Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في خفض الاعتماد لدي عينة من طلبة الثانوية الفنية الصناعية /
الناشر
عبدالفتاح فتحي أحمد فراج عبدالرحمن،
المؤلف
عبدالرحمن، عبدالفتاح فتحي أحمد فراج.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الفتاح فتحي احمد فراج
مشرف / السيد محمد عبدالمجيد عبدالعال
مشرف / معتز المرسي النجيري
مناقش / عبدالناصر انيس عبدالوهاب
الموضوع
علم النفس التربوي. الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
317 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/6/2019
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - علم النفس التربوي والصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 338

from 338

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في خفــض الاعتماد لدي عينة من طلـبة الثانـوية الفنية الصـناعية، واشتملت عينة الدراسة الأساسية على(118) طالباً وطالبةً، تم اختيار(32) طالباً منهم، بمتوسط عمري(375‚16)، وانحراف معياري(554‚.)؛ بناء علي أعلي درجات حصلوا عليها من خلال الإرباع الأعلى علي مقياس الاعتماد، وتم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، واشتملت أدوات الدراسـة علـى مقياس الاعتماد D.S(إعداد الباحث)، والبرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي (إعداد الباحث)، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق القبلي لمقياس الاعتماد، وأنه توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاعتماد لصالح التطبيق القبلي، ولا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة الضابطة في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الاعتماد، وتوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الاعتماد لصالح المجموعة الضابطة، ولا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس الاعتماد.