Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تكاملي لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لخفض السلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية/
المؤلف
الشنطة, مسعودة عبد الله خليفة.
هيئة الاعداد
باحث / مسعودة عبد الله خليفة الشنطة
مشرف / عواطف إبراهيم شوكت
مشرف / شادية عبد العزيز مهتدي
الموضوع
علم نفس تعليمي.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
393 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 393

from 393

المستخلص

مقدمة الدراسة :
تعتبر مرحلة التعليم الابتدائي من المراحل المهمة التي تتوقف عليها التنمية الشاملة للأطفال، ففي هذه المرحلة يتم تنمية المهارات الأساسية التي تمكن الطفل من تحصيل المعرفة، ويكتسب الطفل فيها العادات السلوكية، حيث تتميز مرحلة الطفولة بالمرونة ويكون فيها الطفل أكثر استجابة لتعديل السلوك والتغيير أكثر من أي مرحلة نمائية أخرى؛ لذا يكون أكثر استجابة للمواقف والخدمات التي تقدم له، وتؤكد النظريات السلوكية ونظريات التعلم الاجتماعي على القابلية الهائلة للأطفال في تلك السنوات الأول على التعلم والنمو، حيث تعزز أساليب التعلم والتربية على تعلم الطفل وتقدمه في المراحل النمائية التالية، كذلك فإن هذه المرحلة تمثل الخطوات الأولى للطفل على طريق المعرفة وهذا ما دفع إلى الاهتمام بالطفل في هذه المرحلة لمعرفة المشكلات التي قد تعيق نموه وتعترض طريقه في التعلم وتؤثر على توافقه وصحته النفسية.
تساؤلات الدراسة :
1. هل تتحسن المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية(المجموعة التجريبية) بعد تطبيق البرنامج التدريبي ؟
2. هل توجد فروق في المهارات الاجتماعية بين المجموعة التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج ؟
3. هل ينخفض السلوك العدواني لدى المتدربين من تلاميذ المرحلة الابتدائية (المجموعة التجريبية ) بعد تطبيق البرنامج ؟
4. هل توجد فروق في السلوك العدواني بين المجموعة التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج ؟
5. هل يستمر التحسن في المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية (المجموعة التجريبية) بعد انتهاء البرنامج التدريبي والمتابعة (بمدة شهرين)؟
6. هل يستمر الانخفاض في السلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية (المجموعة التجريبية) بعد انتهاء البرنامج والمتابعة (بمدة شهرين)؟
أهداف الدراسة:
تسعى الدراسة الحالية إلى تحقيق الأهداف التالية:
معرفة أثر برنامج تكاملي لتنمية المهارات الاجتماعية لخفض السلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وذلك من خلال :
1. التعرف على دلالة وحجم التحسن في المهارات الاجتماعية لدى أفراد المجموعة التجريبية من تلاميذ المرحلة الابتدائية وذلك من خلال مقارنة نتائج القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية
2. التعرف على مدى الفروق بين أفراد المجموعة التجريبية والضابطة من تلاميذ المرحلة الابتدائية في المهارات الاجتماعية .
3. التعرف على دلالة وحجم الانخفاض في السلوك العدواني لدى أفراد المجموعة التجريبية من تلاميذ المرحلة الابتدائية وذلك من خلال مقارنة نتائج القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية.
4. التعرف على مدى الفروق بين أفراد المجموعة التجريبية والضابطة من تلاميذ المرحلة الابتدائية في السلوك العدواني .
5. التعرف على مدى الفروق في المهارات الاجتماعية لدى أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومرحلة المتابعة .
6. التعرف على مدى الفروق في السلوك العدواني لدى أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومرحلة المتابعة .
أهمية الدراسة :
تكمن أهمية الدراسة في جانبين مهمين هما :
أولاً : الأهمية النظرية:
3- تكمن أهمية الدراسة الحالية في كونها تتناول مرحلة عمرية مُهمّة وهي مرحلة الطفولة والتي تمثل الدعامة أو الأساس الذى تبنى عليه شخصية الفرد جسمياً، وعقلياً، وانفعالياً.
4- ترجع أهمية الدراسة إلى أهمية المتغيرات التي تتناولها، حيث إنّ دراسة المهارات الاجتماعية بمثابة مصدر من مصادر التغلب على الاضطرابات السلوكية، طبقاً للمهارات الاجتماعية الكامنة داخل الفرد، ولذلك فإن الاهتمام بالمهارات الاجتماعية والوعي به من مصادر مقاومة السلوك العدواني .
ثانياً : الأهمية التطبيقية :
1- تكمن أهمية الدراسة من الناحية التطبيقية في بناء برنامج إرشادي تكاملي لتنمية المهارات الاجتماعية وخفض السلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
2- توفر هذه الدراسة قدر من البيانات والمعلومات للمهتمين برعاية الطفولة والمدرسين والمربيين تساعدهم على التعامل مع هذه الفئة.
3- إعداد مقياس للمهارات الاجتماعية ومقياس للسلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية مما قد يعد إضافة إلى المكتبة الليبية ويمكن استخدامها في دراسات مستقبلية
4- الاستفادة من نتائج هذا البرنامج لدى المؤسسات التربوية المختلفة التي تتعامل مع الأطفال.
5- يمكن أن تفيد نتائج الدراسة الحالية في مجال علم النفس الإكلينيكي والإرشاد النفسي والعلاجي للأفراد الذين لديهم مهارات اجتماعية منخفضة وسلوك عدواني مرتفع ، مما يؤثر على أدائهم النفسي والمهني والاجتماعي و التحصيلي، حيث إن هؤلاء الأفراد يحتاجون إلى خطط وبرامج إرشادية علاجية تستند إلى ما لديهم من خصائص شخصية، بهدف تطويرها إلى مستوى ممكن من الفاعلية وتوظيفها توظيفاً هادفاً من أجل رفع كفاءتهم في المهارات الاجتماعية والحد من السلوك العدواني لديهم .
منهج الدراسة: تستند الدراسة على المنهج التجريبي؛ حيث يعد من أنسب المناهج لتحقيق هدف الدراسة الذي تمثل في التعرف على فاعلية برنامج تكاملي لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لخفض السلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وقد تم الاعتماد على التصميم المجموعتين التجريبية والضابطة مغ القياس القبلي والبعدي لدى كل من المجموعتين، والقياس التتبعي للمجموعة التجريبية
أدوات الدراسة:
1. اختبار الذكاء (إعداد أحمد زكي صالح، 1978)
2. استمارة المستوى الاقتصادي – الاجتماعي – الثقافي (إعداد الباحثة)
3. مقياس المهارات الاجتماعية ( إعداد الباحثة )
4. مقياس السلوك العدواني ( إعداد الباحثة )
5. البرنامج التكاملي لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لتخفض السلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ( إعداد الباحثة )
عينة الدراسة
تكونت عينة الدراسة من مجموعتين :
a. عينة الدراسة الاستطلاعية : تكونت عينة الدراسة الاستطلاعية من (80) تلميذاً من تلاميذ الصف الخامس والسادس لحساب الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة من مدرسة النجم الساطع الليبية في القاهرة .
b. عينة الدراسة التجريبية : تكونت مجموعتي الدراسة التجريبية من (20) تلميذاً الحاصلين على درجات منخفضة على مقياس المهارات الاجتماعية ودرجات مرتفعة على مقياس السلوك العدواني ممن تتراوح أعمارهم الزمنية (9- 12) سنة من الصف الخامس والسادس الابتدائي من مدرسة النجم الساطع الليبية في القاهرة .، حيث سيتم تقسيمهم إلى ( 10) تلاميذ للمجموعة التجريبية، و (10) تلاميذ للمجموعة الضابطة .