Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القدرة التمييزية لمقياس وكسلر للذكاء (الصورة الرابعة) في التمييز بين مرضى (الفصام - الإكتئاب) لدى عينة من المراهقين /
المؤلف
على، عصام عادل عيد.
هيئة الاعداد
باحث / عصام عادل عيد على
مشرف / أسماء محمد محمود
مشرف / محمود السيد أبو النيل
مناقش / جمال شفيق أحمد
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
398ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
3/9/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 394

from 394

المستخلص

مستخلص الدراسة
اسم الطالب: عصام عادل عيد على
عنوان الدراسة: القدرة التمييزية لمقياس وكسلر للذكاء (الصورة الرابعة) في التمييز بين مرضى (الفصام - الإكتئاب) لدى عينة من المراهقين.
جهة الدراسة: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال، 2019م.
هدفت الدراسة إلى الكشف عن الفروق بين مرضى الفصام والاكتتئاب المراهقين في الصفحة النفسية وذلك باستخدام مقياس وكسلر لذكاء الكبار (الصورة الرابعة) والكشف عن مدى تأثر الذكاء والقدرات المعرفية بتلك الاضطرابات النفسية، وتكونت عينة الدراسة من (90) مراهقًا من الذكور والإناث، (30) مريض بالفصام، (30) مريض بالاكتئاب، وتم اختيارهم من مستشفى الصحة النفسية بالعباسية ومستشفى حلوان للصحة النفسية من المحجوزين بالمستشفى أو المترددين على العيادات النفسية بالمستشفى ومراكز الطب النفسي والتي تتبع الأمانة العامة للصحة النفسية بوزارة الصحة، ومجموعة الأسوياء وعددهم (30) مراهقًا من الذكور والإناث الأسوياء، أعمارهم ما بين من (16-18) سنة، واستخدمت الدراسة أدوات كانت: مقياس وكسلر لذكاء الكبار (الصورة الرابعة)، تعريب عبد الرقيب البحيرى (2019)، ومقياس الفصام من اختبار الشخصية المتعدد الأوجه MMPI لويس مليكه (2000)، ومقياس بيك الثاني للاكتئاب (BDI.II)، استمارة الفحص الطبي الموجودة بالمستشفي لضمان خلو المريض من أي إصابات بالمخ، والمقابلة الإكلينيكية للفصاميين، والمقابلة الإكلينيكية للاكتئابيين (إعداد: الباحث)، ومقياس رافن Raven للمصفوفات المتتابعة للأطفال والكبار، وتوصلت نتائج الدراسة إلى تباين مجموعات الدراسة الثلاثة (الفصاميين – الاكتئابيين – الأسوياء) من المراهقين في تشتت الأداء على الاختبارات الفرعية في الصفحة النفسية لمقياس وكسلر لذكاء الكبار (الصورة الرابعة)، وتباين مجموعات الدراسة الثلاثة في الدرجات المعيارية للمؤشرات الأربعة للقدرة المعرفية والدرجة المعيارية المركبة، وتباين مجموعات الدراسة الثلاثة في الأداء على الاختبارات الفرعية المختلفة بالمؤشرات الأربعة للقدرة المعرفية للمقياس، وتباين مجموعات الدراسة الثلاثة كل على حده في الأداء على المؤشرات الأربعة للمقياس، وتباين مجموعات الدراسة في معامل التدهور المستنتج من الأداء على مقياس وكسلر لذكاء الكبار (الصورة الرابعة).