Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح قائم على الأنشطة المتكاملة لتنمية بعض القيم الاقتصادية لطفل الروضة في ضوء معايير الجودة الشاملة لرياض الأطفال /
المؤلف
رمضان، هناء أحمد فؤاد رمضان محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هناء أحمد فؤاد رمضان محمد رمضان
مشرف / أمل محمد القداح
مشرف / سماح رمضان خميس
مناقش / أمل محمد القداح
الموضوع
رياض الأطفال. تعليم الأطفال. التنمية الأقتصادية. أطفال ماقبل المدرسة - طريقة حياه.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني ( 230 صفحة).
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم مناهج وطرق تعليم الطفل.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 238

from 238

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على ”فاعلية برنامج مقترح قائم على الأنشطة المتكاملة لتنمية بعض القيم الاقتصادية لطفل الروضة في ضوء معايير الجودة الشاملة لرياض الأطفال”، من خلال الأهداف الفرعية التالية : تحديد بعض القيم الاقتصادية الأكثر مناسبةً للطفل في عمر (٥-٦) سنوات في ضوء معايير الجودة الشاملة لرياض الأطفال، وكذلك وضع مقياس للقيم الاقتصادية اللازمة لطفل الروضة في ضوء معايير الجودة الشاملة لرياض الأطفال، والتعرف على واقع القيم الاقتصادية لدي أطفال الروضة، والتعرف على فاعلية البرنامج المقترح القائم على الأنشطة المتكاملة لتنمية القيم الاقتصادية لطفل الروضة في ضوء معايير الجودة الشاملة لرياض الأطفال، وتكونت عينة البحث من أطفال الروضة المستوى الثاني Kg2 بروضة مدرسي النيل، والشهيد محمد أمين الباز الابتدائية التابعة لإدارة شرق التعليمية بمحافظة الدقهلية لعام 2018م – 2019م، والتي تتراوح أعمارهم ما بين (5-6) سنوات، وتتكون عينة الدراسة من (60) طفل وطفلة يتم تقسيمهم عشوائيا إلى مجموعتين متساويتين لتمثل إحداهما المجموعة التجريبية (روضة النيل) وبلغت (30) طفل وطفلة، والأخرى ضابطة (روضة الشهيد محمد أمين الباز) وبلغت (30) طفل وطفلة، وقد استخدم البحث الحالي المنهج الوصفى بنوعية المسحي والتحليلي وكذلك المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية ويطبق عليها البرنامج المقترح القائم على الأنشطة المتكاملة لتنمية القيم الاقتصادية في ضوء معايير الجودة الشاملة لطفل الروضة والأخرى ضابطة ويطبق عليها البرنامج المعتاد للروضة، وذلك لملائمتة لتحقيق أهداف الدراسة وطبيعة إجراءاته، وقد اشتملت أدوات الدراسة علي استبيان لتحديد القيم الاقتصادية الملائمة لطفل الروضة، مقياس القيم الاقتصادية المصور في ضوء معايير الجودة الشاملة لطفل الروضة، تصميم برنامج مقترح قائم علي الأنشطة المتكاملة لتنمية القيم الاقتصادية لطفل الروضة (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى درجات أطفال المجموعتين (التجريبية والضابطة) في التطبيق البعدى لمقياس القيم الاقتصادية لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك وجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدى) للمقياس لصالح التطبيق البعدى، فاعلية البرنامج المقترح القائم على الأنشطة المتكاملة بمحتواة (نشاط مسرحي، نشاط قصصي، نشاط فني، نشاط غنائي، نشاط حركي، نشاط إدراكي) والمطبق على المجموعة التجريبية فقط لتنمية بعض القيم الاقتصادية (قيمة ترشيد الاستهلاك ، قيمة الإنفاق، قيمة الادخار ، قيمة العمل، قيمة احترام أصحاب المهن وتقديرهم) لطفل الروضة في ضوء معايير الجودة الشاملة لرياض الأطفال.