Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج مقترح قائم على الإثراء الوسيلي في تنمية مهارات التفكير البصري والدافع للإنجاز في مادة الدراسات الاجتماعية لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا بالمرحلة الإعدادية /
المؤلف
عماره، هبه النادى سعد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هبه النادى سعد محمد عماره
مشرف / زبيدة محمد قرني
مشرف / أماني علي السيد رجب
مناقش / عاطف محمد بدوي
مناقش / عاصم السيد محمد اسماعيل
الموضوع
الإعاقة السمعية. الدراسات الإجتماعية. طرق التدريس.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
475 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/8/2019
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 495

from 495

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تنمية مهارات التفكير البصري والدافع للإنجاز في مادة الدراسات الاجتماعية لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا بالمرحلة الإعدادية وذلك من خلال استخدام برنامج مقترح قائم على الإثراء الوسيلي. وتمثلت إجراءات الدراسة فيما يلى:-إعداد استبانة بمهارات التفكير البصري وعرضهما على مجموعة من المحكمين ،وتعديلها في ضوء آرائهم والوصول للصورة النهائية.-إعداد البرنامج المقرح القائم علي الإثراء الوسيلي عرضه على السادة المحكمين و تعديله في ضوء آرائهم , ووضعه في صورته النهائية.-إعداد دليل المعلم وكراسة نشاط التلميذ لوحدتي” المناخ” و ” مظاهر الحضارة المصرية القديمة ” من البرنامج المقترح لدراسات الاجتماعية، وعرضهم على السادة المحكمين و تعديلهم في ضوء آرائهم , ووضعهم في صورتهم النهائية.-إعداد أدوات الدراسة التجريبية وعرضهما على المحكمين وتعديلهما في ضوء آرائهم. -تحديد عينة البحث الأساسية وتضم مجموعة من التلاميذ المعاقين سمعيًا بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بمدينة المنصورة، وتقسيمها إلي مجموعتين إحداهما تجريبية ولأخرى ضابطة. -التطبيق القبلي لأدوات البحث على المجموعتين (التجريبية والضابطة). -التدريس بالبرنامج المقترح القائم على الإثراء الوسيلي للمجموعة التجريبية وبالطريقة المعتادة للمجموعة الضابطة. -التطبيق البعدي لأدوات البحث على المجموعتين (التجريبية والضابطة). -إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات والتوصل إلى عدد من النتائج من أهمها: 1-وجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة ( ≤05‚0 ) بين متوسطى رتب درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي ( الأبعاد والدرجة الكلية ) لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. 2-وجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة ( ≤05‚0) بين متوسطى رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي (الأبعاد والدرجة الكلية ) لصالح التطبيق البعدي. 3-وجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة ( ≤05‚0 ) بين متوسطى رتب درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير البصري ( الأبعاد والدرجة الكلية ) لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. 4-وجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة ( ≤05‚0) بين متوسطى رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير البصري (الأبعاد والدرجة الكلية ) لصالح التطبيق البعدي. 5-وجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة ( ≤05‚0 ) بين متوسطى رتب درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لمقياس الدافع للإنجاز( الأبعاد والدرجة الكلية ) لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. 6-وجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة ( ≤05‚0) بين متوسطى رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الدافع للإنجاز ( الأبعاد والدرجة الكلية ) لصالح التطبيق البعدي.7-فعالية البرنامج المقترح في تنمية التحصيل لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا بالصف الأول الإعدادي.8-فعالية البرنامج المقترح في تنمية مهارات التفكير البصري لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا بالصف الأول الإعدادي.9-فعالية البرنامج المقترح في تنمية الدافع للإنجاز لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا بالصف الأول الإعدادي.