الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالى إلى : تنمية الثروة اللغوية ومهارات فهم المقروء لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى باستخدام استراتيجية تدريسية قائمة على نظرية الحقول الدلالية. ولتحقيق ذلك استخدم البحث المنهجين: الوصفى التحليلى ، والتجريبى ذو التصميم شبه التجريبى ، وتم تصميم عدد من الأدوات والمواد التعليمية تمثلت فى : - استبانة تتضمن قائمة المهارات ذات الصلة بالثروة اللغوية المناسبة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى . - استبانة تتضمن قائمة ببعض مهارات فهم المقروء المناسبة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى . - اختبار الثروة اللغوية ؛ لقياس مستويات تلاميذ الصف الخامس الابتدائى فى المهارات ذات الصلة بالثروة اللغوية . - اختبار فهم المقروء ؛ لقياس مستويات تلاميذ الصف الخامس الابتدائى فى مهارات فهم المقروء. - إعداد دليل المعلم لتدريس المفردات اللغوية ومهارات فهم المقروء باستخدام استراتيجية تدريسية قائمة على نظرية الحقول الدلالية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى . وقد أُجريت العمليات الإحصائية اللازمة لضبط تلك الأدوات – صدقًا وثباتًا – قبل استخدامها ، واستمرت تجربة هذا البحث شهر بواقع حصتين أسبوعيًا على عينة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى بلغ عددها ( 80 ) تلميذًا وتلميذة ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية والتى تدرس باستخدام الاستراتيجية التدريسية القائمة على نظرية الحقول الدلالية ، والأخرى ضابطة والتى تدرس بالطريقة المعتادة . وأظهرت النتائج فاعلية الاستراتيجية التدريسية القائمة على نظرية الحقول الدلالية لتنمية الثروة اللغوية ومهارات فهم المقروء لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى ، فقد تراوح حجم التأثير ما بين ( 385. : 742. ) مما يدل على أن حجم التأثير للاستراتيجية كان كبيرًا ، وهذا يدل على أن الاستراتيجية أظهرت تحسنًا كبيرًا فى تحقيق أهدافها. وفى ضوء النتائج التى تم التوصل إليها قدم البحث عددًا من التوصيات من أهمها : 1) إعادة النظر فى مناهج القراءة للمرحلة الابتدائية ،ومراعاة تصنيف الحقول الدلالية فى كل موضوع ، ونوعية المفردات اللغوية ، والأهداف المنشودة فى كل صف ، بحيث تساعد التلاميذ على تنمية مفرداتهم اللغوية. 2) عقد دورات تدريبية لمعلمى اللغة العربية لتدريبهم على أساليب استخدام استراتيجيات تدريسية حديثة منها: الحقول الدلالية ، والاطلاع على كل ما هو جديد لتنمية الثروة اللغوية لديهم. 3) إعدد دليل معلم لإرشاد المعلمين إلى خطوات وإجراءات استخدام الأساليب المختلفة فى تنمية الثروة اللغوية. 4) إعداد قائمة بمفردات لغوية لكل مرحلة ، بحيث لا يقدم المعلم للتلاميذ مفردات لا تتناسب مع مستواهم. |