Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور التربية الإعلامية في إكساب مهارات المشاهدة النقدية للأفلام السينمائية بين طلاب الجامعة /
الناشر
مني محفوظ طاهر الخياط،
المؤلف
الخياط، مني محفوظ طاهر.
هيئة الاعداد
باحث / مني محفوظ طاهر الخياط
مشرف / حنان محمد اسماعيل يوسف
مشرف / عبدالرحيم احمد سليمان
مناقش / محمد معوض ابراهيم
الموضوع
الافلام السينمائية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
239 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/5/2019
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية النوعية - الاعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 263

from 263

المستخلص

مقدمة:
يعتبر التليفزيون من أكثر الوسائل الإعلامية انتشارا , وخاصة بعد انتشار القنوات الفضائية وتعدد مجالاتها وتعتبر الأفلام السينمائية من أهم ما يقدم في التليفزيون, فمن هنا تأتى الخطورة لأنه يمكن أن يكون للمضامين والسلوكيات غير الأخلاقية في الأفلام السينمائية تأثير كبير سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة على الجمهور فنجد أن هناك من يميل إلى تقليد السلوكيات العنيفة أو سلوكيات الجنس على الشاشة, وهنا تأتى أهمية التربية الإعلامية ودورها في التصدي لمثل هذه السلوكيات حيث أنها تستطيع إكساب الأفراد القدرة على الاختيار والنقد ومهارة الانتقاء مما يساعدهم على النمو المتكامل.
الهدف من الدراسة هدفت الدراسة الحالية التعرف على دور التربية الإعلامية في إكساب مهارات المشاهدة النقدية للأفلام السينمائية بين طلاب الجامعة.
نوع الدراسة ومنهجها : استخدمت الباحثة المنهج المسحي بشقيه الوصفي والتحليلي , والمنهج شبه التجريبي .
عينة الدراسة عينة الدراسة التحليلية: تم التطبيق على عينة من الأفلام السينمائية التي تعرض في التليفزيون على القنوات الفضائية المتخصصة, وتم اختيار قناة ( دوللي سينما) كعينة ممثلة لهذه القنوات, وبلغ عددها 21 فيلم عينة الدراسة التجريبية : من طلاب وطالبات الفرقة الأولي بقسم الإعلام التربوي- كلية التربية النوعية- جامعة دمياط – محافظة دمياط, بلغ عددها 30 طالب وطالبة مقسمة بالتساوي 15 من الذكور و15 من الإناث .
أهم نتائج الدراسة
1. بلغت نسبة الإيحاءات والإيماءات الجنسية والعلاقات الجنسية غير الكاملة في الأفلام السينمائية عينة الدراسة (69٪).
2. أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات الطلاب قبل وبعد التعرض لمحتوى التربية الإعلامية وتنمية مهارات التربية الإعلامية لدي طلاب الجامعة لصالح القياس البعدي.
3. أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلاب قبل وبعد التعرض لبرنامج التربية الإعلامية وإكساب مهارات المشاهدة النقدية لدي طلاب الجامعة لصالح القياس البعدي.