Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية الخرائط الذهنية في تنمية مهارات التفكير الابتكاري و الاتجاه نحو العمل اليدوي في المشروعات الصغيرة لدى طلاب المدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية =
المؤلف
علي، ولاء محمد ناجي عبد المنعم.
هيئة الاعداد
باحث / ولاء محمد ناجي عبد المنعم علي
مشرف / وائل أحمد راضي سعيد
مشرف / سيد محمد زروك
مشرف / سيد محمد زروك
مشرف / سيد محمد زروك
الموضوع
التعليم الثانوي. طرق التدريس. التفكير.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
1 مج. ( متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 337

from 337

المستخلص

- أهداف البحث:
1 ـ تنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى طلاب تخصص الزخرفة و الإعلان بالمدرسة الثانوية الصناعية.
2 ـ تنمية الاتجاه الإيجابي نحو ممارسة العمل اليدوي لدى طلاب تخصص الزخرفة و الإعلان بالمدرسة الثانوية الصناعية .
3 ـ الكشف عن مدى فاعلية الخرائط الذهنية في تنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى طلاب تخصص الزخرفة و الإعلان بالمدرسة الثانوية الصناعية.
4 ـ الوقوف على مدى فاعلية الخرائط الذهنية في تنمية الاتجاه نحو العمل اليدوي لدى طلاب تخصص الزخرفة و الإعلان بالمدرسة الثانوية الصناعية .
- منهج البحث:
اتبعت الباحثة المنهج الوصفي في تحديد واقع المتغيرات التابعة قبل تطبيق تجربة البحث ، والمنهج التجريبي في تطبيق تجربة البحث.
- عينة البحث:
عينة من طالبات الصف الثالث الثانوي تخصص الزخرفة و الإعلان بالمدرسة الثانوية الصناعية، تمّ تطبيق أدوات البحث بمدرسة حلوان الثانوية الصناعية بنات بإدارة حلوان التعليمية بمحافظة القاهرة.
- نتائج البحث:
1 ـ و قد أثبتت النتائج فاعلية تدريس وحدة المشروعات الصغيرة باستخدام إستراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية المتغيرين التابعين : مهارات التفكير الابتكاري ، و الاتجاه نحو العمل اليدوي .
2 ـ أثبتت النتائج الإحصائية وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة بين نمو مهارات التفكير الابتكاري ، و نمو الاتجاه نحو العمل اليدوي .
3 ـ أثبتت النتائج الإحصائية وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة بين نمو مهارات التفكير الابتكاري و نمو مستوى الإتقان في تنفيذ المنتجات الزخرفية.