Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية فيلم وثائقى لبعض المشكلات البيئية فى تنمية بعض أبعاد المسئولية البيئية لدى الشباب /
المؤلف
زخاري، نيفين رفعت فوزى.
هيئة الاعداد
باحث / نيفين رفعت فوزى زخاري
مشرف / ريهام رفعت محمد عبد العال
مشرف / حسام الدين عزت طه
الموضوع
الإعلام البيئي.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
229 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 229

from 229

المستخلص

المقدمة:
زادت أهمية السينما فأنشطتها في الآونة الأخيرة في مجالات مختلفة وما تقدمة من أنشطة في كافة المجالات وخاصا المجالات البيئية حيث يتم تناول القضايا والتعامل معها بطريقة تشعر الجماهير بأهمية البيئة والحفاظ عليها فكان لابد من زيادة معرفة الشباب ووعيهم وتنمية المسئولية البيئية لديهم وأهمية المشاركة في حل قضاياها واتخاذ القرار الصحيح وهذا من خلال بعض القضايا البيئية في فيلم وثائقي.
مشكلة البحث:
تم تحديد مشكلة البحث في ضعف مستوى أبعاد المسئولية البيئية لدى الشباب (بمراكز الشباب) من خلال عدة مصادر من بينها البحث الحالية من خلال إجراء دراسة استطلاعية الإطلاع على الدراسات البحوث السابقة في مجال الأفلام الوثائقية بصفة عامه المسئولية البيئية بصفة خاصة أشارت الدراسات الى ضعف مستوى أبعاد المسئولية البيئية لدى الشباب من هذه الدراسات (عماد عادل 217) (سلوى أبو العنين 2016) (منى الحديدي 2010) (صفا فوزي 2016) وايضا (تامر سكر 2017) (سلوى امام 201)
الدراسات الاستطلاعية بعد الاطلاع على الدراسات السابقة التي اسفرت نتائجها الى ضعف أبعاد المسئولية البيئية تم عمل دراسة استطلاعية من خلال تطبيق مقياسا مبدئيا للمسئولية البيئية مكون من (15) موقفا بيئيا من خلال الاستعانة بمقياس المسئولية البيئية المستخدم بدراسة (عماد عادل 2017) (محمد على 2016) وتم تطبيق المقياس على عدد (20) شاب المقيدين بمراكز الشباب واسفرت النتيجة الى الاتي:
ضعف مستوى المسئولية البيئية لدى المجموعة حيث بلغ متوسط إجاباتهم على مقياس المسئولية البيئية (25%) قد تعطى هذه النتائج مؤشرا عن ضعف مستوى المسئولية البيئية للشباب (بمراكز الشباب)
ومن هنا كانت أهمية هذا البحث لتفعيل دور الفيلم الوثائقي في تنمية بعض أبعاد المسئولية البيئية لدى الشباب.
أسئلة البحث:
1. ما أبعاد المسئولية البيئية التي يجب تنميتها لدى الشباب؟
2. ما مدى تناول بعض الأفلام الوثائقية لبعض القنوات الفضائية بالقضايا البيئية؟
3. ما شكل ومضمون الفيلم الوثائقي الذي يقدم للشباب؟
4. ما فاعلية الفيلم الوثائقي في تنمية بعض أبعاد المسئولية البيئية لدى الشباب؟
أهداف البحث:
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على تنمية المسئولية البيئية لدى الشباب بمراكز الشباب وتحديد واقع الأفلام الوثائقية العامة البيئية ودورها في تنمية بعض أبعاد المسئولية البيئية.
أهمية البحث:
تقديم قائمة بأبعاد المسئولية البيئية للشباب.
تقديم فيلم وثائقي لتنمية أبعاد المسئولية البيئية لدى الشباب.
تم استخدام مقياس القبلي والبعدي لأدوات القياس (مقياس المسئولية البيئية) لعينة من الشباب المقيدين بمراكز الشباب.
متغيرات البحث:
1. المتغير المستقل: استخدام فيلم وثائقي (المسئولية البيئية).
2. المتغير التابع: تنمية بعض أبعاد المسئولية البيئية لدى الشباب.
فرض البحث:
يوجد فرق دال إحصائياً بين الدرجات التي يحصل عليها الشباب في مقياس المسئولية البيئية قبل وبعد تطبيق الفيلم الوثائقي لصالح التطبيق البعدي.
حدود البحث: -
1. حدود بشرية: اقتصرت الدراسة من الشباب (تتراوح أعمارهم ما بين 18-35 عاماً).
2. حدود مكانية: أقتصر البحث على مراكز الشباب في أربعة مناطق.
(مركز شباب شبرا البلد –مركز شباب الساحل –مركز شباب روض الفرج –مركزشباب ناصر بمنطقة شبرا الخيمة)
حدود زمانية: تم تجميع البيانات اللازمة للدراسة الحالية خلال الفترة الزمنية من العام 2018: 2020.
منهج البحث:
تم استخدام المنهج التجريبي واستخدام مجموعة تجريبية واحدة واستخدام القياس القبلي البعدي لأدوات القياس. (مقياس المسئولية البيئية).
مجموعة البحث: تم اختيار مجموعة البحث الممتدة أعمارهم من (18- 35 سنة) المقيدين بداخل مراكز الشباب.
إجراءات البحث:
اتبعت الباحثة في إجراءاتها البحثية الخطوات التالية.
1. قامت الباحثة بأعداد قائمة بأبعاد المسئولية البيئية وعرضها على مجموعة من السادة المحكمين.
2. قامت الباحثة بأعداد استمارة تحليل محتوى شكل ومضمون الأفلام الوثائقية لبعض القنوات الفضائية للتعرف على مدى تناولها أبعاد المسئولية البيئية.
3. قامت الباحثة بإعداد فيلم وثائقي (للمسئولية البيئية للشباب) وعرضة على مجموعة من السادة المحكمين في مجال التخصص. واختيار مجموعة من مراكز الشباب.
4. قامت الباحثة بإعداد مقياس المسئولية البيئية والتأكد من صحته وثباتة.
5. ثم تم تطبيق المقياس قبلي على مجموعة البحث وتطبيق الفيلم الوثائقي (للمسئولية البيئية) ثم التطبيق البعدي.
ملخص نتائج البحث:
1. يوجد فروق ذات دلاله احصائية بين متوسطي درجات عينة الدراسة لبعد الوعي بالمشكلات البيئية لصالح التطبيق البعدي.
2. يوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات عينة الدراسة لبعد السلوك البيئي المسئول لصالح التطبيق البعدي.
3. يوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات عينة الدراسة لبعد اتخاذ القرار البيئي لصالح التطبيق البعدي.
4. يوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات عينة الدراسة لبعد القدرة على المشاركة في حل المشكلات البيئية لصالح التطبيق البعدي.
5. يوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات عينة الدراسة لأجمالي مقياس المسئولية البيئية لصالح التطبيق البعدي.
6. حجم التأثير كبير لأجمالي مقياس المسئولية البيئية حيث بلغت قيمة d (0.996) وهي قيمة مرتفعة أكبر من (05) وبلغت قيمة إنتاج (0.992).
مصطلحات البحث:
مفهوم الفيلم:
انه نوع من الأفلام السينمائية غير الروائية؛ بمعنى أنه لا يتضمن قصة ولا خيالا؛ وهو يتخذ مادته السينمائية من واقع الحياة؛ فيصور هذا الواقع ويفسر حقائقه؛ أو يعيد تكون هذا الواقع وتعديله بشكل يعبر عن الحقيقة الواقعة؛ هادفا بذلك إلى تحقيق غرض تعليمي أو غرض ترفيهي. (منى الحديدي؛ 2016)
مفهوم المسئولية البيئية:
أن المسئولية البيئية هي النتاج الحقيقي للوعي البيئي تنشئ من إكساب المعارف نحو البيئة وكذلك التغير الحادث في السلوك البيئي الموجب؛ فالسلوك البيئي الموجب أو السوي هو السلوك المسئول. (عبد المسيح سمعان؛ 2002)
الشباب: يعتبر الشباب من أهم فئة من فئات المجتمع؛ فهم أمل الغد؛ حيث يمتلك الشباب القوة والعزيمة والإصرار لبناء المجتمع؛ لهذا إذا أرادا المجتمع أن يتقدم وينهض فإن علية الاهتمام بالشباب؛ على اعتبارهم العمود الذي يقوم علية المجتمع (محمد عبد البديع 2018)