Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
خبرات الإساءة في مرحلة الطفولة ، وعلاقتها بالذكاء الوجداني وأزمة الهوية لدى الحدث الجانح مرتكب جرائم العنف :
المؤلف
شجاع الدىن، دعاء محمود محمد.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء محمود محمد شجاع الدىن
مشرف / نجية إسحق عبدالله
مشرف / طلعت باشا حكيم
مناقش / نجية إسحق عبدالله
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
234ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم علم نفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 234

from 234

المستخلص

المستخلص
هدف الدراسة إلى معرفة العلاقة بين خبرات الإساءة في مرحلة الطفولة والذكاء الوجداني وأزمة الهوية على عينة من الجانحين مرتكبي جرائم العنف ، كما هدفت إلى معرفة الفروق بين الجانحين وغير الجانحين في متغيرات البحث ، تكونت عينة الدراسة من (104) حدثاً ، حيث انقسمت إلى (54) حدثا جانحا مرتكب إحدى جرائم العنف ، (50) حدثا غير جانحا , وتكونت العينة الإكلينيكية من حالتين من الأحداث الجانحين ، ولتحقيق أهداف الدراسة تمّ استخدام مقياس خبرات الإساءة في مرحلة الطفولة (إعداد/ نورا محمد عرفة 2015) , ومقياس الذكاء الوجداني (إعداد بار أون / ترجمة صفاء الأعسر2000) ، كما تم استخدام مقياس أزمة الهوية (إعداد / هدى حسن رأفت 2015) ، واستمارة جمع البيانات إعداد (الباحثة) ، كما تم استخدام المقابلة الإكلينيكية ، واختبار تفهم الموضوع .T.A.T , وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الدرجات الكلية للأحداث الجانحين مرتكبي جرائم العنف على مقياس خبرات الإساءة في مرحلة الطفولة ، ودرجاتهم الكلية على مقياس الذكاء الوجداني ، ودرجاتهم الكلية على مقياس أزمة الهوية ، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين الأحداث الجانحين والأحداث غير الجانحين ، في الدرجة الكلية وأبعادها الفرعية على مقياس خبرات الإساءة في مرحلة الطفولة ومقياس الذكاء الوجداني ومقياس أزمة الهوية. ولقد أشارت نتائج الدراسة الإكلينيكية إلى اضطراب ديناميات شخصية الحدث العنيف نتيجة التعرض لخبرات إساءة في مرحلة الطفولة ، فلم يستطع الأنا ضبط دفعات الهو العدوانية مما دفعه إلى ارتكاب إحدى جرائم العنف كمحاولة يائسة لحل أزماته المبكرة ، ولتعويض هويته المفقودة في مرحلة المراهقة.