Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إدارة المعرفة التنظيمية كمتغير وسيط بين
رأس المال الفكرى والقدرات الابتكارية للعاملين :
المؤلف
الـعـــوض، عـلى فــاضـــل عــبــاس.
هيئة الاعداد
باحث / عـلى فــاضـــل عــبــاس الـعـــوض
مشرف / ممدوح عبد العزيز رفاعي
مشرف / شبيب فهد الشمري
مشرف / علا كمال الدين حسن
الموضوع
إدارة الاعمال.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
213ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإدارة والأعمال الدولية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - قسم إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 213

from 213

المستخلص

ملخص البحث
هدفت الدراسة إلى اختبار طبيعة العلاقة بين أبعاد رأس المال الفكري محل الدراسة كمتغير مستقل والقدرات الابتكارية للعاملين كمتغير تابع، وكذا التعرف على طبيعة العلاقة بين أبعاد رأس المال الفكري محل الدراسة كمتغير مستقل وإدارة المعرفة التنظيمية كمتغير وسيط، فضلاً عن دراسة واختبار طبيعة العلاقة بين إدارة المعرفة التنظيمية كمتغير وسيط والقدرات الابتكارية للعاملين كمتغير تابع، وأخيراً التعرف على دور إدارة المعرفة التنظيمية كمتغير وسيط في العلاقة بين رأس المال الفكري محل الدراسة كمتغير مستقل والقدرات الابتكارية للعاملين كمتغير تابع.
وطبقت الدراسة على عينة قدرها ( 384) مفردة من العاملين العاملين بالمستويات الإدارية المختلفة بالبنوك( الإدارة العليا- الإدارة الوسطي- الإدارة التنفيذية) .
وتوصلت الدراسة للنتائج التالية :
1. نتائج متعلقة برأس المال الفكري
• رأس المال البشري: تتوقف أهميته على سعي البنك لتطوير وخبرات العاملين والتى تسهم في مقارنة أداء البنك مع أداء البنوك الأخرى مما يؤدي إلى تعزيز ثقة العاملين في مكان العمل ، واشراك العاملين في دورات تدريبيه لغرض تطوير وتنمية مهاراتهم.
• رأس المال الهيكلي: تتوقف فعاليته على إمتلاك البنك نظام حديث للأمن والسلامة ومكاتب مجهزة ومريحة للموظفين مع ملائمة الهيكل التنظيمى لذلك مما يؤدي إلى إجراء قياس وتقييم أداء دورى للعاملين والموظفين بالبنك.
• رأس المال العلاقات: تتوقف فعاليته ايضاً على التعرف علي احتياجات و رغبات وتطلعات العملاء مع توجيه الجهود نحو تقديم الخدمات التي تشبع رغبات العملاء بالكم وفي الوقت الذي يشبع رغبات العملاء بالجودة الملائمة وذبك في ضوء توجيه جهوده نحو طرق زيادة رضاء العملاء بهدف الاحتفاظ بهم و إضافة عملاء جدد.
ومن النتائج السابقة لرأس المال الفكري يري الباحث أن اهتمام البنوك التجارية بدولة الكويت محل الدراسة برأس المال الفكري بأبعاده المختلفة في ( رأس المال البشري- رأس المال الهيكلي- رأس مال العملاء ) يترتب عليه العديد من المنافع والفوائد لتلك البنوك ومنها ما يلي :
o تخصيص ميزانية مناسبة لأنشطة التدريب والبحوث والتطوير .
o إعداد برامج تدريبية تساهم في تنمية مهارات العاملين وقدراتهم الابتكارية .
o توفير الإمكانيات والتجهيزات المادية والبشرية اللازمة حتى يمكن استخراج الطاقة الإبداعية.
o توفير المتطلبات المادية والبشرية اللازمة لتعظيم الإستفادة من تكنولوجيا المعلومات .
2. نتائج متعلقة بإدارة المعرفة التنظيمية
• استقطاب المعرفة وتوليدها : تبين من الدراسة الميدانية أن هذا المحور يعتمد بالدرجة الأولي على الحوار العلمى لتبادل الافكار والمقترحات وإعلام جميع الموظفين بالمستجدات المعرفية وذلك في ضوء احتفاظ البنك بسجلات تدون فيها موجودات المعرفة التى تمتلكها.
• تخزين المعرفة:اتضح أيضاً أن هذا المحور له أهمية بالبنوك محل التطبيق من حيث دعوة خبراء من خارج البنك للمشاركة في ورشة عمل والندوات والمحاضرات ذات العلاقة بالمعرفة مع تشجيع البنك الموظفين على التأكد من وجود المعرفة قبل البدء بأي عمل .
• نشر المعرفة: يتوقف ذلك على وجود نظام دائم لصيانة موجودات المعرفة والمحافظة عليها وتنظيم المحتوى المعرفي على أساس تداخل التخصصات ووحدة المعرفة مع تعزيز مناخ داعم لتبادل المعرفة في الافكار بين كافة الموظفين .
ومن النتائج السابقة لإدارة المعرفة التنظيمية يري الباحث أن توفير وتفعيل متطلبات إدارة المعرفة التنظيمية بالبنوك التجارية بالكويت محل الدراسة يتوقف ذلك على :
o أن المديرين والعاملين بالبنوك التجارية بدولة الكويت محل الدراسة ، يدركون انه يتم تشجيعهم على تطوير المعرفة لديهم.
o أن المديرين والعاملين بالبنوك التجارية بدولة الكويت محل الدراسة ، يدركون انه يتم تشجيعهم على الحوار العلمى لتبادل الافكار والمقترحات.
o أن المديرين والعاملين بالبنوك التجارية بدولة الكويت محل الدراسة ، يدركون انه يتم العمل على نشر ثقافة المبادرة الفردية والجماعية بين الموظفين.
3. نتائج متعلقة بالقدرات الابتكارية
• القدرات الابتكارية الإدارية : يتوقف ذلك على منح البنك الحوافز الماديه والمعنويه لاصحاب الابتكارات والابداعات فيها، وتشجيع مشاركة العاملين في مؤتمرات علميه ومتابعة الدورات التخصصيه وذلك في ضوء تخصيص مبالغ جيدة لجهود البحث والتطوير مع ايجاد حلقات ودوائر للقيادات الابداعية والابتكارية داخل البنك.
• القدرات الابتكارية الفنية :اتضح أيضاً أن هذا المحور له أهمية بالبنوك محل التطبيق من حيث اعتماد البنك على دراسة السوق لتقديم منتجاته وخدماته مع تصميم عمليات خدمية جديدة لغرض تطوير المُنتجات الحالية بهدف كسب حصة سوقية إضافية.
ومن النتائج السابقة للقدرات الابتكارية يري الباحث أن إكتشاف القدرات الابتكارية للعاملين بالبنوك التجارية يتوقف على العديد من المتطلبات الواجب توافرها في بيئة العمل البنكية بالكويت ومنها ما يلي :
o السلوك القيادي المناسب ، مثل الاستماع الجيد، الذي يسهل تطوير أكثر الأفكار .
o القيم التى تشجع على تنوع التكفير واستخدام العقل والمنطق والتطبيق العملي.
o ملائمة الخدمة المصرفية المقدمة ، ويتعلق ذلك بطرح الخدمة في الوقت والمكان الملائمين.