Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير برنامج إعداد فني النسيج بالمدرسة الفنية المتقدمة الصناعية في ضوء الجدارات الحرفية لمواجهة التحديات العالمية المعاصرة /
المؤلف
خلاف، نجلاء محمد علي حجازي.
هيئة الاعداد
باحث / نجلاء محمد علي حجازي خلاف
مشرف / وائل احمد راضي سعيد
مشرف / محمد مصطفي علي مراد
مشرف / إبراهيم السيد محمد عطية درويش
مناقش / ماجدة مصطفى السيد محمد،
الموضوع
التعليم الفني. طرق التدريس.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
1 مج. (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
20/9/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 545

from 545

المستخلص

- أهداف البحث:
هدف البحث إلي :
- تطوير برنامج إعداد فني النسيج بالمدرسة الفنية المتقدمة الصناعية لمواجهة التحديات العالمية المعاصرة وذلك من خلال :
أ- تصميم برنامج قائم علي الجدارات الحرفية لإعداد فني النسيج بالمدرسة الفنية المتقدمة الصناعية لمواجهة التحديات العالمية المعاصرة .
ب- قياس فاعلية برنامج إعداد فني النسيج بالمدرسة الفنية المتقدمة الصناعية في ضوء الجدارات الحرفية لمواجهة التحديات العالمية المعاصرة .
ج- توفير فرص عمل حقيقية لخريجي برنامج إعداد فني النسيج بالمدرسة الفنية المتقدمة الصناعية بسوق العمل مع التغيرات والتحديات المعاصرة محلياً واقليمياً وعالمياً .
- منهج البحث:
اتبع البحث المنهج التالي :
أولاً : المنهج الوصفي التحليلي : وذلك لدراسة وتحليل الأدبيات والبحوث التربوية والدراسات المرتبطة ؛ وفي معالجة المحاور الرئيسية المرتبطة بالبحث ، وعند إعداد الإطار النظري ببرنامج إعداد فني النسيج بالمدرسة الفنية المتقدمة الصناعية.
ثانياً : المنهج شبة التجريبي: وذلك عند إجراء الدراسة الميدانية وتجريب الجدارتين المقترحتين من برنامج إعداد فني النسيج بالمدرسة الفنية المتقدمة الصناعية في ضوء الجدارات الحرفية لمواجهة التحديات العالمية المعاصرة ، والشكل التالي يوضح مراحل تطبيق برنامج إعداد فني النسيج .
- عينة البحث:
طلاب الصف الثاني ( تخصص النسيج ) المدرسة الفنية المتقدمة للصناعات النسيجية بطنطا، تم تطبيق أدوات البحث ( القياس ، التجريب ) علي مدار الفصل الدراسي الثاني لعام 2018 / 2019م.
- نتائج البحث:
من أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة ما يلي :
- ارتفاع نمو مستوي التحصيل المعرفي لدي طلاب عينة البحث (المجموعة التجريبية) علي جدارة فني ضبط وصيانة ماكينات النسيج المطورة (Solzer, GammaMax, OmniPlus) ، ناتج من خلال الدلالة الإحصائية بين متوسطي درجات الطلاب/ المتدربين في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المعرفي ككل لصالح التطبيق البعدي ، مما يشير إلي فاعلية الجدارة المقترحة للتجريب لمواجهة التحديات العالمية المعاصرة .
- ارتفاع نمو المستوي المهاري لدي طلاب عينة البحث (المجموعة التجريبية) علي جدارة فني ضبط وصيانة ماكينات النسيج المطورة (Solzer, GammaMax, OmniPlus) ، ناتج من خلال الدلالة الإحصائية بين متوسطي درجات الطلاب/ المتدربين في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار المهاري ككل للجدارة الحرفية وبطاقات ملاحظة الأداءات المهارية ككل لصالح التطبيق البعدي ، مما يشير إلي فاعلية الجدارة المقترحة لمواجهة التحديات العالمية المعاصرة .
- وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0,01) بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في اختبار التحصيل المعرفي ككل ، ودرجات بطاقة ملاحظة الأداءات المهارية ، والاختبار المهاري ؛ أي أن التحصيل المعرفي ككل والمهارات مرتبطتين ارتباط طردي قوي فيتزايد الأثنين معاً ويتناقصا معاً ، وهذا دلالة علي فاعلية برنامج إعداد فني النسيج بالمدرسة الفنية المتقدمة الصناعية في ضوء الجدارات الحرفية لمواجهة التحديات العالمية المعاصرة .