فقامت كثير من الدول بإعادة النظر في مناهج الرياضيات متماشية مع حاجات المجتمع وتطلعاته نحو التقدم والرقي، وذلك إيماناً بأن الرياضيات هي مفتاح الريادة للتقدم، فيعد أمراً ضروريا إدخال عناصر رياضية جديدة بمحتوى منهج الرياضيات تؤكدعلى حيوية المادة وحداثتها وتطبيقاتها في المجالات المختلفة، وذلك باستخدام الأساليب التي تجعل تعلم الرياضيات عملية ممتعة وشيقة.
ولذلك أكدت الدراسات الحديثة أهمية تقديم الرياضيات العصرية كهندسة الفراكتال، المنطق الفازى والهيولية للطلاب كبحث(هبة محمود،2018)، دراسة (هناء عثمان،2016)، دراسة (يحيي الصاوي،2009) كرياضيات عصرية تعكس الفن الرياضى وأعاجيب الفكر الرياضي المتجدد من خلال مفاهيمها وأفكارها الأساسية. فيفرض على الطالب أن يكون ملماً بما يحدث من تطورات في مجال تخصصه، وأن يتطلع لتعلم كل ما هو جديد في هذا المجال، واستخداماته العصرية.
من الرياضيات العصرية نظرية المجموعات الناعمة وهي أداة رياضية عامة للتعامل مع الأشياء اللايقينية، حيث أنها تعتمدعلى فكرة البارميترات، وهى نظرية يستخدمها الإنسان في إدراك وفهم المفاهيم المعقدة في حياته اليومية.
نظرية المجموعة الناعمة لقت اهتماماً كبيراً من الباحثين في جميع أنحاء العالم لأنها عالجت العيوب التى واجهت رياضيات اللايقين والدليل على ذلك الأبحاث والموضوعات المتصلة بها التي نشرت في السنوات القليلة الماضية، وهذه الأبحاث وجدت استجابة هائلة من المجتمع (Feng, Naim, Violeto, Muhammad, 2014,50)
المجموعة الناعمة لها روابط مع رياضيات عصرية منها أنظمة المعلومات والمجموعات الفازية والمجموعة الاستقرابية ونظرية الألعاب Game Theory والمجموعة المتعددة.........وغيرها، ذلك باستخدام أساسيات ومفاهيم المجموعات الناعمة.
فالمجموعة الناعمة لها القدرة على حل المشاكل الصعبة، والقدرة على ابتكار مشاكل جديدة، وابتكار طرق لجعل المستحيل ممكناً، وتبسيط الحالات المعقدة، واكتشاف العلاقات والتعميمات والتطبيقات غير العادية، وتوسيع نطاق الأفكار وذلك من خلال دراسة خصائص العبقرية المجددة التي توصل اليها بعض علماء الرياضيات الحديثة، حيث أن التعامل مع الرياضيات بحب واستمتاع يشعرنا بجمالها وجاذبيتها التي تدفعنا لتقوية جوانب صفاتها الأخلاقية المتميزة.
على ذلك فإن إدخال المجموعات الناعمة إلى مناهج الرياضيات قد تساعد الطلاب على تنمية الابتكار بمختلف أنواعه ولقدرتها على إبراز جمال الرياضيات وتحرير العقل وجعله أكثر إبتكاراً وتطوراً.
وعليه فقد اهتم البحث الحالي ببناء برنامج في المجموعات الناعمة وروابطها بحيث يمكن تدريسه لطلاب الصف الأول الثانوي بهدف التعرف على تلك الرياضيات العصرية وطبيعتها المختلفة عن الرياضيات التي يدرسونها، وذلك لمواكبة كل جديد يطرأ في ميدان العلم.
مشكلة البحث وتساؤلاته:
تحددت مشكلة البحث في بناء برنامج حول تبسيط نظرية المجموعات الناعمة ودراسة فاعلية تدريسه باسلوب صنع الرياضيات في تنمية العبقرية المجددة والتصرفات الاخلاقية لدى طلاب المرحلة الثانوية.و تمثلت المشكلة في الإجابة على السؤال الرئيس التالي:
ما فاعلية تدريس برنامج حول تبسيط نظرية المجموعات الناعمة باستخدام صنع الرياضيات في تنمية العبقرية المجددة والتصرفات الأخلاقية لطلاب المرحلة الثانوية؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما أساسيات نظرية المجموعات الناعمة المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية التي يمكن تبسطها؟
2- ما أسس إعداد برنامج في نظرية المجموعات الناعمة؟
3- ما صورة البرنامج المقترح؟
4- ما فاعلية البرنامج المقترح في تنمية التمكن من أساسيات نظرية المجموعات الناعمة لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
5- ما فاعلية البرنامج المقترح في تنمية العبقرية المجددة لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
6- ما فاعلية البرنامج المقترح في تنمية التصرفات الأخلاقية لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
ثانياً: أهداف البحث
هدف البحث إلى:
1- قياس فاعلية البرنامج المقترح في تنمية التمكن من المجموعات الناعمة لدى طالبات عينة البحث.
2- قياس فاعلية البرنامج المقترح في تنمية العبقرية المجددة لدى طالبات عينة البحث.
3- قياس فاعلية البرنامج المقترح في تنمية التصرفات الأخلاقية لدى طالبات عينة البحث.
ثالثاً: أهمية البحث
ترجع أهمية البحث إلي أنه قد يفيد كلاً من:
1- مخططي ومطوري مناهج الرياضيات بالمرحلة الثانوية بإدخال موضوعات عصرية وتقديم برنامج المجموعات الناعمة.
2- معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية بتقديم نماذج لاختبارات ومقاييس يمكن الاستفادة منها في تقويم طلابهم.
3- الطلاب بالمرحلة الثانوية بتقديم أنشطة وتطبيقات مرتبطة بالمنطق الفازي، والمجموعات الناعمة والمجموعة الاستقرابية يمكن أن تساعدهم في تنمية العبقرية المجددة والتصرفات الأخلاقية.
4- تقديم إطار نظري حول تجديد نظرية المجموعات كالمجموعة الفازية، المجموعة الاستقرابية والمجموعات الناعمة والذي يمثل إضافة هامة للأدبيات التربوية في هذا المجال.
إن مادة الرياضيات أحد أساسيات المنهج المدرسي، فقامت كثير من الدول بإعادة النظر في مناهج الرياضيات متماشية مع حاجات المجتمع وتطلعاته نحو التقدم والرقي، وذلك إيماناً بأن الرياضيات هي مفتاح الريادة للتقدم، فيعد أمراً ضروريا إدخال عناصر رياضية جديدة بمحتوى منهج الرياضيات تؤكدعلى حيوية المادة وحداثتها وتطبيقاتها في المجالات المختلفة، وذلك باستخدام الأساليب التي تجعل تعلم الرياضيات عملية ممتعة وشيقة.
ولذلك أكدت الدراسات الحديثة أهمية تقديم الرياضيات العصرية كهندسة الفراكتال، المنطق الفازى والهيولية للطلاب كبحث(هبة محمود،2018)، دراسة (هناء عثمان،2016)، دراسة (يحيي الصاوي،2009) كرياضيات عصرية تعكس الفن الرياضى وأعاجيب الفكر الرياضي المتجدد من خلال مفاهيمها وأفكارها الأساسية. فيفرض على الطالب أن يكون ملماً بما يحدث من تطورات في مجال تخصصه، وأن يتطلع لتعلم كل ما هو جديد في هذا المجال، واستخداماته العصرية.
من الرياضيات العصرية نظرية المجموعات الناعمة وهي أداة رياضية عامة للتعامل مع الأشياء اللايقينية، حيث أنها تعتمدعلى فكرة البارميترات، وهى نظرية يستخدمها الإنسان في إدراك وفهم المفاهيم المعقدة في حياته اليومية.
نظرية المجموعة الناعمة لقت اهتماماً كبيراً من الباحثين في جميع أنحاء العالم لأنها عالجت العيوب التى واجهت رياضيات اللايقين والدليل على ذلك الأبحاث والموضوعات المتصلة بها التي نشرت في السنوات القليلة الماضية، وهذه الأبحاث وجدت استجابة هائلة من المجتمع (Feng, Naim, Violeto, Muhammad, 2014,50)
المجموعة الناعمة لها روابط مع رياضيات عصرية منها أنظمة المعلومات والمجموعات الفازية والمجموعة الاستقرابية ونظرية الألعاب Game Theory والمجموعة المتعددة.........وغيرها، ذلك باستخدام أساسيات ومفاهيم المجموعات الناعمة.
فالمجموعة الناعمة لها القدرة على حل المشاكل الصعبة، والقدرة على ابتكار مشاكل جديدة، وابتكار طرق لجعل المستحيل ممكناً، وتبسيط الحالات المعقدة، واكتشاف العلاقات والتعميمات والتطبيقات غير العادية، وتوسيع نطاق الأفكار وذلك من خلال دراسة خصائص العبقرية المجددة التي توصل اليها بعض علماء الرياضيات الحديثة، حيث أن التعامل مع الرياضيات بحب واستمتاع يشعرنا بجمالها وجاذبيتها التي تدفعنا لتقوية جوانب صفاتها الأخلاقية المتميزة.
على ذلك فإن إدخال المجموعات الناعمة إلى مناهج الرياضيات قد تساعد الطلاب على تنمية الابتكار بمختلف أنواعه ولقدرتها على إبراز جمال الرياضيات وتحرير العقل وجعله أكثر إبتكاراً وتطوراً.
وعليه فقد اهتم البحث الحالي ببناء برنامج في المجموعات الناعمة وروابطها بحيث يمكن تدريسه لطلاب الصف الأول الثانوي بهدف التعرف على تلك الرياضيات العصرية وطبيعتها المختلفة عن الرياضيات التي يدرسونها، وذلك لمواكبة كل جديد يطرأ في ميدان العلم.
مشكلة البحث وتساؤلاته:
تحددت مشكلة البحث في بناء برنامج حول تبسيط نظرية المجموعات الناعمة ودراسة فاعلية تدريسه باسلوب صنع الرياضيات في تنمية العبقرية المجددة والتصرفات الاخلاقية لدى طلاب المرحلة الثانوية.و تمثلت المشكلة في الإجابة على السؤال الرئيس التالي:
ما فاعلية تدريس برنامج حول تبسيط نظرية المجموعات الناعمة باستخدام صنع الرياضيات في تنمية العبقرية المجددة والتصرفات الأخلاقية لطلاب المرحلة الثانوية؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما أساسيات نظرية المجموعات الناعمة المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية التي يمكن تبسطها؟
2- ما أسس إعداد برنامج في نظرية المجموعات الناعمة؟
3- ما صورة البرنامج المقترح؟
4- ما فاعلية البرنامج المقترح في تنمية التمكن من أساسيات نظرية المجموعات الناعمة لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
5- ما فاعلية البرنامج المقترح في تنمية العبقرية المجددة لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
6- ما فاعلية البرنامج المقترح في تنمية التصرفات الأخلاقية لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
ثانياً: أهداف البحث
هدف البحث إلى:
1- قياس فاعلية البرنامج المقترح في تنمية التمكن من المجموعات الناعمة لدى طالبات عينة البحث.
2- قياس فاعلية البرنامج المقترح في تنمية العبقرية المجددة لدى طالبات عينة البحث.
3- قياس فاعلية البرنامج المقترح في تنمية التصرفات الأخلاقية لدى طالبات عينة البحث.
ثالثاً: أهمية البحث
ترجع أهمية البحث إلي أنه قد يفيد كلاً من:
1- مخططي ومطوري مناهج الرياضيات بالمرحلة الثانوية بإدخال موضوعات عصرية وتقديم برنامج المجموعات الناعمة.
2- معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية بتقديم نماذج لاختبارات ومقاييس يمكن الاستفادة منها في تقويم طلابهم.
3- الطلاب بالمرحلة الثانوية بتقديم أنشطة وتطبيقات مرتبطة بالمنطق الفازي، والمجموعات الناعمة والمجموعة الاستقرابية يمكن أن تساعدهم في تنمية العبقرية المجددة والتصرفات الأخلاقية.
4- تقديم إطار نظري حول تجديد نظرية المجموعات كالمجموعة الفازية، المجموعة الاستقرابية والمجموعات الناعمة والذي يمثل إضافة هامة للأدبيات التربوية في هذا المجال.