Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام الشباب بعض وسائل التواصل الاجتماعي وعلاقته بالوجبات السريعة والمشاركة السياسية والاجتماعية /
المؤلف
حسين، بوسي عبدالعال عبد الرحيم.
هيئة الاعداد
باحث / بوسي عبدالعال عبد الرحيم حسين
مشرف / ربيع محمود على نوفل
مشرف / كامل عمر عارف عمر
مشرف / أسامة السيد مصطفي
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
465 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - الاقتصاد المنزلي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 465

from 465

المستخلص

الهدف من الدراسة :
كان الهدف من الدراسة الحالية التعرف على طبيعة العلاقة بين استخدام الشباب بعض وسائل التواصل الاجتماعي، وتناوله الوجبات السريعة، ومشاركتهم السياسية والاجتماعية وذلك من خلال دراسة مستوي وعي شباب الجامعة باستخدام وساىل التواصل الاجتماعي وعلاقته بالوجبات السريعة، ومشاركتهم السياسية الاجتماعية .
أجريت الدراسة على :
630 طالب جامعي الذي يشترط أن يكونوا بالتعليم الجامعي من الذكور والإناث في كل من الحضر والريف من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة وتضمنت عينة الدراسة طلاب جامعة عين شمس في الفرق الدراسية الأربعة ( الأولي ، الثانية ، الثالثة ، الرابعة ) بطريقة صدفية غرضيه ، واشتملت أدوات البحث علي استمارة البيانات الخاصة بالطالب وأسرته ، استبيان استخدام الشباب لوسائل التواصل الاجتماعي، استبيان الوجبات السريعة للشباب الجامعي .
أهم نتائج الدراسة :
 توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين استخدام الشباب الجامعي لوسائل التواصل الاجتماعي بمحاوره الأربعة، والوجبات السريعة للشباب الجامعي بأبعادها الخمسة .
 وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في إجمالي استبيان ( وسائل التواصل الاجتماعي، الوجبات السريعة، المشاركة الاجتماعية ) للشباب الجامعي عند مستوي دلالة (0.001) لصالح الإناث.
 عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بينالذكور والإناث في إجمالي المشاركة السياسية للشباب الجامعي.
 وجود فروق ذات دلالة احصائية بين طلاب الريف وطلاب الحضر لصالح طلاب الحضر في إجمالي استبيان وسائل التواصل الاجتماعي عند مستوي دلالة (0.01).
 وجود فروق ذات دلالة احصائية بين طلاب الريف وطلاب الحضر لصالح طلاب الحضر في إجمالي استبيان
 ( الوجبات السريعة، المشاركة السياسية ) عند مستوي دلالة (0.01).
 عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين طلاب الريف وطلاب الحضر في إجمالي استبيان المشاركة الاجتماعية.
 لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين طلاب التخصصات العملية وطلاب التخصصات النظرية في استبيان
( وسائل التواصل الاجتماعي، المشاركة السياسية ) للشباب الجامعى.
 وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوي دلالة(0.01) بين طلاب التخصصات العملية و طلاب التخصصات النظرية في استبيان ( الوجبات السريعة، المشاركة الاجتماعية ) للشباب الجامعى لصالح طلاب التخصصات العملية.
 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأمهات العاملات وغير العاملات لصالح طلاب الأمهات الغير العاملات عند مستوي دلالة (0.05) في إجمالي استخدام الشباب بعض وسائل التواصل الاجتماعي .
 عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الأمهات العاملات وغير العاملات في إجمالي استبيان الوجبات السريعة للشباب الجامعي.
 عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الأمهات العاملات وغير العاملات في إجمالي المشاركة السياسية للشباب الجامعي.
 عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الأمهات العاملات وغير العاملات في إجمالي المشاركة الاجتماعية للشباب الجامعي.
 وجود تباين دال إحصائياً بين شباب الجامعة عينة الدراسة عند مستوي دلالة (0.001) في استبيان المشاركة السياسية للشباب الجامعي تبعاً للمستوي التعليمى للأب لصالح الحاصل على مرحلة الابتدائية.
 وجود تباين دال إحصائياً بين شباب الجامعة عينة الدراسة عند مستوي دلالة (0.001) في استبيان المشاركة الإجتماعية للشباب الجامعي تبعاً للمستوي التعليمى للأب لصالح الحاصل على مرحلة الدكتوراة.
 وجود تباين دال إحصائياً بين شباب الجامعة عينة الدراسة عند مستوي دلالة (0.05) في استبيان ( المشاركة السياسية، المشاركة الاجتماعية ) للشباب الجامعي تبعاً لفئات الدخل الشهري لصالح الأسر ذو دخل يتراوح من (6000 إلى أقل من 7000).
 وجود تباين دال إحصائياً بين شباب الجامعة عينة الدراسة عند مستوي دلالة (0.001) في استبيان وسائل التواصل الاجتماعي للشباب الجامعي تبعاً لنوع المصروف لصالح المصروف الأسبوعي.
 عدم وجود تباين دال إحصائياً بين شباب الجامعة عينة الدراسة تبعاً لنوع المصروف في استبيان( الوجبات السريعة، المشاركة السياسية، المشاركة الاجتماعية ) للشباب الجامعي.
توصيات الدراسة :
1- العمل على وضع ضوابط لاستخدام مواقع التواصل وتكون متناسبة مع الشريعة الإسلامية والعادات والتقاليد .
2- عقد دورات تدريبية وإرشادية لمستخدمي خدمات الشبكات الاجتماعية وخاصة الشباب .
3- توعية الطالب بأهمية عملية التعاون والمشاركة بأنواعها سواء الأسرية أو السياسية والاجتماعية، وتدريبه علي القيام بالأعمال القيادية والإشرافية المهمة من خلال إشراك الطلاب في عملية التخطيط والإشراف والتقييم وإبداء الآراء والمقترحات، ومحاولة التعرف علي الاحتياجات والرغبات لدي الطلاب ومن ثم محاولة تلبيتها.
رؤوس الموضوعات ذات الصلة: الشباب، وسائل التواصل الاجتماعي ، الوجبات السريعة ، المشاركة السياسية ، المشاركة الاجتماعية.