Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات القراءة في اللغة الانجليزية لدي الأطفال ذوي الإعاقة السمعية /
المؤلف
محمد، سالي مجدي صبري.
هيئة الاعداد
باحث / سالي مجدي صبري محمد
مشرف / تهاني عثمان منيب
مشرف / السيد يس التهامي
مناقش / عبد العزيز السيد الشخص
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
269ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
29/8/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 269

from 269

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية
مقدمة:
يعتبر ميدان القراءة من أهم ميادين التعليم، فالقراءة تتميز بأنها تسهم في النمو العام للأطفال ذوي الإعاقة السمعية من نواحي متعددة: نفسية، واجتماعية، وتربوية، ولغوية، وتزودهم بمجموعة من المهارات التي تساعدهم كي يصلوا إلى مستوى النمو اللغوي الجيد.
مشكلة الدراسة
يلعب كل من الوعي الصوتي، الإدراك البصري، الحصيلة اللغوية والفهم القرائي دوراَ مهماً في تنمية مهارات القراءة في اللغة الإنجليزية لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية؛ وهذا ما يؤكد ضرورة أن يمتلك هؤلاء الأطفال مهارات الوعي الصوتي لكى يتمكنوا من تقسيم الكلمة إلى أصواتها الأساسية للقراءة، أيضاً يلعب كل من الإدراك البصري، الحصيلة اللغوية والفهم القرائي دوراً مهماً في تنمية مهارات القراءة في اللغة الإنجليزية لدى ذوي الإعاقة السمعية، فيعد تدني مستوى القراءة في اللغة الإنجليزية من أهم المشكلات التي يعاني منها الأطفال ذوو الإعاقة السمعية. وبالتالي فإن عدم القدرة علي القراءة بشكل سليم يؤثر سلبياً على العملية التعليمية ويؤدي إلى ضعف مستوي الأطفال ذوي الإعاقة السمعية في المواد الدراسية الأخرى مما يؤثر سلباً على حصيلته اللغوية ومهاراته التواصلية وتفاعله مع الآخرين.
وهكذا فإن الباحثة بصدد تنمية مهارات الوعي الصوتي والإدراك البصري والحصيلة اللغوية والفهم القرائي، مما قد يسهم في تحسين مهارات القراءة في اللغة الإنجليزية للأطفال ذوي الإعاقة السمعية. وهكذا يمكن صياغة مشكلة الدراسة في السؤال الآتي:
إلي أي مدي يمكن أن يسهم برنامج تدريبي قائم علي تنمية مهارات الوعي الصوتي و الإدراك البصري والحصيلة اللغوية والفهم القرائي في تحسين مهارات القراءة في اللغة الإنجليزية للأطفال ذوي الإعاقة السمعية؟
هدف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى تحسين مهارات القراءة في اللغة الإنجليزية لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية من خلال برنامج لتنمية مهارات الوعي الصوتي، الإدراك البصري، الحصيلة اللغوية و الفهم القرائي بإستخدام مجموعة متنوعة من الأنشطة والإستراتيجيات والفنيات والأساليب المختلفة.
أهمية الدراسة:
تتمثل الأهمية النظرية والتطبيقية للدراسة على النحو التالي:
‌أ. الأهمية النظرية:
- قد تسهم هذه الدراسة في زيادة رصيد المعلومات والحقائق عن الأطفال ذوي الإعاقة السمعية، خصائصهم، وطرق التواصل معهم، والأساليب التعليمية المناسبة لهم.
- قد تسهم هذه الدراسة في زيادة رصيد المعلومات والحقائق عن جوانب القصور في مهارات القراءة في اللغة الإنجليزية المرتبطة بمهارات الوعي الصوتي، الإدراك البصري، الحصيلة اللغوية و الفهم القرائي لدى الأطفال ذوي الإعاقةالسمعية.
- إلقاء الضوء على دور الوعي الصوتي والإدراك البصري في تحسين مهارات القراءة في اللغة الإنجليزية لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية.
- إلقاء الضوء علي أهمية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات القراءة في اللغة الإنجايزية للأطفال ذوي الإعاقة السمعية.
ب‌. الأهمية التطبيقية:
- تختبر الدراسة الحالية فعالية برنامجاً لتحسين مهارات القراءة في اللغة الإنجليزية من خلال تنمية مهارات الوعي الصوتي و الإدراك البصري والحصيلة اللغوية والفهم القرائي لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية.
- إعداد مقياس عن مهارات القراءة في اللغة الإنجليزية للأطفال ذوي الإعاقة السمعية.
- لفت نظر مخططي المناهج لدور الوعي الصوتي والإدراك البصري والحصيلة اللغوية والفهم القرائي عند تخطيط دروس القراءة داخل مناهج اللغة الإنجليزية المقررة على الأطفال ذوي الإعاقة السمعية.
- استفادة العاملين في مجال رعاية وتعليم الأطفال ذوي الإعاقة السمعية، والوالدين أو القائميين على رعايتهم من الدراسة الحالية لتنمية مهارات القراءة في اللغة الإنجليزية لدى أبنائهم من ذوي الإعاقة السمعية.

فروض الدراسة:
1- توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس مهارات القراءة في اللغة الإنجليزية للأطفال ذوي الإعاقة السمعية في اتجاه القياس البعدي.
2- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس مهارات القراءة في اللغة الإنجليزية للأطفال ذوي الإعاقة السمعية.
المنهج المستخدم:
تعتمد الدراسة الحالية على المنهج التجريبي؛ حيث يمثل البرنامج التدريبي المتغير المستقل، وتمثل مهارات القراءة في اللغة الإنجليزية المتغيرات التابعة، بينما يمثل العمر الزمني، ومعامل الذكاء، والمستوى الاجتماعي الاقتصادي المتغيرات الوسيطة.
عينة الدراسة:
تتكون عينة الدراسة من 10 أطفال من ذوي الإعاقة السمعية يمثلون المجموعة التجريبية.
أدوات الدراسة:
- مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى للأسرة المصرية) إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2013).
- مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة (تقنين محمود أبو النيل، 2011).
- مقياس مهارات القراءة في اللغة الإنجليزية للأطفال ذوي الإعاقة السمعية. (إعداد/ الباحثة)
- البرنامج التدريبي. (إعداد/ تهاني منيب، والسيد التهامي، وسالي مجدي، 2019)
نتائج الدراسة:
أسفرت نتائج الدراسة عن تحقق جميع فروضها، حيث إتضح إرتفاع مستوى مهارات الوعي الصوتي، مهارات الإدراك البصري،الحصيلة اللغوية والفهم القرائي وتنمية مهارات القراءة في اللغة الإنجليزية لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية.