Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية تقديرالذات لخفض بعض الاضطرابات السلوكية لدى المتأخرين دراسيًا في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي /
المؤلف
القاضي، محمد عطية السيد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عطية السيد القاضي
مشرف / عواطف ابراهيم شوكت
مشرف / هــدى نصــر محــمد
مناقش / سنــاء محــمد سليــمان
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
348ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 346

from 346

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تنمية تقدير الذات لخفض بعض الاضطرابات السلوكية لدى المتأخرين دراسيًا فى الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من خلال إعداد برنامج إرشادي معرفي سلوكي . و تكونت عينة الدراسة من (30) تلميذًا وتلميذه تتراوح أعمارهم ما بين ( 10 - 11) سنة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي مقسمين إلى مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية (15) تلميذًا وتلميذة والأخرى ضابطة (15) تلميذًا وتلميذة , وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي في الدراسة الحالية
وقد قام الباحث بتطبيق الأدوات التالية , وذلك بعد التحقق من الصدق والثبات لها :
1ـ مقياس الذكاء لجون رافن John. Raven (1947):تقنين ابراهيم مصطفى حماد ( 2012)
2- استمارة المستوى الاجتماعي والاقتصادي والثقافي إعداد عبد الباسط متولي خضر وآمال عبد المنعم ( 2003) .
3- مقياس تقديرالذات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ( إعداد الباحث ) .
4- مقياس السلوك العدواني إعداد نظمي أبو مصطفى ( 2009 ).
5- مقياس نقص الانتباه والنشاط الزائد لتلاميذ المرحلة الابتدائية إعداد أمينه شلبي ( 2009 ).
6- برنامج إرشادى معرفي سلوكي لتنمية تقديرالذات لخفض بعض الاضطرابات السلوكية لدى المتأخرين دراسيًا في الحلقة الاولى من التعليم الاساسي (إعداد الباحث ) .
أسفرت نتائج الدراسة عن تحقق جميع فروضها , مما يؤكد على فعالية البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي المستخدم فى تنمية تقديرالذات لدى المتأخرين دراسيًا وأثره فى خفض بعض الاضطرابات السلوكية ( السلوك العدواني – نقص الانتباه والنشاط الزائد) لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي .