Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
طرائق الحوار في القرآن الكريم -الحوار الأسْري نموذجًادراسة موضوعية/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم اللغة العربية و الدراسات الإسلامية .
المؤلف
رمضان ، وليد ربيع .
هيئة الاعداد
باحث / وليد ربيع رمضان
مشرف / محمود محمد الحنطور
مشرف / دعاء سميح عبدالسلام
تاريخ النشر
1/1/2020
عدد الصفحات
513ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم اللغة العربية و الدراسات الاسلامية .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 500

from 500

المستخلص

موضوع هذه الرسالة هو: طرائق الحوار في القرآن الكريم – الحوار الأسْري نموذجًا (دراسة موضوعية)، وهي دراسة تهدف إلى بيان طرائق الحوار في القرآن، وأنها صالحة لكل زمان ومكان، ومعالجة ما فسد من علاقتنا الاجتماعية لاسيما على مستوى الحوار الأسْري باعتباره أحد طرائق الحوار القرآني مبينًا الجوانب اللغوية، والإيمانية العقدية، والتربوية لهذه الطرائق الحوارية.
وقد قسم الباحث هذه الأطروحة إلى ثلاثة فصول يسبقها مقدمة وتمهيد، ويعقبها خاتمة، يليها فهرس للموضوعات، وقائمة بالمصادر والمراجع على النحو الآتي:
المقدمة: وتشتمل على التعريف بموضوع البحث، وأسباب اختيار الموضوع، وأهداف البحث، والدراسات السابقة، والمنهج المتبع في البحث، وخطة البحث.
التمهيد: وقد تحدثت فيه عن:
أولا: مفهوم الأسرة لغة واصطلاحًا.
ثانيًا: مفهوم الحوار لغة واصطلاحًا.
ثالثًا: مفهوم طرائق الحوار لغة واصطلاحًا.
رابعًا: الفروق اللغوية والدلالية بين المصطلحات الآتية: (الحوار والجدال والمناظرة والمحاورة والمراء والحجاج).
الفصل الأول: وعنوانه ”طرائق الحوار في القرآن الكريم”، وقد جاء في أربعة مباحث على النحو الآتي:
المبحث الأول: حوار الحاكم والمحكوم.
-مفهوم الحاكم والمحكوم لغة واصطلاحًا.
المطلب الأول: وعنوانه ”حوار الحاكم المؤمن مع الكافرين”، بينتُ فيه نموذجين من القرآن الكريم لحوار الحاكم المؤمن مع الكافرين، وهما:
-أولاً: حوار يوسف عليه السلام مع قومه.
-ثانيًا: حوار سليمان عليه السلام مع قوم بلقيس.
المطلب الثاني: وعنوانه ”حوار الحاكم الكافر مع المؤمنين”، بينتُ فيه نموذجين من القرآن الكريم لحوار الحاكم الكافر مع المؤمنين، وهما:
-أولاً: حوار الذي حاج إبراهيم في ربه مع إبراهيم عليه السلام.
-ثانيًا: حوار فرعون مع موسى عليه السلام.
المبحث الثاني: وعنوانه ”حوار الرسل – عليهم السلام – مع أقوامهم”، بينتُ فيه نماذج لحوار الرسل مع أقوامهم، وجاء ذلك في ثلاثة مطالب، وهي:
-المطلب الأول: حوار نوح عليه السلام مع قومه.
-المطلب الثاني: حوار إبراهيم عليه السلام مع قومه.
-المطلب الثالث: حوار عيسى عليه السلام مع بني إسرائيل.
المبحث الثالث: وعنوانه ”حوارات الشيطان مع أتباعه”، حيث بينت من خلاله حوار الشيطان مع أتباعه في الدنيا والآخرة، وجاء ذلك في مطلبين، هما:
-المطلب الأول: حوار الشيطان مع أتباعه في الدنيا.
-المطلب الثاني: حوار الشيطان مع أتباعه في الآخرة.
المبحث الرابع: حوار الحكماء والصالحين.
الفصل الثاني: وعنوانه ”الحوار الأسْري في القرآن الكريم”، وقد قسمته إلى أربعة مباحثٍ، وهي:
المبحث الأول: الحوار الأسري في الإسلام وفوائده.
المبحث الثاني: وعنوانه ”حوار الآباء مع أبنائهم”، وبينت فيه نماذج لحوار الآباء مع أبنائهم في القرآن الكريم، وجاء ذلك في أربعة مطالب، وهي:
-المطلب الأول: حوار نوح عليه السلام مع ابنه.
-المطلب الثاني: حوار إبراهيم مع إسماعيل عليهما السلام.
- المطلب الثالث: حوار يعقوب مع يوسف عليهما السلام.
-المطلب الرابع: حوار لقمان مع ابنه.
المبحث الثالث: وعنوانه ”حوار الإخوة”، وبينت فيه نماذج لحوار الإخوة في القرآن الكريم، وجاء ذلك في ثلاثة مطالب، هي:
-المطلب الأول: حوار قابيل وهابيل.
-المطلب الثاني: حوار يوسف عليه السلام مع إخوته.
-المطلب الثالث: حوار موسى مع أخيه هارون عليهما السلام
المبحث الرابع: ثمرات الحوار الأسْري في القرآن الكريم.
الفصل الثالث: وجاء تحت عنوان ”علاقة الحوار بالجدل في القرآن الكريم”، وقسمته إلى ثلاثة مباحث، وهما:
المبحث الأول: منهجية القرآن في حواره.
المبحث الثاني: مفهوم الجدل وصوره.
المبحث الثالث: قضايا الجدل في القرآن الكريم والهدف منه.
ثم الخاتمة: وفيها أهم النتائج ثم المقترحات ثم المصادر والمراجع، ثم فهرس الموضوعات.