Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أساليب الأشكال الزجاجية المجردة والإفادة منها في إثراء فن النحت المعاصر /
المؤلف
الشيخ، علي عبد الرحمن عبد الله.
هيئة الاعداد
باحث / علي عبد الرحمن عبد الله الشيخ
مشرف / علي عبد الرحمن علي الصهبي
مشرف / لوزة عبد الحفيظ سليمان خالد
مناقش / عادل بدر
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
306ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم تربية فنية (نحت)
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 300

from 300

المستخلص

ملخص البحث
تعدد الرؤى التشكيلية للشكل المجرد الزجاجي، فقد قام بعض النحاتين بمحاولات فردية لتوظيف الزجاج في أعمالهم النحتية الحديثة المجردة وهم الفنان فلاديمير تاتلين، وناعوم جابو، وكاتزان كوبرا، موهيلي ناجي، ولكن كل هؤلاء كانوا يستخدمون الزجاج بصورة جزئية في أعمالهم النحتية المجردة، ولكن بسبب التطور العلمي والتكنلوجي المعاصر الأمر الذي عمل طفرة في تشكيل خامة الزجاج، وقد وظفها النحات المعاصر في تشكيل أعماله النحتية الزجاجية المجردة، وكما كان لتغير فكر النحات المعاصر أثر كبير في تشكيل أعماله النحتية الزجاجية المجردة، وهذا قد أثَّر على الرؤى التشكيلية لنحاتي الزجاج المعاصرين، الأمر الذي عمل على ظهور العديد من الرؤى في أساليب تناول الأشكال الزجاجية المجردة، والتي يندرج منها الآتي: أسلوب تناول دمج الزجاج مع خامات أخرى صفاتها مختلفة في الأشكال الزجاجية المجردة المعاصرة، أسلوب تناول التأثيرات الطبيعية في الأشكال الزجاجية المجردة المعاصرة، أسلوب تناول التأثيرات البصرية في الأشكال الزجاجية المجردة المعاصرة، أسلوب تناول اللون والضوء في الأشكال الزجاجية المجردة المعاصرة، أسلوب تناول الزجاج البصري والأشكال الهندسية في الأشكال المجردة المعاصر، أسلوب تناول التأثيرات البصرية على أسطح الأشكال الزجاجية في النحت المجرد المعاصر، أسلوب تناول فقاعات الهواء في الأشكال الزجاجية المجردة المعاصرة، أسلوب تناول شرائح الزجاج في الأشكال الزجاجية المجردة المعاصر، أسلوب تناول الزجاج العاكس في الأشكال الزجاجية المجردة المعاصرة، أسلوب تناول انعكاس البيئة المحيطة في الأشكال الزجاجية المجردة المعاصرة،أسلوب تناول دمج الزجاج الكريستالي مع الزجاج البصري في الأشكال المجردة المعاصرة، أسلوب تناول الجمع بين الزجاج والسيراميك في الشكل النحتي المجرد المعاصر.
ويتناول كل أسلوب الشكل المجرد الزجاجي حسب رؤية كل فنان وبهذا تتحدد مشكلة البحث الحالي في الإجابة على السؤال التالي :-
كيف يمكن الإستفادة من أساليب الأشكال الزجاجية المجردة لدى النحاتين المعاصرين في إثراء فن النحت لدى الباحث ؟
كما يقوم فرض البحث على أن :
هناك علاقة ايجابية بين أساليب الأشكال الزجاجية المجردة واستحداث تشكيلات نحتية زجاجية معاصرة .
وبذلك تهدف هذا البحث إلى الكشف عن أهم على أساليب تناول الأشكال الزجاجية المجردة المعاصرة، والتعرف على أهم العوامل التي أسهمت في ظهور أساليب الأشكال الزجاجية المجردة المعاصرة، وكذلك التعرف على علاقة عناصر التشكيل الفني بخامة الزجاج، والكشف على كيفية الإستفادة من أساليب الأشكال الزجاجية المجردة في إثراء فن النحت المعاصر، وذلك من خلال إجراء دراسة بحثية يتم تطبيقها من خلال الباحث، وترجع أهمية هذا البحث في أنه يتوصل إلى أساليب الأشكال الزجاجية المجردة والتي سوف تثرى فن النحت المعاصر، وقد قام الباحث بمعالجة البحث من خلال المنهج الوصفي، من حيث إطارة النظري حيث اشتملت على دراسة الجوانب التالية:
- دراسة البدايات الأولى لأساليب الأشكال الزجاجية المجردة المعاصرة.
- دراسة أهم العوامل التي أسهمت في ظهور أساليب الأشكال الزجاجية المجردة المعاصرة.
- دراسة العلاقة بين خامة الزجاج كوسيط تشكيلي وعناصر التشكيل النحتي.
- دراسة أهم أساليب الأشكال الزجاجية المجردة فن النحت المعاصر.
كما يتبع البحث المنهج التجريبي في إطاره التطبيقات البحثية كالتالي:
- تحليل محتوى الأعمال النحتية الزجاجية المجردة المعاصرة لإستخلاص أهم أساليب تناول الأشكال الزجاجية المجردة المعاصرة.
قام الباحث بإجراء تطبيقات بحثية على بعض أساليب الأشكال الزجاجية المجردة المعاصرة، والمتمثلة في ثلاثة أساليب وهم تفصيلاً كالتالي :
1. أسلوب تناول التأثيرات البصرية في الأشكال الزجاجية المجردة المعاصرة.
2. أسلوب تناول اللون والضوء في الأشكال الزجاجية المجردة المعاصرة.
3. أسلوب تناول الزجاج العاكس في الأشكال الزجاجية المجردة المعاصرة.