Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم برنامج إثرائى قائم على المعامل الافتراضية لتنمية مهارات تكوين الدوائر الالكترونية لطلاب المدرسة الثانوية الصناعية/
المؤلف
البرلسي, سماح محمد ناجى.
هيئة الاعداد
باحث / سماح محمد ناجى البرلسي
مشرف / زينب محمد حسن خليفة
مشرف / وائل أحمد راضى سعيد
الموضوع
تكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
256 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 256

from 256

المستخلص

يتسم العالم المعاصر بالتطور التكنولوجى الهائل الذى ادى الى حدوث تغيرات فى مختلف الميادين الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتربوية وقد حظى المجال التربوى بالنصيب الاكبر من هذه التغيرات ، حيث ظهر ما يسمى بالواقع الإفتراضى والذى انبثق منه المعمل الإفتراضى حيث أن اﻟﻤﻌﺎﻣﻞ اﻻﻓﺘﺮاﺿﻴﺔ تعد اﻟﺮكيزة اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻻﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ ﻓﻲ اﻟﻤﺠﺎل اﻟﻌﻤﻠﻲ واﻟﺘﻄﺒﻴﻘﻲ ، لذلك فاﻟﻤﻌﻤﻞ اﻻﻓﺘﺮاﺿﻲ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﻣﻦ أﺣﺪ اهم المستحدثات اﻟﺘﻜﻨﻮلوجية اﻟﺤﺪﻳﺜﺔ واﻟﺘﻲ ﺗﻌﺘﺒﺮ اﻣﺘﺪادًا ﻟﺘﻄﻮر أﻧﻈﻤﺔ اﻟﻤﺤﺎكاة الحاسوبية ، ﻓﺎﻟﻤﻌﻤﻞ اﻻﻓﺘﺮاﺿﻲ ﻳﺤﺎكي ﻋﻠﻰ ﻧﺤﻮ كبير اﻟﻤﻌﻤﻞ اﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ، وﻳﺘﻢ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻪ اﻟﺤﺼﻮل ﻋﻠﻰ ﻧﺘﺎﺋﺞ ﻣﺸﺎﺑﻬﺔ ﻟﻨﺘﺎﺋﺞ اﻟﻤﻌﻤﻞ اﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ، هذا وقد أﺛﺒﺘﺖ اﻟﺘﺠﺎرب اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﻟﻠﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﺠﺎﻣﻌﺎت وﻣﺮاكز اﻟﺒﺤﻮث اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ أهﻤﻴﺔ اﻟﻤﻌﺎﻣﻞ اﻻﻓﺘﺮاﺿﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ، وقد ادى ذلك الى ﺗﻌﺎون ﻣﺆﺳﺴﺎت أكادﻳﻤﻴﺔ وﺑﺤﺜﻴﺔ وﻣﺆﺳﺴﺎت اﻟﺘﺪرﻳﺐ اﻟﻤﻬﻨﻲ اﻟﺼﻨﺎﻋﻴﺔ ﻟﺒﻨﺎء ﻣﻌﺎﻣﻞ اﻓﺘﺮاﺿﻴﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔ اﻟﺠﻮدة وذات ﻣﺮدود ﻋﻠﻤﻲ وﺗﻘﻨﻲ ﻳﺴﺎهم ﻓﻲ رﻓﻊ ﻣﺴﺘﻮى اﻟﺨﺮﻳﺠﻴﻦ واﻟﺒﺎﺣﺜﻴﻦ.
يعد التعليم الفني بشكل عام والتعليم الصناعى بشكل خاص عنصراً مؤثراً فى العملية التعليمية لأنه المكون الأساسي لاكتساب المهارات والمعرفة التي يحتاجها سوق العمل في كافة القطاعات والذي يعتمد إلى حد كبير على التعليم الفني ، وحيث ان تقدم وازدهار الأمم يقاس بمدى استخدامها وتطبيقها للتكنولوجيا الحديثة لذلك يجب ان تزود القوى العاملة بخلفية علمية ومهارات عملية حديثة وذلك لمواجهة المنافسة القوية والتحديات التي يتعرض لها المجتمع ، من هنا جاءت أهمية التعليم الصناعى حيث انه يعد مصدراً مهماً في توفير العمالة الفنية المدربة على أسس تكنولوجية علمية وعملية .
مشكلة البحث:
تتلخص مشكلة البحث فى انه من خلال عمل الباحثة كمعلمة لمادة اساسيات الهندسة الكهربية شعبة تعليم صناعى تخصص الكترونيات بمدارس الثانوية الصناعية نظام ثلاث سنوات على مدار اكثر من عشرون عاماً ، فقد لاحظت ان هناك بعض المشكلات التى تواجه طلاب الصف الاول بالمدارس الثانوية الصناعية اثناء دراستهم مقرر الاساسيات الكهربية متمثلة فى ضعف مهاراتهم فى تكوين الدوائر الالكترونية.
تساؤلات البحث:
يحاول البحث الإجابة عن الأسئلة التالية:
1- ما هى مهارات تكوين الدوائر الإلكترونية التى يمكن تنميتها لدى طلاب تخصص – الإلكترونيات بالمدرسة الثانوية الصناعية.
2- كيف يمكن تنمية مهارات تكوين الدوائر الإلكترونية لدى طلاب تخصص الإلكترونيات بالمدرسة الثانوية الصناعية.
3- ما التصميم المقترح لبرنامج إثرائى قائم على المعامل الإفتراضية لتنمية مهارات تكوين الدوائر الإلكترونية لدى طلاب تخصص – الإلكترونيات بالمدرسة الثانوية الصناعية.
4- ما فاعلية ما التصميم المقترح لبرنامج إثرائى قائم على المعامل الإفتراضية لتنمية مهارات تكوين الدوائر الإلكترونية لدى طلاب تخصص – الإلكترونيات بالمدرسة الثانوية الصناعية.
فروض البحث:
حاول هذا البحث التحقق من صحة الفروض التالية:
1- يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى(0.01) بين متوسطى درجتى طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى إختبار التحصيل المعرفى قبل وبعد تطبيق البرنامج الإثرائى القائم على المعامل الافتراضية لصالح طلاب المجموعة التجريبية فى الاختبار البعدى.
2- يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى(0.01) بين متوسطى درجتى طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابط فى بطاقة ملاحظة الاداء المهارى قبل وبعد تطبيق البرنامج الإثرائى القائم على المعامل الافتراضية لصالح المجموعة التجريبية فى الاختبار البعدى.
3- توجد علاقة ارتباطية موجبة بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى نمط التدريس القائم على المعامل الافتراضية بالبرنامج الإثرائى المقترح.
4- توجد علاقة ارتباطية موجبة بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى نمط التدريس القائم على البرنامج الإثرائى بمقرر أساسيات الهندسة الكهربية وتنمية مهارات تكوين الدوائر الالكترونية.
أهداف البحث:
هدف هذا البحث الى تحقيق ما يلى:
1- تنمية مهارات طلاب المدرسة الثانوية الصناعية تخصص – الإلكترونيات فى تكوين الدوائر الإلكترونية.
2- الوقوف على مدى فعالية البيئات الإثرائية على المعامل الإفتراضية فى تنمية مهارات تكوين الدوائر الإلكترونية لدى طلاب تخصص – الإلكترونيات بالمدرسة الثانوية الصناعية.
أهمية البحث:
قد يفيد هذا البحث فيما يلى:
1- تصميم برنامج إثرائي قائم على المعامل الافتراضية بتخصص -الإلكترونيات بالمدرسة الثانوية الصناعية.
2- المساهمة فى تحسين مخرجات العملية التعليمية بالمدرسة الثانوية الصناعية تخصص الكترونيات.
3- المساهمة فى امداد سوق العمل بعمالة فنية مدربة وماهرة فى الإلكترونيات.
4- مسايرة الاتجاهات العالمية التى تنادى بتطبيق التعليم الإلكتروني القائم على المعامل الإفتراضية.
حدود البحث:
إلتزم البحث بالحدود التالية:
1- عينة من طلاب الصف الأول الثانوى الصناعى نظام الثلاث سنوات – تخصص الإلكترونيات.
2- مدرسة السيدة حنيفة السلحدار الثانوية الصناعية بنات
3- مقرر اساسيات الهندسة الكهربية الصف الأول الثانوى الصناعى نظام الثلاث سنوات – تخصص الإلكترونيات.
4- تجريب وحدة من البرنامج المقترح على الطلاب عينة البحث وقياس مدى فاعليتها.
منهج البحث:
اتبع هذا البحث المنهج الوصفى التحليلى وذلك عند اعداد الإطار النظرى للبحث ، وتحليل محتوى مقرر اساسيات الهندسة الكهربية ، كما يستخدم المنهج شبه التجريبى لقياس فاعلية المتغير المستقل (البرنامج الإثرائى القائم على المعامل الافتراضية) على المتغير التابع (مهارات تكوين الدوائر الالكترونية).
إجراءات البحث:
اولا: دراسة وتحليل البحوث والدراسات ذات العلاقة بموضوع البحث، وذلك من خلال المحاور التالية:
المحور الاول: المعامل الإفتراضية
- التعليم الإلكترونى ( مفهومه – أنواعه – متطلباته – فوائد إستخدامه - تطبيقاته )
- المعامل الإفتراضية
 ماهية المعامل الإفتراضية
 المعامل الإفتراضية كأحد بيئات التعلم الإلكترونية
 مميزات المعامل الإفتراضية
 الدراسات السابقة التى تناولت المعامل الإفتراضية
 مميزات لمعامل الإفتراضية
 معوقات إستخدام المعامل الإفتراضية
 نماذج عالمية للمعامل الإفتراضية
 أنواع المعامل الإفتراضية
 التعليم الفنى -التعليم الفنى الصناعى – أهداف التعليم الثانوى الصناعى - خصائص طلاب المدرسة الثانوية الصناعية – المعمل الإفتراضى وأساسيات الهندسة الكهربية.
المحور الثاني: البرامج الإثرائية
- البرامج الإثرائية
- شروط الإثراء الجيد
- ماهية البرامج الإثرائية
- أهداف البرامج الإثرائية
- أهمية البرامج الإثرائية
- خصائص البرامج الإثرائية
- معايير البرامج الإثرائية
- أساليب التعليم والتعلم فى البرامج الإثرائية
- البرامج الإثرائية وأساسيات الهندسة الكهربية
المحور الثالث: المهارات العملية
- ماهية المهارة (المهارة فى اللغة – مفهوم المهارة)
- خصائص المهارة
- مراحل إكتساب المهارة العملية
- أساليب تعلم المهارة
- خطوات تعلم المهارة
- أهمية تعلم المهارات العملية فى التعليم الصناعى
- خصائص المهارات العملية
- أنواع المهارات العملية
- طرق تقويم المهارات العملية
- المهارات العملية المرتبطة بشعبة الإلكترونيات.
- الأهداف الخاصة لشعبة الإلكترونيات.
- خصائص طلاب الدرسة الثانوية الصناعية.
- المعمل الإفتراضى ومهارات تكوين الدوائر الإلكترونية.
ثانيا : تحليل محتوى مقرر أساسيات الهندسة الكهربية
ويتم ذلك تبعا للخطوات الاتية:
1- وضع قائمة بالمفاهيم وقائمة بالمهارات المستخلصة من تحليل محتوى مقرر أساسيات الهندسة الكهربية .
2- عرض قائمة المفاهيم وقائمة المهارات فى صورتها المبدئية على مجموعة من السادة المحكمين للتاكد من صدقهما وإجراء التعديلات فى ضوء آرائهم.
3- حساب صدق وثبات قائمة المفاهيم وقائمة المهارات.
4- بعد الرجوع لعدد من نماذج التصميم التعليمي تم اختيار النموذج المناسب وهو نموذج محمد عطية خميس .
ثالثاً: تصميم البرنامج المقترح
إجراءات تصميم البرنامج الإثرائى القائم على المعامل الإفتراضية:
المرحلة الأولى: التحليل
1. تحليل المشكلة وصياغتها.
2. تحليل الغايات والأهداف العامة.
3. تحليل المحتوى.
4. تحليل خصائص المتعلمين.
5. تحليل الموارد والقيود.
المرحلة الثانية: التصميم
1. صياغة الأهداف التعليمية.
2. تصميم ادوات القياس.
3. تصميم المحتوى.
4. تحديد المعمل الإفتراضى.
5. تصميم إستراتيجيات.
6. تحديد المصادر والوسائط الإلكترونية.
7. تصميم سيناريو المحتوى.
المرحلة الثالثة: التطوير
1. عرض السيناريو على الخبراء وإجراء التعديلات.
2. الإنتاج الفعلى للمحتوى.
3. الإخراج النهائى للبرنامج.
المرحلة الرابعة: التقويم النهائى
1. إجراء التجربة الإستطلاعية.
2. إجراء التجربة الأساسية.
3. المعالجة الإحصائية.
4. تحليل النتائج ومناقشتها وتفسيرها.
رابعاً: اعداد ادوات البحث
1- اعداد ادوات البحث: (الإختبار التحصيل المعرفى - بطاقة الملاحظة) .
2- عرض أدوات البحث فى صورتها المبدئية على مجموعة من الخبراء المحكمين للتأكد من صدقها وصلاحيتها ، وإجراء التعديلات فى ضوء آرائهم .
3- حساب ثبات وصدق (إختبار التحصيل المعرفى – بطاقة الملاحظة) .
خامساً : تطبيق الوحدة المقترحة وتطبيق ادوات البحث
ويتم ذلك تبعا للخطوات التالية:
1- اختيار عينة البحث .
2- تطبيق ادوات البحث قبلياً على عينة البحث (المجموعة التجريبية – المجموعة الضابطة) .
3- تطبيق البرنامج الاثرائى المقترح القائم على المعامل الافتراضية.
4- تطبيق ادوات البحث بعدياً على عينة البحث (المجموعة التجريبية – المجموعة الضابطة) .
سادســاً : جمع البيانات وتحليلها إحصائياً واستخلاص النتائج .
سابعـاً : تفسير نتائج البحث ومناقشتها .
ثامناً : توصيات البحث والبحوث المقترحة فى ضوء نتائج البحث .
نتائج البحث:
توصل البحث الى النتائج التالية:
1- يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى(0.01) بين متوسطى درجتى طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى إختبار التحصيل المعرفى قبل وبعد تطبيق البرنامج الإثرائى القائم على المعامل الافتراضية لصالح طلاب المجموعة التجريبية فى الاختبار البعدى.
2- يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى(0.01) بين متوسطى درجتى طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابط فى بطاقة ملاحظة الاداء المهارى قبل وبعد تطبيق البرنامج الإثرائى القائم على المعامل الافتراضية لصالح المجموعة التجريبية فى الاختبار البعدى.
3- توجد علاقة ارتباطية موجبة بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى نمط التدريس القائم على المعامل الافتراضية بالبرنامج الإثرائى المقترح.
4- توجد علاقة ارتباطية موجبة بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى نمط التدريس القائم على البرنامج الإثرائى بمقرر أساسيات الهندسة الكهربية وتنمية مهارات تكوين الدوائر الالكترونية.
توصيات البحث:
فى ضوء نتائج البحث تقدم الباحثة مجموعة من التوصيات التى قد تسهم فى الوصول بنتائج الدراسة الى التطبيق العملى وفيما يلى عرض لهذه التوصيات:
1- استخدام المعامل الافتراضية في دعم العملية التعليمية لمقرر أساسيات الهندسة الكهربية لتحقيق أهدافها، وتقديمها في صورة متطورة للطلاب، بصورة تحقق تفاعلهم مع ما يقدم لهم من خبرات.
2- الإستفادة من تقنية المعامل الإفتراضية لتجاوز المشكلات والعوائق التى تواجه المعلمين والطلاب فى تفعيل الجانب العملى فى دراسة أساسيات المهندسة الكهربية.
3- تنظيم دورات تدريبية لمعلمي التعليم الصناعي على تصميم التدريس باستخدام البرنامج الاثرائي القائم علي المعامل الافتراضية
4- اهتمام القائمين على الادارة العامة لتطوير المناهج بضرورة تصميم برامج قائمة علي المعامل الافتراضية بجميع مراحل التعليم المختلفة.
5- الأستفادة من خبرات الدول التى طبقت هذه التقنية بشكل ناجح وذلك باختيار بعض البرامج وترجمتها ومن ثم تطبيقها فى المدارس.
6- الأهتمام بتوفير أجهزة الحاسوب والبرمجيات فى المدارس والتوسع فى ذلك بما يتمشى مع الانفجار المعرفى التقنى الحالى.
7- إنشاء موقع للمعامل الإفتراضية على الشبكة العالمية للإنترنت بما يتيح استفادة المعلمين والطلاب من هذه التقنية.
المقترحات:
1- إجراء دراسات حول أثر إستخدام تقنية المعامل الإفتراضية على بعض الفئات الخاصة من المتفوقين دراسياً.
2- إجراء دراسة مسحية تبين اتجاهات المعلمين والطلاب نحو المعامل الإفتراضية.
3- إجراء دراسة لبيان أثر استخدام المعامل الإفتراضية على التحصيل فى مواد التخصص الاخرى.
4- إجراء دراسات تبين أثر استخدام المعامل الإفتراضية فى تدريس طلاب كلية التعليم الصناعى وكلية التربية تخصص تعليم صناعى جامعة حلوان.
5- إجراء دراسات حول اثر استخدام تقنية المعامل الإفتراضية لدى الطلاب والطالبات.