Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المعوقات المهنية للعلاقات العامة داخل الشركات الانتاجية فى مصر فى اطار معايير الجودة :
المؤلف
علي، محمد أحمد متولى أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد أحمد متولى أحمد علي
مشرف / شادي ابراهيم بهلول
مشرف / فؤاده عبدالمنعم البكرى
مناقش / مروى السعيد السيد
مناقش / محمد سيد عتران
الموضوع
الشركات. إدارة الشركات. العلاقات العامة. المعوقات المهنية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
203 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الاعلام.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 220

from 220

المستخلص

مقدمة الدراسة : تقدم الإدارة المعاصرة كل الأسس والمبادئ للمؤسسات والمنظمات الراغبة في تحقيق النجاح ، والكفيلة به ، والتي تريد تحقيق ، واعتراف الأخرين بالمؤسسة أو المنظمة والقائمين عليها والمستفيدين منها ، وإن تحقيق ذلك، يجعل المؤسسة حلما وأملا ويقينا .. أي لها تواجد ووجود ، تواجد فعال ومؤثر، و وجود يجذب المستفيدين إليها، و وجود في السوق التنافسي وهذا إجمالا ينتقل بالمؤسسة من مرحلة الاعتماد على الآخرين إلى مرحلة الاستقلال ،ومن مرحلة الاستقلال إلى مرحلة الانفتاح على المجتمع في استمرارية لا تنقطع ، بالتزامن أو التتابع ، وهي مسئولية مشتركة شخصية مؤسسية مجتمعية. مشكلة الدراسة : تبرز القيمة الفعلية لنشاط العلاقات العامة بالمؤسسة من خلال أنشطتها المختلفة ،وهناك عدد من المعوقات التى تواجهها منها عدم وضوح أهداف المنشأة ، فكان لابد من البحث فى تلك المعوقات ومحاولة الوقوف على حلول جذرية لها ، مع الأخذ فى الاعتبار التغيرات العديدة والتى يصعب التنبؤ بها بين فئات الجمهور وتسبب أحداثا أو مواقف لايمكن توقعها وقت تصميم الخطط وبالتالى فإن خطط العلاقات العامة كثيرا ما تواجه صعوبات فى تلبية هذه المتغيرات المفاجئة الحادة فى اتجاهات الرأى العام أو التشريعات القانونية و الأحداث العالمية، وبناءً على ما سبق فكان لابد من البحث فى أهم المعوقات المهنية للعلاقات العامة ، فى ظل تطبيق معايير الجودة داخل الشركات الإنتاجية وهو موضوع هذه الدراسة . تكمن أهمية الدراسة علمياً :تكمن أهمية الدراسة علمياً فى كونها من أولى الدراسات التى تهتم بالكشف عن معوقات العمل داخل إحدى الشركات فى ظل معايير الجودة المطبقة ، كما تعد الدراسة ركيزة أساسية لتوضيح أهم المعوقات التى من الممكن أن تطرأ فى ظل تطبيق نظام الجودة. تكمن أهمية الدراسة على المستوى التطبيقى فى أنها تمثل مدخلاً هاماً ودليلا يسترشد به العاملون فى الشركات الإنتاجية للوقوف على الكثير من الصعوبات التى يواجهونها وتفاديها لتحقيق أعلى معدلات الإنتاجية. أهداف الدراسة : تهدف هذه الدراسة إلى : رصد وتحليل وتفسير أنماط العمل المختلفة داخل الشركات الإنتاجية. التعرف على وظيفة العلاقات العامة داخل الشركات عينة الدراسة ومهامها. >الكشف عن دور المعوقات المهنية فى إعاقة وظيفة العلاقات العامة داخل الشركات الإنتاجية. منهج الدراسة : تم استخدام منهج دراسة الحالة :- حيث عرف منهج دراسة الحالة بأنه المنهج الذي يهتم بدراسة جميع الجوانب المتعلقة بدراسة الظواهر، والحالات الفردية بموقف واحد؛ فيأخذ الفرد، أو اللاعبين، أو الفريق، أو الفرق الرياضية كوحدة للدراسة المفضلة بغرض الوصول إلى تعميمات تنطبق على غيرها. نوع الدراسة :تنتمى لنوعية الدراسات الوصفية. مجتمع الدراسة : إحدى الشركات الإنتاجية داخل مصر. عينة الدراسة : العينة البشرية : تم اختيار عينة 400 مفردة من العاملين فى شركة الدلتا للأسمدة. العينة الزمنية : تم تطبيق الاستبيان فى الفتره ما بين 1-12-2020 وحتى 1-2-2021. العينة المكانية : جمهورية مصر العربية .. شركة الدلتا للأسمدة بمدينة طلخا محافظة الدقهلية. الإطار النظرى للدراسة : تم استخدام ”نموذج سيجما ” متغيرات الدراسة : المتغير التابع : معايير الجودة المتغير المستقل : المعوقات المهنية للعلاقات العامة. المتغيرات الوسيطة :المتغيرات الديموجرافية للمبحوث. أدوات الدراسة : تستخدم الدراسة أداة الاستبيان لاستطلاع رأى عدد من العاملين والمسئولين داخل شركة الدلتا للأسمدة ،مقسمة على عدة محاور. قام الباحث باستخدام أداة المقابلة المتعمقة مع عدد من المسئولين فى الشركة عينة الدراسة. نتائج الدراسة. أظهرت النتائج ارتفاع نسبة العاملين فى الشركه بنسبة 35%ممن يشغلون الوظائف لأقل من 20 عاماً ما يدل على ارتباط العاملين بشكل وثيق بالشركة ومدى الانتماء الكبير لها حيث إن أحد أسباب النجاح هى رغبة الموظفين الحقيقية فى النجاح فإذا كانت العلاقات جيدة وبيئة العمل إيجابية أصبح هناك شبه إرادة جماعية لتحقيق النجاح ، إما عن طريقة إدارة هذه العلاقات تدخل ضمن استراتيجية الشركة وطريقة إدارتها فالحفاظ على علاقات عمل جيدة فى ظل احترام متبادل بين الجميع ونظام حاد وصارم لا يمكن تخطيه وينفذ دون استثناءات بالثواب والعقاب يصنع قصة نجاح رائعة للشركة. وهذه النقطة من وجهة نظر الباحث هي عامل ذو حدين من وجهة نظري فالعلاقات بين الموظفين قد تكون مفيدة وفي مصلحة العمل في معظم الأحيان وتكون سببا في خلق روح جيدة وبيئة عمل مريحة لكافة الموظفين ولكن في بعض الأحيان قد تتسبب في خلق معوقات في حالة الثقة الزائدة عن الحد في زملاء العمل والتي قد تؤدي إلى نتائج كارثة قد تحدث وبخاصة في المعاملات المالية وما يندرج تحتها ، فالعلاقات القائمة على الاحترام بين الموظفين بعيدا عن العلاقات الشخصية أو أي مواقف شخصية بينهم يعمل على توجيه الموظفين إلى هدف الشركة بالربح وعدم الخسارة. كشفت النتائج عن ارتفاع معدل رضا العاملين فى الشركه عن مستوى الأداء بنسبة 67.2% ، يرى الباحث أن رضا العامل هو بداية الطريق لرضا العميل ، حيث إن هدف الشركة تحقيق التماسك الداخلى بين العمال ومن ثم سينعكس ذلك على العملاء. >كشفت النتائج عن تفهم الشركة الكبير للتفرقة بين مشكلات العمل، والخلافات التي قد تقع بين الموظفين والمدير، فالأولي يمكن تجاوزها بتعاون المدير والموظف، أما خلافات الموظفين فتتطلب نوعا من الشدة في التعامل معها لإنهائها بصوة جذرية، خاصة أن طبيعة مشكلات العاملين في مجال الأوراق المالية تستلزم التعامل معها بجدية لتأثيرها الشديد علي سمعة الشركة وعملائها. كشفت النتائج عن توفر عنصر القياس للمشكلات وهو من أهم عناصر تطبيق منهجية 6 سيجما ، من حيث وضع الشركة آليات واضحة وضوابط للعمل تساعد على التعرف على مدى تحقيق الأهداف ، وترجمتها لاحتياجات العملاء المستفيدين من أنشطة الشركة لمقاييس يسهل التعامل معها، وتوفر أساليب تقنيات حديثة لجمع المعلومات فى صورة رقمية يسهل معالجتها وعرضها على المختصين بالشركةو تحديد عدد من المسئولين للقيام بجمع البيانات وأساليب جمعها للتأكد من صدقها وثباتها بنسبة بلغت 56% ،ومشاركة المديرين التنفيذين والمهندسين التنفيذيين فى الشركة فى تصميم أدوات قياس الأخطاء الخاصة بعملية الإنتاج.