Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور قنوات اليوتيوب العربية في إمداد الشباب الجامعي بالمعلومات :
المؤلف
سيد، سمر علي محمود.
هيئة الاعداد
باحث / سمر علي محمود سيد
مشرف / جيلان محمود شرف
مشرف / رحاب سراج الدين محمد
الموضوع
وسائل الإعلام والشباب.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
273 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
16/6/2021
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 288

from 288

المستخلص

 استهدفت الدراسة : ”التعرف علي دور قنوات اليوتيوب العربية في إمداد الشباب الجامعي بالمعلومات”.
 وتمثلت المشكلة البحثية في : رصد طبيعة المضمون المقدم عبر قنوات اليوتيوب العربية ونوعياته , وذلك من خلال مقاطع الفيديو المقدمة عبرها. والهيكل التصميمي لقنوات اليوتيوب كوسيلة جديدة من وسائل الإعلام الجديد .كذلك التعرف علي مدي اعتماد الشباب الجامعي علي قنوات اليوتيوب كمصدر للمعلومات , ومدي تأثيرها في المضمون المعلوماتي لديهم , وذلك في إطار نظري متكامل من نظرية ثراء الوسيلة الإعلامية , ونظرية الاعتماد علي وسائل الإعلام
 نوع الدراسة ومنهج البحث المستخدم : تَعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التحليلية , بشقيها التحليلي والميداني ,والتي اعتمدت علي منهج المسح الإعلامي .
 عينة الدراسة وادوات جمع البيانات : تمثلت عينة الدراسة التحليلية في (192) فيديو ل 12 قناة يوتيوب , توزعت كالآتي ؛ (2) قناة يوتيوب خاصة بالمؤسسات غير الربحية, و (2) قناة يوتيوب خاصة بالمؤسسات الإعلامية , و(8) قنوات يوتيوب الخاصة بالهواة ، وتشمل علي ( قنوات ثقافية ـ قنوات دينية ـ قنوات تسويقية ـ قنوات خاصة بالكوميديا ). وذلك في الفترة الزمنية الممتدة من أول شهر5/2018 الــــي أخر شهر 7/2018 ,باستخدام عينة الأسبوع الصناعي . كما تمثلت عينة الدراسة الميدانية في عينة عمدية من مستخدمي موقع اليوتيوب , قوامها 400 مبحوث في الفترة الممتدة من شهر ديسمبر 2018 إلي شهر إبريل 2019, كما استخدمت الدراسة أداتي التحليل , استمارة تحليل محتوي , واستمارة استبيان إلكتروني .
 أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة :
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجة اعتماد الشباب الجامعي عينة الدراسة علي قنوات اليوتيوب العربية وخصائصهم الديموغرافية.
- كلما زاد أسلوب استخدام الشباب الجامعي لقنوات اليوتيوب العربية , زادت تصوراتهم نحو ثرائها .
- وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين معدل تعرض الشباب الجامعي لقنوات اليوتيوب العربية كمصدر للمعلومات , ودرجة اعتمادهم عليها.
- وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجة اعتماد الشباب الجامعي عينة الدراسة علي قنوات اليوتيوب العربية في الحصول علي المعلومات ودرجة الثقة فيما تقدمه.
- وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين معدل اعتماد الشباب الجامعي علي قنوات اليوتيوب العربية كمصدر للمعلومات , وبين التأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوكية الناتجة عن هذا الاعتماد.