Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام استراتيجية خرائط التفكير لتنمية التفكير المنظومي والميل نحو مادة التاريخ
لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
محمد، وائل عصام أبوزيد.
هيئة الاعداد
باحث / وائل عصام أبوزيد محمد
مشرف / يحي عطية سليمان
مشرف / تامر محمد عبد العليم
مناقش / تامر محمد عبد العليم
الموضوع
التفكير المنظومى. خرائط التفكير. التعلم- طرق تدريس.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
316ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 312

from 312

المستخلص

عنوان الرسالة: استخدام استراتيجية خرائط التفكير لتنمية التفكير المنظومي والميل نحو مادة التاريخ لدى طلاب المرحلة الثانوية .
اسم الباحث : وائل عصام أبوزيد محمد .
القسم التابع إليه: مناهج وطرق تدريس التاريخ .
الدرجة العلمية: ماجستير الفلسفة فى التربية ” مناهج وطرق تدريس”
المشرفون: أ.د. يحى عطية سليمان أ.م.د. تامر محمد عبدالعليم
ملخص الرسالة :
استهدف البحث التحقق من تأثير استخدام استراتيجية خرائط التفكير لتنمية التفكير المنظومي والميل نحو مادة التاريخ لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وتكونت عينة البحث من مجموعتين تم اختيارهما من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة ” الصفا والمروة الثانوية بنات بإدارة الهرم التعليمية محافظة الجيزة للعام الدراسي 2018 / 2019 الفصل الدراسي الأول ، وتكونت مجموعة البحث من فصلين تم اختيارهما بشكل عشوائي من طلاب الصف الأول الثانوي بالمدرسة المذكورة ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وقوام كل منهما ( 35 ) طالبة ، وتمثلت أدوات الدراسة فى اختبار مهارة التفكير المنظومي (إعداد الباحث)، ومقياس الميل إلى مادة التاريخ (إعداد الباحث)، حيث أظهرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة فى اختبار التفكير المنظومي لصالح المجموعة التجريبية ، وكشفت النتائج أيضا عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والاختبار البعدي فى الدرجة الكلية لاختبار التفكير المنظومي لصالح التطبيق البعدي، كما أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة فى اختبار التفكير المنظومي لصالح المجموعة التجريبية ( المتوسط الأعلى) ، وكشفت النتائج أيضًا عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية فى المقياس القبلي والمقياس البعدي فى الدرجة الكلية لمقياس الميل لصالح التطبيق البعدي ، وبذلك أشارت النتائج الإحصائية إلى التحسن الواضح والملموس لمستوى طلاب الصف الأول الثانوي فى التطبيق البعدي لاختبار التفكير المنظومي ومقياس الميل إلى التاريخ مقارنة بالتطبيق القبلي لصالح التطبيق البعدي، ولخصت النتائج إلى تأثير استخدام استراتيجية خرائط التفكير لتنمية التفكير المنظومي والميل نحو مادة التاريخ لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وتصميم وحدة دراسية ودليل المعلم وفقًا لاستراتيجية خرائط التفكير وضرورة الاهتمام بالأنشطة التي تنمي مهارات التفكير المنظومي.
• الكلمات المفتاحية :-
1. خرائط التفكیر.
2. التفكير المنظومي فى مادة التاريخ.
3. الميل نحو مادة التاريخ.