Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التنمية المهنية لمعلمي التدريبات العملية بالتعليم الثانوي الصناعي في ضوء مدخل الكفايات المهنية /
المؤلف
عزيز، راندا فكرى.
هيئة الاعداد
باحث / راندا فكرى عزيز
مشرف / إيهاب السيد إمام
مشرف / نعيمة حسن جابر
الموضوع
التعليم الثانوي الصناعي.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
197 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 197

from 197

المستخلص

مقدمة :
يعيش العالم اليوم طفرة كبيرة في مجالات كثيرة ومتنوعة أدت إلى حدوث ثورة هائلة في تلك المجالات، وهذه الثورة فرضت على المجتمع العديد من المتطلبات لمواجهة تلك التحديات والقدرة علي استيعابها، والعمل على تطويرها وتكيفها لحاجات المجتمع الخاصة.
والتعليم الفني في العديد من دول العالم المتقدمة يعتبر بمثابة العمود الفقري للتعليم بها، كونه يستطيع إخراج العديد من العمالة المهرة والفنية، التي تعمل على استغلالها في العديد من المهن، التي تُسهم في عمليات التنمية الوطنية، أو تصدرهم للدول الأخرى حتى يدروا عليها دخلًا ماديًا عبر تحويلاتهم المادية.
وعلى الرغم مما توليه الحكومات المصرية المتعاقبة للنهوض بالتعليم الفني باعتباره أحد أهم الأعمدة الرئيسة التي سوف تُسهم في نهضة الدولة، إلا أن ذلك الاهتمام ظل حبرًا على ورق، وما طُبق منه على أرض الواقع لم يأت ثماره، وذلك يرجع إلى النظرة المستقبلية من قبل الطلاب إلى أن التعليم الفني ليس له مستقبل مضمون.
ويمثل التعليم الصناعي أحد أهم فروع التعليم الفني والذي يهتم بقدر كبير بإعداد الكوادر البشرية المدربة على مستويات مختلفة من الكفاية والمهارة، وتكون غايته تخريج القوى العاملة وتأهليها علميًا وعمليًا، وتختلف وظيفة هذا التعليم وفقًا لمتطلبات التطوير الاقتصادية والاجتماعية الحادثة في المجتمع، ومن ثم فإن التعليم الصناعي يمثل بعدًا مهمًا في التطوير الاقتصادي وركيزة أساسية من مرتكزات إقامة المجتمع نظرًا لدوره الفعَّال في توفير القوى البشرية القادرة على الإنتاج وتحقيق التطوير.
مشكلة الدارسة:
يتضح من العرض السابق، أنه يوجد تدني في الكفايات المهنية لمعلمي التدريبات العملية وينعكس ذلك سلبا علي أدائهم العملي في الورشة ومن ثم علي خريجي المدارس الثانوية الصناعية وهذا ينعكس بدوره علي سوق العمل نتيجة عدم تدريبهم بما يفي باحتياجات سوق العمل ومتطلبات التطوير، ومن ثم فإن الدراسة الحالية تسعي لمحاولة الاجابة عن السؤال الرئيسي التالي:
كيف يمكن تنمية معلمي التدريبات العملية مهنيًا بالتعليم الثانوي الصناعي في ضوء مدخل الكفايات المهنية؟
وتتطلب الإجابة عن هذا التساؤل الإجابة عن الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما الأسس النظرية للتنمية المهنية لمعلمي التدريبات العملية بالتعليم الثانوي الصناعي؟
2- ما الكفايات المهنية الواجب توافرها لدى معلمي التدريبات العملية بالتعليم الثانوي الصناعي؟
3- ما واقع التنمية المهنية لمعلمي التدريبات العملية بالتعليم الثانوي الصناعي والكفايات المهنية لديهم بمحافظة قنا؟
4- ما التصور المقترح للتنمية المهنية لمعلمي التدريبات العملية بالتعليم الثانوي الصناعي فى ضوء مدخل الكفايات المهنية بمحافظة قنا؟
أهــداف الدراسة:
تهدف الدراسة إلى ما يلي:
1- الكشف عن الأسس النظرية للتنمية المهنية لمعلمي التدريبات العملية بالتعليم الثانوي الصناعي.
2- التعرف على الكفايات المهنية التي يجب توافرها لدي معلمي التدريبات العملية والتي تمكنهم من القيام بمسئولياتهم المهنية في الورشة.
3- رصد واقع التنمية المهنية لمعلمي التدريبات العملية بالتعليم الثانوي الصناعي والكفايات المهنية لديهم بمحافظة.
4- تقديم تصور مقترح للتنمية المهنية لمعلمي التدريبات العملية بالتعليم الثانوي الصناعي في ضوء مدخل الكفايات المهنية بمحافظة قنا.
أهمية الدراسة:
تأتي أهمية الدراسة في الآتي:
1- إنها تتناول قضية تربوية مهمة وهي التنمية المهنية وقضية الكفايات المهنية لمعلم التدريبات العملية في التعليم الثانوي الصناعي.
2- إنها تهتم بشريحة مهمة من شرائح معلمي جمهورية مصر العربية، وهم معلمو التدريبات العملية في التعليم الثانوي الصناعي.
3- قد تساعد هذه الدراسة المسئولين عن التعليم الفني في الاهتمام بالكفايات المهنية لمعلم التدريبات العملية في التعليم الثانوي الصناعي.
4- قد تفيد هذه الدراسة في توجيه نظر المسئولين إلى أهمية الكفايات المهنية لمعلم التدريبات العملية في التعليم الثانوي الصناعي.
منهج الدراســة:
تستخدم الدراسة المنهج الوصفي، وهو مجموعة الإجراءات البحثية التي تتكامل لوصف الظاهرة أو الموضوع اعتمادًا على جميع الحقائق والبيانات وتصنيفها ومعالجتها وتحليلها تحليلا كافيًا ودقيقًا لاستخلاص دلالتها، والوصول إلى نتائج أو تعميمات عن الظاهرة أو الموضوع محل البحث حيث تتعلق البحوث الوصفية بحم البيانات من أجل اختبار الفروض أو الإجابة على الأسئلة بشأن الحالة الراهنة لموضوع الدراسة، وتجميع البيانات من خلال مسح استبياني أو مقابلة شخصية أو ملاحظة.
آداة الدراســـة :
استخدمت الدراسة الاستبانة الموجهة إلى معلمي التدريبات العملية في مدارس التعليم الثانوي الصناعي بمحافظة قنا.
حدود الدراســة:
• حدود بشرية: وتشمل معلمي التدريبات العملية بالتعليم الثانوي الصناعي بمحافظة قنا.
• حدود موضوعية : وتشمل التنمية المهنية وكفايات معلمي التدريبات العملية بالتعليم الثانوي الصناعي بمحافظة قنا.
خطوات السير في الدراسة
تسير الدراسة وفقًا للخطوات الآتية:
الخطوة الأولى: وتشمل المقدمة، والدراسات السابقة، مشكلة وأهدف وأهمية الدراسة ومنهج الدراسة، وأدواتها وحدودها ومصطلحاتها الدراسة.
الخطوة الثانية: الأسس النظرية للتنمية المهنية لمعلمي التدريبات العملية بالتعليم الثانوي الصناعي.
الخطوة الثالثة: الكفايات المهنية للمعلمين بالتعليم الفني الصناعي وآليات تطوير الكفايات المهنية للمعلم.
الخطوة الرابعة: واقع التنمية المهنية لمعلمي التدريبات العملية بالمدارس الثانوية الصناعية في ضوء مدخل الكفايات المهنية.
الخطوة الخامسة: وتشمل التصور المقترح للدراسة.