Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تجليات البداوة في شعر الملك الأمجد بهرام شاه الأيوبي ت 628 هـ :
الناشر
عبدالمنعم عادل علي محمد المصري،
المؤلف
المصري، عبدالمنعم عادل علي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / عبد المنعم عادل علي محمد المصري
مشرف / رزق المتولي رزق احمد
مشرف / اسلام ربيع السعيد عطيه
الموضوع
الادب العربي - الشعر - 628 هـ. الادب العربي - تاريخ ونقد.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
312 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/10/2020
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية العلوم - اللغة العربية وآدابها.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 339

from 339

المستخلص

انطلق الشعر العربي من حاضنته الأولى صحراء شبه الجزيرة العربية، وبعد الإسلام وانتشار المسلمين في أماكن جديدة انتقل الشعر إلى بيئات حضارية جديدة، ومنها مصر في العصر الأيوبي، فلقد كان الأيوبيون يشجعون الشعراء ويجزلون لهم العطايا، وكان من الأمراء والملوك الأيوبيين من يحفظ الشعر بل يحفظ ديواناً برمته، ومنهم من كان يتمثل في بعض المواقف بأمراء أو حكام سابقين كان للشعر عليهم سلطان. ومنهم من كان يتراسل بالشعر أو يعقد المجالس الأدبية مثل الملك الكامل. ومنهم من كان يصدر البيت والبيتين والقصيدة والقصيدتين، بل وصل الأمر ببعضهم إلى نظم شعر، فألف ديواناً كاملاً مثل الأمير بوري، ومثل الملك الأمجد بهرام شاه. صاحب هذا الديوان الذي يعد دليلاً قاطعاً على أن الأيوبيين كانوا يحبون الشعر ويتذوقونه ويشاركون فيه. بل تجاوز الأمر إلى أن بعضهم مثل الملك الأمجد بهرام شاه قد تأثر بالبيئة العربية البدوية القديمة، فوجدناه قد أبدع في وصف البادية، وما يطوى فيها، فقد أراد إثبات عبقريته وقدرته العالية على التصوير، وأنه قادر على مجاراة شعراء البادية أنفسهم في وصف البادية وما يطوى فيها، فقد راح ينسج خيوطها، مستعيناً بلغة بالغة الدقة. ولهذا رأيت أن أبحث في سمات البداوة في شعره، ولهذا كان اختياري لموضوع ”تجليات البداوة في شعر الملك الأمجد ”بهرام شاه” الأيوبي ”ت 628هـ”، ليكون موضوعاً للحصول على درجة الماجستير.