Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر تنمية الوعي المورفولوجي في علاج صعوبات تعلم اللغة الانجليزية وتحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال /
المؤلف
عبد الحليم، زينب رضا كمال الدين.
هيئة الاعداد
باحث / زينب رضا كمال الدين عبد الحليم
مشرف / عبد العزيز السيد الشخص
مشرف / زينب علي النجار
مناقش / وفاء محمد عبد الجواد
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
323ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 317

from 317

المستخلص

أثر تنمية الوعي المورفولوجي في علاج صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية وتحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال
- مقدمة:
تُعد صعوبات التعلم من الموضوعات الجديدة في ميدان التربية الخاصة التي شهدت نمواً متسارعاً، واهتماماً متزايداً بحيث أصبحت محوراً للعديد من البحوث والدراسات.
وقد شمل هذا الاهتمام صعوبات التعلم في مختلف المجالات الأكاديمية بما في ذلك صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية؛ حيث اكتشف معلمو اللغة الإنجليزية أنه يوجد أطفال يعانون من صعوبة كبيرة في تعلم اللغة الإنجليزية.
والاهتمام في الآونة الأخيرة أصبح مُنصباً على الوعي المورفولوجي وتأثيره الإيجابي والفعال على نمو مهارات اللغة الإنجليزية.
ومن ثم فإن الأطفال ذوي صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية يمكنهم الاستفادة من البرامج التي تركز على تنمية الوعي المورفولوجي وهذا هو موضوع البحث الحالي.
- مشكلة البحث:
إن الأطفال ذوي صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية في حاجة إلى تعلم المحتوى الأكاديمي، إلى جانب اكتساب مهارات الفهم القرائي والتهجئة في اللغة الإنجليزية التي لا يتمكنون منها جيداً، وهذا الأمر قد يُشكل صعوبة بالغة بالنسبة لهم، خاصة أنهم يعانون قصوراً في قدرتهم على تعرف الكلمات، وفهم اللغة، وإدراك واكتساب ونطق الكلمات بصورة صحيحة.
وبالتالي يصبح دعم الأطفال ذوي صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية ومساعدتهم على اكتساب مهارات اللغة الإنجليزية داخل المدارس مهمة صعبة وغاية في الأهمية بالنسبة للمربين. وتعد زيادة الحصيلة اللغوية لديهم واحدة من المجالات المهمة والضرورية في تعلم اللغة الإنجليزية واكتساب مهارات القراءة والفهم القرائي والتهجئة، وهذا هو محور تعلم اللغة الإنجليزية.
ونظراً إلى أن الأطفال ذوي صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية يعانون محدودية في الحصيلة اللغوية من الكلمات؛ لذلك فهم يعانون قصوراً في مهارات الفهم القرائي والتهجئة؛ حيث أن قدرة الطفل على قراءة وفهم النصوص بنجاح يعتمد على حصيلته اللغوية من الكلمات.
ويمكن التغلب على هذه المشكلات عند قيام معلمي اللغة الإنجليزية بتدريس مهارات الوعي المورفولوجي للتلاميذ ذوي صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية؛ حيث يمكنهم التركيز على عدة جوانب من المهارات الأكاديمية في اللغة الإنجليزية، وهذه الجوانب تتضمن التحليل المورفولوجي للمفردات اللغوية (أي تقسيم الكلمات المركبة إلى وحدات أصغر عند القراءة)، والتهجئة، والفهم القرائي. وبما يمكن هؤلاء الأطفال من التقدم في النواحي الأكاديمية والاجتماعية.
ومما سبق يمكن بلورة مشكلة البحث الحالي في التساؤل التالي:
”إلى أي مدى يمكن علاج بعض صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية المتمثلة في تحسين مهارات الفهم القرائي وكذلك تحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال من خلال برنامج لتنمية الوعي المورفولوجي يعد خصيصاً لهذا الغرض؟”
- هدف البحث:
يهدف البحث الحالي إلى تقصي مدى فاعلية برنامج لتنمية الوعي المورفولوجي في علاج بعض صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية المتمثلة في صعوبات الفهم القرائي وكذلك تحسين مستوى التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال.
- أهمية البحث:
تتضح أهمية البحث الحالي على المستويين النظري والتطبيقي فيما يلي:
أ‌- الأهمية النظرية:
1- يُسهم هذا البحث في إلقاء الضوء على الوعي المورفولوجي ودوره في تحسين مهارات الفهم القرائي والتفاعل الإجتماعي لدى الأطفال ذوي صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية.
2- توفير بعض المعلومات والحقائق عن الأطفال ذوي صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية وخصائصهم وكيفية تشخيص حالاتهم.
3- إلقاء الضوء على أهمية برامج التدخل لتنمية الوعي المورفولوجي لدى الأطفال ذوي صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية، وأهميتها في تحسين مهارات الفهم القرائي وكذلك تفاعلهم الاجتماعي مع الآخرين.
ب‌- الأهمية التطبيقية:
1- توفير أداة لتقييم مهارات الوعي المورفولوجي لدي الأطفال ذوي صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية.
2- تصميم برنامج لتنمية مهارات الوعي المورفولوجي ومهارات الفهم القرائي لدى الأطفال ذوي صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية وتحسين تفاعلهم الاجتماعي.
3- تزويد المسؤولين عن رعاية الأطفال أو تعليمهم ببعض الأساليب والبرامج التي تساعدهم في التعرف على صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية لدى أبنائهم وكيفية مواجهتها.
فروض البحث:
1. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده وذلك على مقياس الوعي المورفولوجي في اتجاه القياس البعدي.
2. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده وذلك على مقياس التفاعل الاجتماعي في اتجاه القياس البعدي.
3. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده وذلك على اختبار صعوبات الفهم القرائي في اللغة الانجليزية في اتجاه القياس البعدي.
4. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج في اتجاه المجموعة التجريبية وذلك على مقياس الوعي المورفولوجي.
5. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج في اتجاه المجموعة التجريبية وذلك على مقياس التفاعل الاجتماعي.
6. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج في اتجاه المجموعة التجريبية وذلك على اختبار صعوبات الفهم القرائي في اللغة الانجليزية.
7. لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي وذلك على مقياس الوعي المورفولوجي.
8. لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي وذلك على مقياس التفاعل الاجتماعي.
9. لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي وذلك على اختبار صعوبات الفهم القرائي في اللغة الانجليزية.
- إجراءات البحث:
منهج البحث:
تبنى البحث الحالي المنهج (شبه) التجريبي حيث أنه يختبر فاعلية برنامج (متغير مستقل) لتنمية الوعي المورفولوجي وعلاج بعض صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية (متغير تابع 1) لدى الأطفال وتحسين تفاعلهم الاجتماعي ( متغير تابع 2).
عينة البحث:
تتكون عينة البحث من مجموعة قوامها (20) طفلاً من ذوي صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية ممن تراوحت معاملات ذكائهم ما بين (93- 110) بمتوسط قدره (101,5)، وأعمارهم الزمنية ما بين (13- 15) سنة، وبمتوسط عمري (13,90) سنة، وانحراف معياري (0,568). وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة ضابطة وعددها (10) أطفال، وأخرى تجريبية وعددها (10) أطفال، وتمت المجانسة بين المجموعتين في متغيرات: العمر الزمنى، نسبة الذكاء، المستوى الاجتماعى – الاقتصادى، درجة الصعوبة في اختبار الفهم القرائي، ومقياس الوعي المورفولوجي في اللغة الإنجليزية، وكذلك مهارات التفاعل الاجتماعي.
أدوات البحث:
1- مقياس المستوى الإجتماعي والإقتصادي للأسرة (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2013أ).
2- مقياس التفاعل الإجتماعي للأطفال (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2014).
3- اختبار المصفوفات المتتابعة لرافن Raven J. C.(تقنين/ عماد أحمد حسن علي، 2016)
4- مقياس تشخيص مهارات الوعي المورفولوجي في اللغة الإنجليزية لدى التلاميذ (إعداد/ عبد العزيز الشخص، وزينب علي النجار، وزينب رضا كمال الدين، قيد النشر).
5- اختبار تشخيص صعوبات الفهم القرائي في اللغة الإنجليزية (إعداد/ الباحثة).
6- برنامج لتنمية الوعي المورفولوجي في علاج بعض صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية لدى الأطفال وتحسين تفاعلهم الإجتماعي (إعداد/ الباحثة).
 الأساليب الإحصائية المستخدمة فى البحث:
اعتمدت الباحثة في البحث الحالي على بعض الأساليب الإحصائية الملائمة لمتغيرات البحث؛ وذلك من خلال استخدام الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية Statistical Package for The Social Sciences(SPSS)، واستخدمت من خلالها الآتي:
‌أ. اختبار ويلكوكسون Wilcoxon Test لمجموعتين مرتبطتين للكشف عن الفروق بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي، ومتوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي.
‌ب. اختبار مان – ويتنى Test Mann-Whitney للمجموعات المستقلة للكشف عن الفروق بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب درجات أطفال المجموعة الضابطة.
‌ج. معامل ارتباط بيرسون لحساب صدق الاتساق الداخلي للمقياس.
‌د. معامل تصحيح سبيرمان براون لحساب ثبات المقياس بالتجزئة النصفية.
‌ه. معامل ألفا كرونباخ لحساب ثبات المقياس.
‌و. الوسط الحسابي (المتوسط).
‌ز. الإرباعيات.
‌ح. الانحراف المعياري.
نتائج البحث:
توصلت نتائج البحث إلى فاعلية وجدوى البرنامج المستخدم في تنمية مهارات الوعي المورفولوجي وعلاج صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية (المُتمثلة في صعوبات الفهم القرائي) وتحسين التفاعل الإجتماعي لدى الأطفال.